تضافرت جهود إيكروم مع متحف جزيرة روبن لتقييم نظام إدارة التراث في جزيرة روبن المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي، والعمل من أجل وضع خطة جديدة للإدارة المتكاملة للموقع.

في الأسبوع الماضي، بين 11 – 13 كانون الثاني/ يناير 2023، استضافت إيكروم مع متحف جزيرة روبن ورشة عمل بناء القدرات لتقييم فعالية نظام الإدارة الذي تعمل به جزيرة روبن، موقع التراث العالمي في جنوب إفريقيا.

Robben Island Museum workshop

اعتمدت ورشة العمل تطبيق منهجية مجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0 التي ستصدر قريباً، والمقرر نشرها في وقت لاحق خلال العام الحالي.

وخلال ورشة العمل، عمل فريق برنامج قيادة التراث العالمي – WHL، المشترك بين إيكروم والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، على دعم فريق إدارة الموقع بما يتعلق بتطبيق مجموعة الأدوات الجديدة تعزيز تراثنا 2.0، كما أنهم قاموا بتقديم إطار مشترك لتقييم تشاركي لإدارة العديد من الأطراف المعنية والمجتمعات المحلية.

نجحت ورشة العمل في تجميع طائفة واسعة ومتنوعة من الأطراف المعنية المشاركة في الموقع، بما فيهم: أقسام من متحف جزيرة روبن ومجلسها الإداري، وجمعية المحاربين القدامى – السجناء السياسيون السابقون في جزيرة روبن (EPPA)، ووزارة الرياضة والفنون والثقافة (DSAC)، ووزارة الغابات ومصائد الأسماك والبيئة (DFFE)، وهيئة الحدائق الوطنية في جنوب إفريقيا (SANParks)، ومجلس التراث الوطني لجنوب إفريقيا، ووكالة موارد التراث في جنوب إفريقيا (SAHRA)، ومؤسسة جنوب إفريقيا للحفاظ على الطيور الساحلية (SANCOBB)، وجامعة ويسترن كيب (University of the Western Cape) وممثلين عن مواقع التراث العالمي الأخرى في جنوب إفريقيا (المواقع الأحفورية لأسلاف البشر في جنوب إفريقيا مثل: متنزه مالوتي دراكنزبرغ ومتنزه الأراضي الرطبة إيسيمانغاليسو).

وفي الأشهر المقبلة، سيواصل فريق إدارة الموقع تطبيق مجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0 في ضوء إعداد الخطة التالية للإدارة المتكاملة لموقع التراث، جزيرة روبن، بحلول منتصف عام 2023.

ترقبوا الإطلاق الرسمي لمجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0!