ICCROM Library Children's sectionنحن فخورون بالإعلان عن فوز مكتبة إيكروم في برنامج التحدي الأوروبي 2022. وهو برنامج سنوي يتم الترويج له من قبل المؤسسة الثقافية الأوروبية، يعمل على توفير التمويل والدعم للمكتبات ومجتمعاتها لتصميم واختبار وتنفيذ حلول للتحديات المحلية التي يمكن أن تفيد جميع أنحاء أوروبا.

تعد مكتبة إيكروم مكتبة الحفظ الرائدة في العالم لأكثر من 50 عاماً. فمن خلال خبرتنا وشبكتنا العالمية من الخبراء ذوي التفكير المماثل، نسعى إلى توعية الأطفال بأهمية التراث الثقافي. حيث اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، نؤمن وبشدة أن الثقافة ضرورية لبناء شعور القبول والاحترام للتنوع، وأن الأجيال الصاعدة هي الأفضل لقيادة التغيير.

وتعمل مكتبتنا على مشروع تجريبي بالتعاون مع معهد ريجينا مارغريتا الشامل في روما؛ وهو مدرسة حكومية ابتدائية وثانوية تقع على الجانب الآخر من الشارع مقابل مقر إيكروم. الهدف من المشروع هو تشجيع الأطفال على أن يكونوا أكثر وعياً بالتراث والحفاظ عليه، كذلك جعل الثقافة وسيلة للحوار والتبادل. حيث سيتضمن المشروع عمليات تبادل بين إيكروم والمدرسة، وأنشطة في المكتبة، وأحاديث عن الكتب يقودها مؤلفو كتب الأطفال.

"نريد أن نشجع فضولهم، نريد تحفيزهم على طرح الأسئلة، وأخيراً وليس آخراً، نريد تحفيزهم على القراءة".
هذا ما تقوله دانييلا سوير – رئيسة مكتبة إيكروم

في شهر أيار/ مايو 2022، تم افتتاح زاوية للأطفال في مكتبتنا تحتوي على مجموعة جديدة ومتزايدة من كتب الأطفال والشباب. ومن خلال المشروع التجريبي، نعتزم توسيع هذه المساحة ليتمكن الأطفال المحليين من زيارتها، وفي المستقبل، إشراك الأطفال من جميع أنحاء العالم وذلك باستخدام المواد الرقمية للقراءة والتعلم.

سيسمح وجود هذه المساحة المخصصة للقراء الصغار أيضاً بمزيد من المرونة للباحثين الذين سيتمكنون من إحضار أطفالهم وإبقائهم مستمتعين أثناء إجراء أبحاثهم في المكتبة. ففي الواقع، إنها فكرة مبتكرة نأمل أن تلهم المكتبات الأكاديمية الأخرى.

نتطلع إلى مشاركة الخطوات التالية للمشروع في المستقبل القريب.

بدأ برنامج التحدي الأوروبي من قبل المؤسسة الثقافية الأوروبية (ECF) في عام 2020، حيث تديره مع شريكتها الجمعية الديمقراطية (Demsoc). نسخة العام 2022 مدعومة من قبل المؤسسة الثقافية الأوروبية (ECF)، ومؤسسة كاريبلو (إيطاليا) ومجلس المكتبات والمعلومات الإسكتلندي (المملكة المتحدة).