تعقد الدورة الإقليمية الآسيوية حول الترويج للنهج التي تركز على الناس في الحفاظ على الطبيعة والثقافة (PNC19) في منطقة دامبولا في سريلانكا.

Connecting People, Nature, Culture in Sri Lanka (PNC19)

تجمع هذه الدورة بين 20 مشاركاً من 16 دولة والعديد من الخبراء من أكثر من 12 دولة. يأتي المشاركون من اختصاصات مختلفة - تتراوح بين الحياة البرية، والقانون، والاقتصاد، والفنون البصرية، والهندسة المعمارية، والتاريخ، والتخطيط الحضري، والكيمياء، والجغرافيا، وعلم الآثار على سبيل المثال لا الحصر. كما لدينا خليط جيد من الأشخاص الذين يعملون في مواقع التراث، والوكالات الحكومية المركزية أو المحلية، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، والجامعات، والمتاحف.

أقيم حفل الافتتاح لهذه الدورة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 في كولومبو، حيث حضر هذا الحفل، الذي شكل بداية الدورة بشكل رسمي، ممثلون من وزارة الإسكان والبناء والشؤون الثقافية السريلانكية، قسم الآثار، الصندوق الثقافي المركزي، الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN، ايكروم، وسفارات إيطاليا وجمهورية كوريا في سريلانكا.

Connecting People, Nature, Culture in Sri Lanka (PNC19)

 إن الهدف من الدورة هو إيجاد ممارسات أفضل لإدارة التراث الثقافي والطبيعي بشكل مترابط، والتي من شأنها أن تفيد كل من التراث واحتياجات التنمية المستدامة للمجتمع. ولهذا الغرض، تم تنظيم العديد من المحاضرات من قبل الأشخاص ذوي الخبرة من سريلانكا وبقية أنحاء العالم لفهم السياق الوطني لسريلانكا في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وفهم طرق حماية التراث الطبيعي والثقافي.

نحن نستخدم مواقع تراثية متنوعة تقع في منطقة دامبولا كدراسة حالة، وتتراوح بين موقعين للتراث العالمي، ومدينة سيجيريا القديمة، ومعبد الكهف رانجيري دامبولا، إلى جانب مواقع مهمة أخرى مثل حوض المنيرية والمناظر الطبيعية الزراعية، وموقع دير ريتغالا.

Connecting People, Nature, Culture in Sri Lanka (PNC19)

نحن ممتنون للغاية لشركائنا وزملائنا في سريلانكا لتوفير الفرصة لزيارة جميع المواقع. لقد تم تزويدنا بمعلومات متعمقة حول قيم التراث وعمليات الإدارة الحالية والقضايا التي تواجهها المواقع.

ينقسم المشاركون إلى مجموعات أصغر للعمل في مهمة جماعية لإيجاد حلول مبتكرة وخلاقة لمعالجة القضايا والاحتياجات الإدارية لجميع الأماكن التراثية التي ننخرط بها خلال هذه الدورة لتطبيق الأساليب والمناهج المختلفة المكتسبة من المحاضرات.