Enhancing Research Impact in Heritage Conservation

تماشياً مع التزامه في تشجيع الوصول المفتوح للمعرفة والمعلومات، يسرُالمركز الدّولي لدراسة صون وترميم التّراث الثقافي (ICCROM) أن يشارك جمهوره المخطوطة المقبولة للنشر لمقالة علمية بعنوان "تحسين تأثير الأبحاث على صون التراث" (النسخة الانجليزية فقط)، نُشرت مؤخراً ضمن مجلة "دراسات حول الصون". والمقالة من تأليف فريق من الباحثين مؤلف من ثيونشاريس كتراكازيس وأليسون هريتايج وكاث ديلون وبترا يوفان وستافرولا جولفوميتسو.

تبحث المقالة في كيفية تحديد وقياس أثر الأبحاث وذلك من زاوية فهم كيفية تقوية هذا الأثر من داخل عملية صون التراث. وتعتبر هذه المقالة اشتقاقاً من البحث الأصلي الذي نفذه المركز الدولي لدراسة صون وترميم التراث الثقافي (ICCROM) والذي يركز على انخراط المستخدمين النهائيين في البحث العلمي التراثي، ويضيء على أهمية هذا الانخراط من أجل دعم تأثير الأبحاث وزيادة ارتباطها بالموضوع. تطال الدراسة ثلاثة مستويات مختلفة: مخرجات النشر لقطاع علوم التراث الأوسع، والتخطيط وممارسات التقييم التي تقوم بها المؤسسات، وأخيراً تجارب الافراد في مساهمات الأبحاث.

العنوان الكامل للمقالة المنشورة هو التالي:  
Theocharis Katrakazis, Alison Heritage, Cath Dillon, Petra Juvan & Stavroula Golfomitsou (2018) Enhancing Research Impact in Heritage Conservation, Studies in Conservation, DOI: 10.1080/00393630.2018.1491719