قدم برنامج قيادة التراث العالمي – WHL المشترك بين إيكروم والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وبالتعاون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، دورة مشتركة يتم من خلالها إنشاء فرق تدريبية لتعزيز القدرات الإقليمية العربية، وتشكيل قائمة إقليمية من ذوي الخبرة ممن سيعملون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وبرنامج قيادة التراث العالمي على بناء القدرات وتقديم الدعم.

WHL-ARCH-WH workshop

ففي الفترة بين 17 و 19 تشرين أول/ أكتوبر 2022، تضافرت جهود المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وبرنامج قيادة التراث العالمي لتقديم دورة افتراضية عبر الإنترنت، مدتها ثلاثة أيام، لبناء قدرات المنطقة العربية. وكان الهدف من ورشة العمل التدريبية هو المساهمة في إنشاء قائمة من ذوي الخبرة الذين سيعملون مع الطرفين لتقديم الدعم وبناء القدرات في المنطقة. وقد شارك 15 من خبراء التراث الطبيعي والثقافي، ممن لديهم الخبرة في مجال تقييم الأثر وإدارة التراث في سياق التراث العالمي، وذلك في نشاط متقدم عقد افتراضياً، تم فيه التركيز على تزويد المشاركين بلمحة عامة عن كيفية تطبيق دليل الإرشادات ومجموعة الأدوات المنشورة حديثاً عن تقييم الأثر في سياق التراث العالمي، وذلك في بيئات التعلم.

قدمت ورشة العمل للمشاركين لمحة عامة عن منهجية تقييم الأثر وأدواتها الثلاثة الواردة في دليل الإرشادات ومجموعة الأدوات. كما أعطت فكرة عن مختلف أساليب التدريس الافتراضية والوجاهية وبيئات التعلم – بدءً من وضع برنامج الدورة وصولاً لاختيار دراسات الحالة وتطوير محتوى الدورة مع آخرين من ذوي الخبرة.

كما أتاحت ورشة العمل فرصة للمساهمة في الترجمة المستمرة لدليل الإرشادات ومجموعة الأدوات إلى اللغة العربية. حيث ناقش المشاركون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ومع المترجمين الحاضرين المصطلحات المستخدمة في الترجمات العربية، وأعطوا مقترحات لترجمة المصطلحات التقنية. وقد أتاح ذلك الفرصة لتبادل معاني المصطلحات الرئيسية في مجال التراث العالمي ومجال تقييم الأثر لضمان الاتساق في استخدام وتطبيق المصطلحات. ولا تزال ترجمة دليل الإرشادات جارية، ومن المتوقع نشر الترجمة العربية خلال النصف الأول من عام 2023.

وفي الأشهر المقبلة، سينضم المشاركون بصفة ذوي الخبرة في الدورات التدريبية لبناء القدرات، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للدول العربية الأطراف ولممتلكات التراث العالمي، وذلك بدءً من ورشة عمل لتقييم الأثر ستعقد في المملكة العربية السعودية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

من خلال ورشة العمل، تم تجريب الغاية من برنامج قيادة التراث العالمي من أجل التفاعل بشكل أكبر مع مراكز الفئة الثانية  للتراث العالمي (C2Cs)، وتقديم المساعدة والتنسيق لتعزيز أنشطة بناء القدرات. وفي المرحلة الثانية لبرنامج قيادة التراث العالمي، أي بين الأعوام 2023 و 2028، سيتم العمل على نحو وثيق مع مراكز الفئة الثانية والشبكات الإقليمية الأخرى لمشاركة المحتوى والمعرفة التي تتضمنها أدلة موارد التراث العالمي المنقحة حديثاً، مع التركيز على توفير بناء القدرات ذات الصلة بالسياق، وذلك بلغات متعددة.

يعتمد هذا العمل على شراكة برنامج قيادة التراث العالمي المستمرة والنشطة مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، والجهود المبذولة لبناء القدرات في المنطقة العربية، كما هو الحال مع دورتنا المشتركة لبناء القدرات حول إدارة مخاطر التراث العالمي، التي عقدت في البحرين في شهر تموز/ يوليو 2022.