Grellan D. Rourke

يسر منظمة ايكروم أن تعلن عن الفائز بجائزة ايكروم لهذا العام 2019، وهو السيد غريلان د. رورك، المعماري وكبير مهندسي الصوّن، في خدمات التراث لأيرلندا . بعد تخرجه من كلية العمارة في جامعة دبلن وحصوله على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية في عام 1977، أكمل غريلان دراسته وحصل على دبلوم في عمليات الصوّن في عام 1978 من كلية أوروبة في بروج (بلجيكا)، قبل الشروع بمسيرته المهنية من خلال العمل مع مكتب الأشغال العامة في أيرلندا  في عام 1979. خلال مسيرته المهنية، كان عمله الرئيسي يتركز حول  تدعيم وصوّن والحفاظ على المستوطنة الرهبانية التي تعرف باسم سكيليغ مايكل، وهي موقع من التراث العالمي وفقاً لمنظمة اليونسكو، ويعود تاريخها إلى فترة مبكرة من القرون الوسطى. وتشمل المشاريع الرئيسة الأخرى صوّن وتدعيم ثلاث مجموعات من القلاع تعود إلى فترة العصور الوسطى في ليميريك، وكيري، أيرلندا . خلال مسيرته المهنية، نشر السيد رورك على نطاق واسع العديد من الكتابات حول أعماله.

يواصل السيد رورك مشاركته الواسعة للمعرفة المتخصصة التي حظي بها خلال مسيرته المهنية الطويلة مع التدريس والقاء المحاضرات في أيرلندا  في كل من جامعة دبلن وكلية ترينتي في دبلن. كما ألقى محاضرات في الخارج في جامعة يورك في المجر والهند والولايات المتحدة والبحرين والصين. كما كان استشارياً متخصصاً في صون وترميم كنيسة حجرية قديمة تعود لفترة القرون الوسطى في غلاتغوش، ستيريا، في النمسا.

يعمل السيد رورك مع ايكروم منذ عام 1981، منذ مشاركته كمتدرب في الدورة التدريبية حول الحفاظ على الحجر ومعالجته، التي أقيمت في البندقية في عام 1981. مثّل السيد رورك أيرلندا  في الجمعية العامة منذ عام 2003، كما شغل منصب عضو في المجلس منذ عام 2005.

في هذا السياق، شارك السيد رورك في صياغة سياسات حوكمة ايكروم في عام 2007، والتي تهدف إلى مساعدة المجلس في لعب دوره بشكل أكثر فعالية. كما تحدد أدوار وواجبات المجلس، وكيف يتفاعل المجلس مع الأمانة العامة لايكروم، بما في ذلك تفويض المسؤولية والمراقبة. في عام 2012، قام السيد غريلان د. رورك، من خلال منصبه كرئيس للمجلس، بترويج وتعزيز عملية تطوير سياسات ايكروم في المجالات التالية: التدريب، الشراكة، الخبرة، الاختيار، التوظيف، الإعارة، وزيادة التمويل/التبرعات من أجل توجيه عملية صنع القرار في تنفيذ التوجهات الاستراتيجية لايكروم؛ وضمان وجود الترابط والشفافية في القرارات؛ وتمكين عملية التقييم والتثمين لأنشطة ايكروم. بالإضافة إلى ذلك، شارك السيد رورك في التعديلات على النظام الأساسي لايكروم وإجراءات مراجعة اختيار المدير العام.

لتقدير مساهمة السيد غريلان د. رورك في مهمة الصوّن في أيرلندا، يجب جمع العديد من الروابط في محاولة لإعطاء فكرة عن مدى تعدد الجوانب التي ساهم بتقديمها في أيرلندا وخارجها. ترتبط مساهمته في المهنة ارتباطاً وثيقاً بالمنظمات التي منحها الوقت والطاقة، وفوق ذلك كله الخبرة لسنوات عديدة.

 منذ مغادرته مجلس ايكروم، واصل السيد غريلان د. رورك تأييده بقوة للمنظمة، خاصة مع المنظمات الشريكة الأخرى مثل ايكوموس.

تهنئ ايكروم السيد رورك على هذه الجائزة المتميزة والمستحقة. سوف يتم التصديق بشكل رسمي على الجائزة بمناسبة انعقاد اجتماعات الجمعية العامة الحادية والثلاثين لمنظمة ايكروم خلال الفترة من (30-31) أكتوبر/تشرين الأول 2019.