Member State meeting for Asia Pacificفي 26 حزيران/يونيو 2023، عقدت إيكروم أول اجتماع استطلاعي إقليمي لدولها الأعضاء وشركائها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والمهتمين بعمل المنظمة ومساعيها في هذه المنطقة. قدم الاجتماع فكرة عن برامج إيكروم وأنشطتها وأتاح للمجتمعين البحث في التحديات الإقليمية وسبل التعاون الممكنة.  

افتتح مدير عام إيكروم ويبير ندورو الاجتماع مُبرِزاً الأهمية الفائقة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ للمنظمة إذ قال: "نسعى دائماً إلى إيجاد أمثل الطرق وأحدثها لتحسين الخدمات التي تقدمها إيكروم لدولنا الأعضاء، وهذا ما دفعنا إلى عقد هذا الاجتماع الاستطلاعي لفتح أبواب الحوار وتعزيز تفاعلنا معكم لنُكوّن فكرة أوضح عن مجالات التعاون الممكنة ما بيننا والطرق التي نستطيع أن نخدم مصالحكم فيها على أفضل وجه." 

Member State meeting for Asia Pacific

وتحدث روهيت جيغياسو، مدير مشاريع في إيكروم، عن رؤية المنظمة ومنهجياتها الرئيسية التي تُشكّل الأساس الذي تقوم عليه جميع أنشطة المنظمة، وقدم ثلاثة عروض بيّنت كيف تعتمد المنظمة على هذه المنهجيات لتحقيق مهمتها في مختلف جوانب حفظ التراث وإدارته. بيّنت بعد ذلك أبارنا تاندون، قائدة برنامج إيكروم عن الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (فار)، الأنشطة التنموية التي يقدمها برنامج فار لحماية جميع أنواع التراث من الكوارث المناخية ولتوظيف المعارف والخبرات والممارسات التقليدية لتعزيز الجهود المناخية، والحد من مخاطر الكوارث وتعزيز السلام المستدام. أما يوجين جو، مدير برنامج قيادة التراث العالمي، فألقى بدوره الضوء على الطرق التي تتبعها إيكروم للتوعية بأهمية تبني منهجية متكاملة للحفظ والإدارة، وأوضح الرابط الوثيق بين الطبيعة والتراث وفسّر كيف يساعد هذا البرنامج على صياغة ممارسات إدارة ناجعة للممتلكات التراثية بدءاً بمواقع التراث العالمي. بعد ذلك، قدم توماس كاستانيو، المسؤول عن التراث المتحرك في إيكروم، نبذة عن شراكات التدريب التي توفرها إيكروم وغيرها من أنشطة بناء القدرات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مثل CollAsia

واختتم روهيت جيغياسو الاجتماع بالتشديد على أهمية التعاون مع الدول الأعضاء والشركاء، مشيراً إلى أن هذا التعاون هو الركيزة التي تستند إليها إيكروم في تنفيذ جميع مبادراتها في المنطقة. وشارك هيروفومي إكاوا، مدير مشاريع في إيكروم ومنتدب عن طريق الإعارة من الوكالة اليابانية للشؤون الثقافية، آراءه مع الحاضرين وشجع المؤسسات الأخرى على استطلاع برنامج الإعارة  الذي توفره إيكروم.  

Member State meeting for Asia Pacific

وأتاحت فقرة الأسئلة والأجوبة للدول الأعضاء والشركاء المشاركين إلقاء الضوء على أهم التحديات التي يواجهونها، ووضحوا سبل الدعم التي يمكن لإيكروم تقديمها لهم لمساعدتهم في مواجهة هذه التحديات. ومن المشكلات المشتركة التي أبرزها المشاركون الحاجة إلى جهود بناء للقدرات والتوعية وتوفير الموارد، وركزوا على سبل التعاون الإقليمي والدولي للتمكن من مجابهة هذه التحديات. 

ويَسُرُّ جميع أعضاء فريق إيكروم التوجه بالشكر لجميع الحاضرين لمداخلاتهم ومساهماتهم القيّمة التي أثروا بها النقاش، ونحن نتطلع للمزيد من التعاون في المستقبل دعماً لدول منطقة آسيا والمحيط الهادئ في حماية تراثها. 

تفضلوا بالتواصل معنا عبر partnerships@iccrom.org للمزيد من المعلومات عن كيفية تأسيس شراكة مع إيكروم.