يمكن أن يمثل التراث موردًا قيّـمًا للعيش معًـا بسلام وبناء مستقبلٍ مزدهرٍ ومستدام. ومع ذلك، يمكن أيضـًا أن يجد التراث نفسه في خضمّ نزاعات خطيرة. وعلى هذا النحو، فإن دور التراث في السعي لتحقيق السلام يتطلب دراسةً متأنّـية.

إذا كنتم ممن  يمارسون العمل في مجال التراث أو كنتم من الباحثًين أوالمتخصّصين في المساعدة الإنسانية والإنمائية وتعملون على حماية التراث لبناء السلام في سياق النزاع، وإذا كان مشروعكم يسهم في واحد أو أكثر من المجالات الأساسية التالية، فنحن نريد منكم أن تتصلوا بنا:

  • العدالة وسيادة القانون - لدعم العدالة الانتقالية بجميع أشكالها وتطوير أشكال شاملة وشرعية للحكم وإنشاء المؤسسات ودعمها.
  • الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش - لاستهداف الفقر وعدم المساواة، ودفع اقتصادات ما بعد النزاع في أماكن متنوّعة، بما في ذلك من خلال أعمال الترميم على نطاق واسع للبنى التحتية الرئيسية أو المشاريع الأصغر التي تهدف إلى توفير سبل عيش ذات مغزى للفئات المهمّـشة.
  • السلامة والأمن - لتوفير الفرص للمقاتلين السابقين للانخراط في أعمال التراث أثناء مرحلة نزع السلاح والتسريح وإعادة الاندماج.
  • الأحكام البيئية والاجتماعية - لتوفير الدعم الجسدي والنفسي الاجتماعي للاجئين العائدين والمشرّدين داخليًـا من خلال ربطهم بتراثهم.

كيفية تقديم دراسة الحالة

يرجى منكم أن تشاركوا بملخص لمشروعكم ولنتائجه مع فريق الإسعافات الأولية والقدرة على الصمود عن طريق ملء هذا النموذج عبرشبكة الإنترنت وإرساله إلى العنوان التالي: far_programme@iccrom.org

كيف سيتم استخدام دراسات الحالة؟

Call for Case Studies | Heritage for Peacebuilding
موقع نمرود الأثري، العراق، 2017. المصدر: ليلى صالح

إذا تم إدراج فكرة مشروعكم في القائمة المختصرة، فستتم دعوتكم للمشاركة في ورشة تحليل تعاونية، مما يؤدي إلى المشاركة في إعداد وإصدار كتيّب تفاعليّ. وسوف يكون هذا هو الإصدار الثاني من مجموعة الأدوات حول التراث من أجل السلام والصمود.
 أما المشاريع التي سيتم اختيارها فسيتم تطويرها إلى دراسات حالة،  كما سيتم نشرها بهدف إعلام المؤسسات التراثية بها، فضلاً عن منظمات المساعدة الإنسانية والإنمائية.

لقد تم تطوير هذا المشروع بالشراكة مع كل من منظمة إيكروم واللجنة الدولية العلمية لمجابهة المخاطر التابعة لمنظمة إيكوموس، ومع كل من دولة تركيا، وجامعة كوفنتري في  المملكة المتحدة، جنبًـا إلى جنب مع مديرية المقاربة المتكاملة للأمن والسلام (خدمة العمل الخارجي الأوروبي) ومؤسسة ألف.

وتدعم إمارة موناكو مجموعة الأدوات الخاصة بالتراث من أجل السلام والصمود، وهي تهدف إلى توفير أدوات المساعدة الذاتية ودراسات الحالة الملهمة لتعزيز بناء السلام من خلال التدخّلات التراثية في أنواع مختلفة من أوضاع النزاع.

أما أول إصدار لكتيّب مجموعة الأدوات، فكان بعنوان  "المسار- أداة تقييم بناء السلام لاستعادة التراث وإعادة التأهيل"،  ويعدّ هذا الإصدار أداة تفاعليّة يمكن استخدامها من قبَـل ممارسي التراث والمنظمات الداعمة، لتحليل التفاعل بين التراث الثقافي وأسباب الصراع، بالإضافة إلى تقييم مخاطر الصراع وتقليلها والتخفيف منها، في أي مرحلة من مراحل مشروع التراث.

الموعد النهائي للتقديم

إن الموعد النهائي لتقديم دراسات الحالة هو 20 من شهر آب/ أغسطس من عام 2021

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا على العنوان التالي: far_programme@iccrom.org