في 31 كانون الثاني/ يناير، افتُتح رسمياً "مركز التراث" الذي يركز على الثقافة، والذي سيجعل من التراث الثقافي مصدراً للمنفعة الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للشباب في رواندا. 

RHH Photo: Rwanda Heritage Hub

تم إطلاق مركز التراث الرواندي الجديد رسمياً بتاريخ 31 كانون الثاني/ يناير 2023 في متحف كاندت هاوس في كيغالي. فمراكز إيكروم للتراث هي مراكز ابتكار قائمة على المعرفة، تعمل على تنمية المشاركة الشبابية، ومهارات ريادة وتطوير الأعمال عن طريق الإبداع، والتقنيات الرقمية والشراكة مع جماعة حماية وتعزيز التراث في إفريقيا. 

فمركز رواندا للتراث هو مبادرة مشتركة بين إيكروم (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية)، ومقرها روما، والحكومة الرواندية من خلال أكاديمية التراث الثقافي الرواندي (RCHA). 

RHH Photo: Rwanda Heritage Hub

بدأ المركز أنشطته بإطلاق "معمل الحاضنة" في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022؛ وهو مشروع طويل الأمد يُنفذ من أجل دعم 40 مشروعاً للشباب الرواندي في مجال ريادة الأعمال الرقمية القائمة على تعزيز التراث الثقافي وتطوير منتجات مبتكرة. 

حضر الإطلاق الرسمي الدكتور ويبر اندورو – المدير العام لإيكروم، والسفير روبرت ماسوزيرا – المدير العام لأكاديمية التراث الثقافي الرواندي (RCHA) والضيوف الكرام. زار الحاضرون مركز التراث وتواصلوا مع الشباب الرواندي المستفيدين من الدورات التدريبية حول التقنيات الرقمية الناشئة، والممارسات الناجحة في مجال الأعمال، وأساسيات التراث الثقافي الرواندي وإدارة التراث الثقافي 

ونيابة عن معالي وزيرة الشباب والثقافة روزماري مبابازي، أفاد السفير روبرت ماسوزيرا أن "رواندا ممتنة للغاية لإيكروم لوثوقها ببلدنا كواحد من البلدان الإفريقية لقيادة مراكز التراث الإفريقي".

Ndoro Photo: Rwanda Heritage Hub

كما وأعرب عن أن مراكز التراث هي "فضاءات فعلية، عملية وتعليمية لها القدرة على إشراك الناس، وخاصة الشباب، بمجال حفظ التراث وإدارته، مما يجعل منها مساحات مكملة للمتاحف، والمؤسسات الثقافية والمؤسسات التعليمية؛ على اعتبارها أيضاً من الأدوات التعليمية الفعلية". 

كذلك، أشار الدكتور اندورو إلى أن مبادرة مركز التراث وبرنامجها المنفذ بعنوان الشباب، التراث، إفريقيا قد نشأت إيماناً بأن التراث هو مصدر للفرص الاجتماعية والاقتصادية للشباب الإفريقي. وأضاف: "علينا إشراك شبابنا في شيء مفيد. فالتراث بحد ذاته مهم، خاصة بالنسبة لنا كأفارقة، ولهذا السبب بدأنا بهذه المراكز كطريقة مبتكرة لتوفير الدخل والحصول على الخبرة العملية. " 

شارك المتدربون، والمدربون والمعلمون في مركز التراث الرواندي تجاربهم في المركز، معربين عن امتنانهم لكونهم جزءاً من هذه المبادرة الجديدة والواعدة، فضلاً عن أمنياتهم من أجل مستقبل ناجح للمركز. 

يعد مركز التراث في رواندا واحداً من العديد من مراكز التراث التابعة لإيكروم، والتي تم إنشاؤها في 4 دول إفريقية وهي: كينيا، ورواندا، والسنغال وجنوب إفريقيا، وهناك المزيد في المستقبل. فالهدف هو خلق قيمة اقتصادية، واستثمار رأس المال الاجتماعي والبشري، وتعزيز الابتكار والإبداع في قطاع التراث بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتطلعات جدول أعمال الاتحاد الإفريقي 2063. فهذه المراكز هي فضاءات إبداعية وتفاعلية تهدف إلى ربط جيل الشباب والمؤسسات الشبابية بالاستراتيجيات والمبادرات لجعل تراث إفريقيا مصدراً فعالاً للفرص الاقتصادية والاجتماعية التي تصب في مصلحتهم.