Gaël de Guichen’s Archive Donation

وقّع المدير العام للمركز الدّوليّ لدراسة صون وترميم التّراث الثّقافيّ (ICCROM)، الدكتور ويبر ندورو، في العاشر من تشرين الأوّل 2018 إتفاقاً مع السيّد غايل دو غيشان ينصّ على تبرّع السّيد دو غيشان بأرشيفه الكامل للمركز الدّولي لدراسة صون وترميم التّراث العالمي (ICCROM). ويهدف هذا الإتفاق إلى تأمين صون هذه السجّلات القيّمة وتسهيل وصول الباحثين إليها.

ألسيّد دو غيشان، وهو موظف سّابق في ICCROM، هو أختصاصيٌ في الصّون معترف به دوليّا لمساهمته في تطوير مفهوم الصّون الوقائي في المتاحف. وقد كان مديراً للبرنامج الإقليميّ الطويل الأمد تحت عنوان "وقاية المجموعات الأثريّة في متاحف أفريقيا" (PREMA)، خلال الفترة الممتدة بين عامي 1986 و 2000. وقد عمل أيضاً من أجل إشراك الإعلام والشّباب في قضيّة الحفاظ على التّراث من خلال برنامج "ألإعلام لإنقاذ الفنون" (Media Save Art Program)  بين عامي 1991 و 2001. أمّا مؤخراً فقد وضع كلّ جهوده في برنامج "منهج إعادة التّنظيم" (RE-ORG) لإعادة ترتيب مخازن المحفوظات في المتاحف. ويعرف السّيد دو غيشان أيضاً بأساليبه التعليميّة الرّائدة و براعته في التّحاور والتّواصل.

Signature Director-General Gael De Guichen archives donation

يتشرّف المركز الدّولي لدراسة صون وترميم التّراث الثّقافي (ICCROM)بأن يقبل هذه الهبة القيّمة، وهي أرشيفاً يمتدّ من عام 1957 حتّى 2018. ويحتوي هذا الأرشيف على مجموعة فوتوغرافيّة غنيّة وواسعة تصوّر الأذى والتّدهور الذي تلحقته العوامل الطّبيعيّة والبشريّة بالتّراث، خاصة في المتاحف حول العالم (55 بلداً). كما ويضمّ هذا الأرشيف سجلّات ورقيّة ورقميّة للسيد دو جيشن استعملت سابقاً في المؤتمرات والمحاضرات والمقالات والمهمّات الإستطلاعيّة. ويزخر الأرشيف الممنوح من السّيد دو غيشان، بالإضافة إلى ما ذكرناه، سلسلةً من "الكتب الذّهبية" (livres d’or) ودفاتر الذّكريات التي توثّق للحياة الإجتماعيّة الزّاخرة للمانح، السّيد غايل دو غيشان، بين عامي 1976 و 2018، والتي كانت مرتبطة بشكلٍ وثيق بحقل الصّون و خبرائه حول العالم.