Experts programme

في إطار التعاون بين وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية (MOC) والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM)، أطلق المكتب الإقليمي في الشارقة (ICCROM-Sharjah)، "برنامج الخبراء" وهو برنامج تدريبي شامل لبناء القدرات حول الاتفاقيات الدولية للتراث الثقافي والبرامج الثقافية الأخرى التابعة لمنظمة اليونسكو.

يستهدف البرنامج مجموعة مختارة من الخبراء من المملكة العربية السعودية ودول الخليج واليمن لبناء قدراتهم في تطبيق خمس اتفاقيات دولية في موضوع التراث الثقافي وبرنامجين ثقافيين على أعلى مستوى مهني. ويركز التدريب بشكل خاص على إعداد ملفات الترشيح والتقارير الدورية وكيفية صياغة السياسات وخطط الإدارة والصون، واعداد المشاركين لتمثيل اوطانهم في المنظمات الدولية. افتتح برنامج "الخبراء" في 6 فبراير حيث عقدت عدد من ورش العمل مقدمة من خبراء دوليين والعديد من الضيوف المتحدثين الذين يقدمون مساهمات علمية في مواضيع متعددة ذات العلاقة. ويجمع البرنامج التدريبي بين مكونات مختلفة، مثل المحاضرات عن بعد والمحاضرات الحضورية والتمارين التفاعلية والأنشطة العملية التي تنفذ ضمن مجموعات عمل، فضلاً عن تنفيذ أعمال تطبيقية وقراءات من مصادر مختارة.

حيث يجمع البرنامج بين الاتفاقيات والبرامج الثقافية التالية:

Experts programme

الاتفاقيات الدولية للتراث الثقافي

اتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وبروتوكولها لعام 1999؛ اتفاقية 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية؛ اتفاقية عام 1972 المتعلقة بحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي؛ اتفاقية حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه لعام 2001؛ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لعام 2003

البرامج الثقافية

برنامج التراث الصناعي؛ شبكة المدن الإبداعية

.