Meeting with ARC-WH من اليسار إلى اليمين: الدكتور زكي أصلان، مدير إيكروم الشارقة. الدكتورة هبة عزيز، مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. الشيخ إبراهيم الخليفة، نائب مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. الدكتور ويبر ندورو مدير عام إيكروم. والدكتور منير بوشناقي، المستشار الخاص للمدير العام.

استقبلت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، يوم الأحد 17 يوليو 2022، الدكتور ويبر ندورو، المدير العام لإيكروم، والدكتور زكي أصلان، مدير المركز الإقليمي للحفاظ على التراث الثقافي في العالم العربي (إيكروم-الشارقة)، في مقر الهيئة في المنامة في البحرين. حضر الترحيب أيضًا الدكتورة هبة عزيز، مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، والدكتور منير بوشناقي، المستشار الخاص للمدير العام، والذي شغل منصب المدير العام لإيكروم (2006-2011) والمدير العام للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، وآنا زيشنر، ضابط الاتصال في إيكروم.

وركز الاجتماع على الاتفاقية المبرمة بين إيكروم، من خلال مكتبها الإقليمي في الشارقة والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي لمواصلة تعزيز قدرات خبراء التراث العربي من خلال برامج التدريب وتبادل الخبرات. وناقش الحاضرون موضوع تجديد هذه الاتفاقية في السنوات المقبلة للمساعدة في مواجهة التحديات التي يتعرض لها التراث العالمي الطبيعي والثقافي في الدول العربية وخارجها.

وقالت سعادتها إن التعاون بين مركز التراث العالمي وإيكروم يسهم في تعزيز مكانة التراث العالمي والتعريف بالإنجازات في الدول العربية وفي جميع أنحاء العالم، مشيدة بالنتائج التي تحققت من خلال التواصل الفعال والدائم بين الطرفين.

وعقب الاجتماع، زار وفد إيكروم متحف البحرين الوطني، حيث استقبلهم مسؤولو هيئة البحرين للثقافة والآثار، يتقدمهم الدكتور سلمان المهاري، مدير الآثار والمتاحف. وقد أتيحت لهم الفرصة لزيارة القاعة الجنائزية، المخصصة لتلال مدافن دلمون- موقع أثري مدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وقد ناقش وفد إيكروم مع الدكتورة هبة عزيز، مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، والشيخ إبراهيم الخليفة، نائب مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، الخطط المشتركة من قبل الطرفين. ثم عرض الدكتور سلمان المحاري، مدير الآثار والمتاحف، آخر إنجازات متحف البحرين الوطني في ظل الجهود التي أجرتها هيئة البحرين للثقافة والآثار.