RE-ORG CollAsia
CollAsia RE-ORG participants

في الثالث عشر من شهر أيلول/سبتمبر 2021، التقى تسعة عشر موظفًـا من ستة متاحف في كل من بنغلاديش وإندونيسيا وماليزيا وميانمار والفلبين وتايلاند عبرشبكة الإنترنت وشرعوا في رحلة استغرقت مدتها سبعة أشهر لإعادة تنظيم مجموعات مقتنياتهم المتحفية المخزّنة، في إطار مشروع مشترك من برنامج كول آسيا الذي تشرك في تنفيذه كل من منظمة إيكروم ومعهد متحف الاكتشاف الوطني (متحف سيام) في بانكوك، بدعم من إدارة التراث الثقافي الكوري.

من بين الشركاء الآخرين الذين يساعدون في تقديم الدورة التدريبية الدولية حول إعادة تنظيم تخزين مجموعات المقتنيات في متاحف جنوب شرق آسيا، نذكر كلا من المعهد الكندي لحفظ التراث، والمعهد الملكي البلجيكي للتراث الثقافي، والمتحف الوطني في بلغراد، ومتحف الفنون الإسلامية في ماليزيـا.

تحتوي المتاحف المشاركة على مجموعات مقتنيات متنوّعة تتراوح من الفنون البصرية إلى عيّـنات التاريخ الطبيعي، والمواد الأثرية والإثنوغرافية، والآلات الموسيقية، والأشياء والقطع العسكرية. ولقد حدّدت جميعها المشكلات الرئيسية المتعلقة بتخزينها.

وسوف يعمل فريق مخصّص للمشروع يضمّ معلمي منهجية إعادة التنظيم وميسّـرين من شبكة كول آسيا عن كثب مع المشاركين ومتاحفهم خلال فترة المشروع لضمان تحقيقهم لأهدافهم واستعادة سيطرتهم على التخزين في متاحفهم.

تنقسم الدورة التعليمية إلى قسمين:

  •       جلسات عبر شبكة الإنترنت والتوجيه عن بعد وذلك بدْءًا من شهر أيلول/ سبتمبر إلى شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021، حيث سيتعلم المشاركون منهجية إعادة التنظيم، ويجمعون ويحلّلون المعلومات حول وضع التخزين لديهم ويقدّمون اقتراحات لتحسينه.
  •       مشاريع متابعة ابتداءً من شهر كانون الثاني/ يناير إلى شهر نيسان/أبريل من عام 2022 ، حيث سيقوم المشاركون بتنفيذ مقترحاتهم المتعلّقة بمنهجية إعادة التنظيم في المتاحف الخاصة بهم.

ومن خلال هذه الدورة، سيقوم فريق من المهنيين المتخصصين من كول آسيا بتطبيق منهجية إعادة التنظيم على مواقعهم الخاصة، وسيكونون في وضع يسمح لهم بتقديم المشورة للمتاحف الأخرى في جميع أنحاء المنطقة، وبالتالي إقامة روابط دائمة مع المتاحف الملتزمة بتحسين الحفظ الوقائي والوصول إلى مجموعات المقتنيات الموجودة في المخازن.