سيتم التركيز بشكل خاص على منطقة أمريكا الأيبيرية، وعلى توزيع وتنظيم الأنشطة باللغة الإسبانية. 

Photo credit: Instituto del Patrimonio Cultural de España Photo credit: Instituto del Patrimonio Cultural de España

وقعت وزارة الثقافة والرياضة الإسبانية؛ من خلال معهد التراث الثقافي الإسباني (IPCE)، اتفاقية مع إيكروم يتعهد بموجبها الطرفان إنشاء إطار للتعاون من أجل الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه، كذلك دعم تطوير مبادرة محفوظات عينات التراث. 

وبموجب هذه الاتفاقية، ستنفذ الأنشطة اللازمة لتعزيز التراث الثقافي، مع التركيز والاهتمام بشكل خاص على منطقة أمريكا الأيبيرية، وعلى توزيع وتنظيم الأنشطة باللغة الإسبانية. وبذلك، فإنه في إطار التنسيق والأعمال اللوجستية التي تقوم بها إيكروم، يلتزم معهد التراث الثقافي الإسباني (IPCE)، ضمن أمور أخرى، بالتعاون بما يتعلق بتبادل الخبراء، والمشاركة في أنشطة التدريبات ومشاريع البحث، ووضع المبادئ التوجيهية وأفضل الممارسات ونشر الأنشطة المشتركة. 

كما يشمل هذا التعهد أيضاً ضم معهد التراث الثقافي الإسباني (IPCE) كشريك في مبادرة محفوظات عينات التراث؛ وهو مشروع لإيكروم يتناول مسألة حماية العينات المأخوذة من القطع والمواقع والحصول عليها واستخدامها، سواء كانت مواد مرجعية أو نماذج طبق الأصل، والتي تشكل مجموعات تاريخية مقومة حالياً بأقل من قيمتها الحقيقية ولكن لديها إمكانيات كبيرة للأغراض البحثية والتعليمية في المستقبل. حيث من الآن وصاعداً، سيكون تعزيز استمرارية واستخدام هذه المجموعات على المدى الطويل هدف معهد التراث الثقافي الإسباني (IPCE) وأكثر من 20 مؤسسة ممن انضموا بالفعل إلى إيكروم كشركاء في هذه المبادرة. 

إيكروم ممتنة لحكومة إسبانيا على شراكتها الملتزمة ومساهمتها المالية السخية في برامج وأنشطة إيكروم، وخصوصاً الاستخدام المعزز للغة الإسبانية.