'Porta d'Europa' ('Gateway to Europe')
'Porta d'Europa' ('Gateway to Europe') is a monument on Lampedusa dedicated to the migrants who cross to the island from North Africa.

 

 

زار المدير العام السيد ويبر ندورو جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الشهر الماضي لحضور مؤتمر يستغرق يومـًا كاملأً لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات بين أوروبا وأفريقيـا، نظمته كل من جامعة تيرامو، وبلدية لامبيدوزا ولينوسا، وبلدية تيرامو، وأبرشية أغريجينتو وأبرشية تيرامو-أتري، بالتعاون مع لقطات من الحدود.

 وكان الشركاء المقرّبون الآخرون لمنظمة إيكروم في الاجتماع هم المديرية العامة للتعاون الإنمائي بوزارة الخارجية الإيطالية والمجلس الدولي للمعالم والمواقع- إيكوموس-إيطاليـا، الذين انضمّـوا إلى ممثلين عن مجموعة من المنظمات في كلتـا القارتيْـن، بما في ذلك جامعة نغوزي في بوروندي، وجامعة مبوغيماي في الكونغو، والمدن المتحدة والحكومة المحلية.

وقد ألقى المدير العام  لمنظمة إيكروم السيد ويبر ندورو كلمة في جلسة بعد الظهر تناولت موضوعيْ التعاون الدولي والتماسك الاجتماعي. وقال إن منظمة إيكروم لها مصلحة في تعزيز الخبرات ذات الصلة في الدول الأفريقية، بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الأخرى هناك وفي أوروبـا. وأضاف قائلاً: "نحن منظمة ملتزمة ببناء القدرات عند الحاجة، خصوصـًا بين الشباب، حتى يتمكّنوا من المساهمة في عملية الحفاظ على التراث الثقافي في أفريقيـا".

أقيم هذا الحدث استعدادًا للنسخة الثالثة من مؤتمر المديرين الأوروبيين -الأفريقيين في المنتدى الدولي القادم لغران ساسو في شهر أيلول/ سبتمبر 2021، والذي سيسعى إلى تعزيز الالتزامات المنصوص عليها في ميثاق تيرامو لعام 2019 الذي يهدف إلى دعم الشباب من خلال التعليم والبحوث. أما موضوع هذا العام فهو 'بناء المستقبل معًـا: دور التعاون الأكاديمي في تشكيل مشروع جديد للتكامل الاجتماعي والاقتصادي للشباب'. 

وفي عام 2020، كانت  منظمة إيكروم قد أطلقت برنامجًـا جديـدًا لإشراك الشباب الأفريقي وتمكينهم من حماية التراث الثقافي وتجديد سبل العيش القائمة على التراث الثقافي من أجل التكامل الاجتماعي والاقتصادي والمرونة.