New open access research resource: The Mora Samples Collection now available online!

يسرّ منظمة إيكروم أن تعلن عن إطلاق "كتالوغ مجموعة مورا للعيّـنات" كمصدر بحثي مفتوحِ الوصول. وهو يعدّ مصدرًا علميًـا استثنائيًـا يضمّ ما يفوق عدده الألف  ومائتيْ عيّنة ماديّـة تشهد على تعقيد طلاء الجدران وتنوّعه بوصفه وسيلةً للتعبير الثقافيّ عبر مختلف الحضارات والفترات الزمنية.

والآن، ولأول مرة، بات بالإمكان الوصول إلى هذا الكتالوغ والبحث فيه عبر شبكة الإنترنت، وهو الذي يحتوي على مجموعة متنوّعة غنيّـة من المعلومات والوثائق الفوتوغرافية المتعلقة بالعيّنات وبمصادرها.
هذا الكتالوغ هو نتيجة مشروع استغرق ثلاث سنوات، تمّ تنفيذه بالتعاون مع مختبر هرقل بجامعة إيفورا في البرتغال. ويهدف المشروع إلى حماية استخدام المجموعة كمورد بحثي وتعزيزها، من خلال فهرسة العيّـنات وإعادة تخزينها، وإتاحة الكتالوغ الرقمي وتوفّـره للباحثين عبر شبكة الإنترنت.

باولو مورا

وقد تمّ جمع غالبية العيّـنات المتاحة في الكتالوغ  للفترة ما بين عقديْ الستينيات والثمانينيات من قبل اثنين من أخصائيي الترميم المشهورين عالميًا، هما الزوجان باولو ولورا مورا، مع إضافات لاحقة إلى المجموعة بواسطة طاقم مختبر منظمة إيكروم والمتعاونين معه. وفي حين أن جوهر المجموعة مخصص للرسومات الجدارية، توجد أيضًا مواد تراثية أخرى، مثل السيراميك والورق المطلي والمنسوجات والحجر والجصّ والخشب والزجاج. وتتنوّع هذه العيّـنات في شكلٍ يتراوح من الأجزاء غير المركّـبة إلى المقاطع العرضية والرقيقة.

كان كل من  باولو ولورا مورا، اللذان تبرّعـا بهذه المجموعة لمنظمة إيكروم في أواخر عقد الثمانينيات، متعاونيْـن على المدى الطويل مع منظمة إيكروم، وقد لعبـا دورًا رئيسيًـا في تأسيس ممارسات الحفظ الحديثة في هذا المجال. لقد قامـا بمهام فنية وبمشاريع ترميم حول العالم، وتعاونـا في العديد من الأنشطة التدريبية، مثل 'دورة الرسم الجداري' التي أعدتها وعقدتها منظمة إيكروم والتي ساعدا في تصميمها وتنفيذها. وكانت هذه الدورة عقدت بالتعاون مع 'المؤسسة الإيطالية المركزية للترميم' حيث عملا كعامليْـن.

لقد تمّ جمع العيّـنات لتحليلها بهدف فهم التكنولوجيا وحالة اللوحات الجدارية قيْـد الدراسة بشكل أفضل، وتحديد نوع تدخّـل الصيانة المطلوب. وبالإضافة إلى ذلك، تمّ جمعها لتعزيز البحث في المواد والتقنيات المستخدمة في إنشاء اللوحات الجدارية من قبل ثقافات مختلفة حول العالم. كما أنها كانت بمثابة أداة تعليمية للعديد من دورات صيانة اللوحات الجدارية الدولية التابعة لمنظمة إيكروم لتوضيح تقنيّـات الرسم المختلفة. وقد شكّـلت المعرفة المتخصصة الناشئة عن هذه الدراسات، جنبًـا إلى جنب مع ثروة من الخبرة في العمل الميداني، أساس كتابهما، الذي شاركا في تأليفه مع بول فيليبوت (المدير العام لمنظمة إيكروم، 1971-1977) والذي صدر تحت عنوان: "حفظ اللوحات الجدارية"، وعلى الرغم من نشره لأول مرة في عام 1977، لا يزال المرجع المركزي في هذا المجال.

