Turtle swimming in Ningaloo (AUS) © N. McLachlan
Turtle swimming in Ningaloo © N. McLachlan

يواجه العديد من مواقع التراث العالمي بعض عناصر التغيير والتهديد الناجمة عن مشاريع التطوير العمراني التي يمكن أن تؤثر سلباً على تلك المواقع وقيمتها. من الضروري، وقبل أن تؤخذ أي قرارات حول مشاريع التطوير العمراني، أن يتم التعرّف الى مختلف الخيارات وتقييم الآثار التي يمكن أن تنجم عنها وتخفيف هذه الآثار الممكنة على البيئة والمجتمع والتراث. يعالج هذا القسم من الحلقة الدراسية احتياجات بناء القدرات من اجل الإستخدام المتقن لأدوات تقييم الأثر، وذلك بهدف تقديم الدعم للدول الأعضاء وللاعبين الآخرين في مجالات الدعم القانوني والإستشارات والمشاركة المجتمعية. 

يركز هذا القسم بشكل خاص على مساندة إدخال مواقع التراث العالمي في منهجيات تقييم الأثر، وفي المعايير على المستوى الدولي. كما ويقدم القسم أيضاً على المدى القصير استشارات ونصائح حول الثقافة والطبيعة من ضمن اتفاقية التراث العالمي. يهدف البرنامج إلى إنتاج مجموعة أدوات شاملة لمعالجة قضايا صون التراث العالمي المتعلقة بتقييم الأثر، ويهدف أيضاً إلى متابعة نشاطات بناء القدرات من أجل زيادة وعي الجماهير المتنوعة فيما يخص العلاقة بين تهديدات التطوير العمراني والتراث العالمي.

نشاطات القسم

  • مجموعة أدوات تقييم الأثر
    يهدف هذا القسم إلى إنتاج مجموعة أدوات لتقييم الأثر والتراث العالمي، تشمل الطبيعة والثقافة، وتضع نصب عينيها أن تتكفل بتقييمات الأثر، بشكل منهجي وفعّال، لتجنب الضرر على مواقع التراث العالمي من التطوير العمراني الغير مناسب ولفهم الفرص للمساهمة في عملية الصون والتنمية المستدامة. وسوف يُنجز هذا العمل بالتنسيق الكامل مع الجمعية الدولية لتقييم الأثر. 
     
  • أنشطة بناء القدرات
    تُنفذ أنشطة بناء القدرات لمختلف المحترفين المنخرطين في تقييم الأثر، وترتكز هذه الأنشطة على الأعمال السابقة من قبل بعض الجامعات، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم التراث الثقافي (ICCROM), ومؤسسة التدريب على التراث العالمي في منطقة آسيا والميط الهادىء (WHITRAP).