في الفترة الممتدة من العشرين إلى الخامس والعشرين من شهر أيّـار/ مايو، سيجتمع خمسة وعشرون شابًـا من سبعة عشر دولة أفريقية معًـا لاكتساب المعرفة والمهارات والخبرة في مجال حماية التراث الثقافي وإدارته. إن ورشة عمل القادة الشباب للتراث العالمي الإفريقي - المقرّر عقدها في مدينة كيب تاون وجزيرة روبن في جنوب أفريقيا – تهدف إلى رعاية مهارات القيادية للشباب الأفارقة بهدف دعم تنفيذ اتفاقية التراث العالمي ودفع جهود التنمية المستدامة في أفريقيا.

أما ورشة عمل القادة الشباب للتراث العالمي الأفريقي فهي مكوّنٌ رئيسيٌّ من مكوّنات تراث الشباب في برنامج أفريقيا: وهو أحد مبادرات منظمة إيكروم (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية)، بالشراكة مع كل من مدرسة التراث الأفريقي والصندوق الأفريقي للتراث العالمي.

تؤكّد ورشة العمل هذه على أهمية تعزيز مشاركة الشباب الأفريقي بشكل أكبر في حكايات مواقع التراث العالمي وإدارتها بمناسبة الذكرى الخمسين لاتفاقية التراث العالمي التي تعقد تحت شعار "الخمسون سنة القادمة: التراث العالمي كمصدر للصمود والإنسانية والابتكار". وستؤدي ورشة العمل إلى إصدار المشاركين "إعلان الشباب حول التراث العالمي في أفريقيا: الخمسون سنة القادمة".

وسوف ينخرط المشاركون في تحديد كل من التراث المبتكر والتوثيق والحفظ والترويج، فضلاً عن فرص ريادة الأعمال.

 وستعمل ورشة العمل على تعزيز الممارسات المستدامة والعادلة والقويّة التي ستضمن أن يفهم الشباب كيفية حماية التراث مع الإفادة منه، فهو يجلب التنوّع   النوعي لحفظ التراث من خلال توفير المعرفة العملية على أرض الواقع والتي تعدّ حاسمة لمواجهة تحدّيات حفظ التراث العالمي وإدارته.

وسيغطي جدول الأعمال اتفاقية التراث العالمي، ومفهوم القيمة العالمية المتميّـزة، وسياسة التراث، وفوائد التراث للمجتمعات، والصلات المتنوّعة بين أماكن التراث وسياقها الأوسع (بما في ذلك العوامل البيئية والثقافية والاجتماعية والسياسية والعوامل الاقتصادية).

ويتضمن هيكل ورشة العمل التقنيات الرقمية التي تهدف إلى زيادة الوعي بالتراث ودعم الصناعات الإبداعية والترويج للتراث كأصلٍ اقتصادي لمعالجة الفقر والبطالة بين الشباب.

من المتوقع أن تعقد ورشة عمل القادة الشباب للتراث العالمي الأفريقي لعام 2022 - تحت عنوان "من الماضي إلى المستقبل: تعزيز مرونة التراث العالمي الأفريقي من خلال قيادة الشباب والابتكار" – كما أنه من المتوقّع أيضًا أن تؤدّي إلى زيادة قدرات قادة الشباب على الدّفاع عن التراث العالمي الأفريقي، وكذلك ربط الشباب الأفريقي وإلهامهم بإمكانات تراثهم الغنيّ.

وسوف تختتم أعمال ورشة العمل هذه  في الخامس والعشرين من شهر أيّـار/ مايو بالاحتفال بيوم أفريقيا لعام 2022. وستتوّج بالإطلاق الرسمي 'لبرنامج الشباب، التراث، أفريقيا'، والاحتفال بالذكرى الخمسين لاجتماع الخبراء الذي سيعقد في الفترة من الخامس والعشرين وحتى الثامن والعشرين من شهرأيّـار/ مايو 2022.

كما سيركّـز الاحتفال بيوم أفريقيا على الدور الحاسم الذي ينبغي أن يلعبه الشباب الأفريقي في التنفيذ الفعّال لاتفاقيات منظمة اليونسكو وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063: أفريقيا التي نريدها، وبرنامج منظمة إيكروم المسمّى الشباب، التراث، أفريقيا،  بوصفه استجابة لهذا الدور.

بعد انتهاء أعمال ورشة العمل، سينضمّ المشاركون إلى شبكة سفراء الشباب الأفارقة، الذين يعملون لتمكين أقرانهم من الدعوة إلى تفعيل أدوات سياسية أفضل لبناء أنظمة حوْكمة أكثر استدامة فيما يتعلق بحفظ التراث الأفريقي وتعزيزه.