Tools and resources in preventive conservation: the user perspective

أين يتطلّع محترفو التراث عندما يحتاجون إلى النصائح أو الإستشارات حول الصون الوقائي؟ كيف يحدّثون معرفتهم حول الموضوع؟ أراد المركز الدولي لدراسة صون وترميم التراث الثقافي العالمي (ICCROM)، والمعهد الكندي للصون (CCT)، أن يعرفا أكثر عن الموضوع كداعمين ومنتجين للصون القائي، فنشرا منذ أقل من سنة بقليل إستطلاعاً للرأي على الموقع الإلكتروني لمركز ICCROM (باللغة الانكليزية فقط).

وقد وصلت الردود خلال أسبوعين إلى 444 رداً من محترفي التراث من 70 دولة، أخبرونا فيها عن السياق الذي يعمل فيه كلّ منهم ويتعلّم، وعن التزامهم بالتعلّم المستمر مدى الحياة، وشرحوا أيضاً عن الطريقة التي يرغبون التعلّم بها وعن الموارد التي يفضلونها. وبناء على طلب هؤلاء الحترفين، يسرّنا أن ننشر هنا موجزاً عن نتائج هذا الإستطلاع السريع، الغني الآراء المتبصرة حول تصميم الموارد في المستقبل!

لمزيد من الشروحات يمكنكم مراجعة المرجع التالي: 

Lambert, S., Antomarchi, C., Johnson, K., Stevenson, J., Debulpaep, M., and Katrakazis, T. 2018. Preventive conservation on demand: Developing tools and learning resources for the next generation of collections professionals. IIC Preprints, Turin, Italy, September 2018. (publication in press)