المشروع

لا يزال المشروع قيْـد التنفيذ، وستتمّ إضافة المزيد من العيّـنات إلى الكتالوغ في المرحلة التالية للمشروع. وفي غضون ذلك، يسعدنا إتاحة إدخالات الكتالوغ وعددها 942 عيّـنة، والتي تأتي من مواقع ذات أهمية ثقافية وتاريخية وعلمية من أكثر من ثلاثين دولة من ضمنها على سبيل المثال:  

  • مصر: مقبرة نفرتاري، ومعابد أبو سمبل، وسقارة
  • اليونان: كنوسوس، فيستوس (كريت)
  • إيران: أصفهان، برسيبوليس
  • إسرائيل: مسعدة، عسقلان
  • إيطاليا: أغريجنتو، أسيزي، هيركولانيوم، بادوفا، بيزا، بومبي، روما (سراديب الموتى، دوموس أوريا، بانثيون، بالاتين ، مقابر تاركوينيا
  • سريلانكا: سيجيريا
  • تايلاند: أيوثايا، تشونبوري

أفغانستان، وبلجيكا، وكولومبيا، وكرواتيا، وجمهورية التشيك، ومصر، واليونان، والهند، وإيران، وأيرلندا، وإيطاليا،و الأردن، وجمهورية كوريا، ولبنان، وليبيا، ومالطا، والمكسيك، والمغرب، والنيبال، وسلطنة عمان، والبيرو، والبرتغال، ورومانيا، وصربيا، وجمهورية سلوفاكيا، وإسبانيا، وسريلانكا، والسودان، وسويسرا، وتايلاندة، وتونس.

مبادرة أرشيف العينات التراثية

New open access research resource: The Mora Samples Collection now available online!

سلّـط مشروع مجموعة عيّـنات مورا الضوء على العديد من التحدّيات العملية والتقنية والفلسفية المتعلقة بتثمين هذا النوع من الأرشيف والاعتراف بها وحمايتها والوصول إليها واستخدامها. وإدراكًـا منها بأن هذه القضايا تؤثّـر بالمثل على العديد من نماذج الأرشيف المادية الأخرى الموجودة في المؤسسات الثقافية في جميع أنحاء العالم، أطلقت منظمة إيكروم في شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2020 مبادرة أرشيف عيّـنات التراث. أما الهدف من 'مبادرة أرشيف عيّـنات التراث' فهو تعزيز بقاء هذه المجموعات على المدى الطويل واستخدامها وتسليط الضوء على إمكاناتها الهائلة للأبحاث المستقبلية والأغراض التعليمية. وقد انضمّ في الوقت الحالي، أكثر من عشرين شريكًـا إلى هذه المبادرة.

وتحقيقـًا لهذه الغاية، تمّ إطلاق مسحٍ عالميّ للحصول على صورة أفضل حول كيفية إدارة مجموعات العيّـنات واستخدامها، وكيف يمكن تعزيز حفظها والوصول إليها. ولا يزال الاستبيان مفتوحًـا، لذا، إذا كان لديكم أرشيف عيّـنة من المواد وترغبون في المشاركة، فيرجى منكم القيام بذلك هنا.

بالإضافة إلى هذا، من المقرّر أيضًا تنظيم ورشة عمل دولية بعنوان "ربط المجموعات: فتح القيَـم في أرشيفات نماذج التراث"، وعقدها في إيفورا في البرتغال في شهر حزيران/ يونيو عام 2022. وسوف يتوفّـر المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع قريبًـا عبرالموقع الإلكتروني لمنظمة  إيكروم.

 
 
أنظروا أيضًا:
مشروع جمع عيّنات مورا
جمع عيّـنات مورا: فيديو ترويجي
طلب عرض: جمع عيّـنات مورا
مسح مجموعات العيّـنات
ورشة عمل دولية حول أرشيف العيّـنات التراثية: "دعوة للشركاء"
ورشة العمل الدولية "ربط مجموعات المقتنيات: فتح القيَـم في التراث"