المركز الدولي
لدراسة صون وترميم
الممتلكات الثقافية

آثـار ألاخبار

National Museum of Oman project

حفظ المنازل التاريخية في سلطنة عمان وإعادة تأهيلها

نحتفل اليوم بمرور 20 عاماً على انضمام سلطنة عمان كدولة عضو في إيكروم! ونود أن نغتنم هذه الفرصة لمشاركة التحديثات حول المشروع المجزي المشترك بين مركز إيكروم والمتحف الوطني العماني لترميم المنازل التاريخية في العاصمة مسقط.

ICCROM holiday card 2023

أطيب التمنيات من ويبر اندورو، المدير العام لإيكروم

أود أن أشكركم جميعاً على الدعم الرائع الذي تلقيته خلال فترة ولايتي التي دامت ست سنوات كمدير عام لإيكروم. فبعض اللحظات كانت مليئة بالتحديات ولكنها دائماً ما كانت محفزة للغاية، ومن خلال الدعم المستمر والقيم الذي تلقته إيكروم من دولها الأعضاء وشركائها، فإنها نجحت في تحقيق العديد من الأهداف لحماية التراث الثقافي والحفاظ عليه.

Arabic Language Day celebrations: ICCROM highlights cultural heritage publications

احتفالا بيوم اللغة العربية: تلقي إيكروم الضوء على منشورات التراث الثقافي الصادرة باللغة العربية أو المترجمة.

اللغة جزء مهم من تراثنا غير الملموس. في كل عام في 18 ديسمبر، يحتفل المجتمع الدولي بيوم اللغة العربية تكريمًا للغة الثقافية الغنية والشعرية التي يتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص يوميًا. هذا العام هو أكثر خصوصية - إذ يمثل الذكرى الخمسين لاعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في الأمم المتحدة! تشارك إيكروم بهذه المناسبة عبر التعريف ببعض منشوراتها الأحدث المتاحة باللغة العربية. واللغة العربية حاضرة ضمن...

ICCROM-FAR helps build capacities to safeguard Libya’s cultural heritage 

برنامج إيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) يساعد في بناء القدرات من أجل حماية التراث الثقافي الليبي

في أعقاب الفيضانات المدمرة التي ضربت ليبيا في 13 أيلول/ سبتمبر 2023، والتي تسببت في أضرار جسيمة وخسائر في الأرواح ونزوح، تم اتخاذ خطوة مهمة نحو التعافي. ففي 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، تشارك كل من البرنامج الرئيسي لإيكروم، الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) والمؤسسة المصرية لإنقاذ التراث (EHRF) في قيادة ورشة عمل حول إجراء تقييم ميداني للأضرار والمخاطر التي لحقت...

Experts programme October 2023

مسودة بيان صحفي - برنامج اليونسكو لذاكرة العالم دورة عملية حول عملية الترشيح

هذه الدورة واحدة من الوحدات الهامة في "برنامج الخبراء"، في مرحلة الثانية. وذلك بعد الإنجاز الناجح للمرحلة الأولى من هذا التمرين الطموح لبناء القدرات في عام 2022.

A successful 33rd General Assembly, marking the beginning of a promising new chapter for ICCROM

نجاح الدورة الـ 33 للجمعية العامة يمثل بداية مرحلة جديدة واعدة لمنظمة إيكروم

اختتمت في روما الدورة الثالثة والثلاثون للجمعية العامة التي تعقد كل سنتين للمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية – إيكروم. حيث شاركت وفود وطنية من الدول الأعضاء في إيكروم البالغ عددها 137 دولة، فضلاً عن مراقبين من الدول غير الأعضاء والمنظمات الحكومية الدولية والمؤسسات الشريكة الأخرى في الفعاليات التي أقيمت على مدار يومين، واستضافها المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة...

A heritage-based Net Zero Journey in Kasese, Uganda

جولة قائمة على التراث في مقاطعة كاسيسي الأوغندية ضمن مشروع صافي الصفر

وقد تم تأليف هذه المدونة من قبل فريق من مؤسسة عبر الثقافات الأوغندية (CCFU)، حيث يتألف من كل من: السيدة باربرا بابويتيرا – المديرة التنفيذية لمؤسسة عبر الثقافات، والسيد فريدريك نسيبامبي – نائب المديرة التنفيذية، والسيد أليغوما أهابيونا أكيكي – منسق برامج/ تواصل.

Now accepting applications for the Arab Cultural Heritage Award for the Young 

جائزة التراث الثقافي العربية لليافعين لعام 2024

يعلن المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة) بِالتَعاون مَع الِّلجان الوَطنية لِليونسكو في المَنطَقَة العَرَبيّة عن إطلاق الدورة الثالثة من جائزة التراث الثقافي العربية لليافعين لعام 2024، بعنوان "تراثنا يجمعنا".

ITB 2023 summer school trainers and participants

إيكروم تشارك في المدرسة الصيفية الدولية المتمحورة حول الشباب والتراث

شارك المكتب الإقليمي لإيكروم في الشارقة، إلى جانب المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي(ARC – WH) ، وبرنامج كامبريدج للحوار بين الأديان التابع لجامعة كامبريدج، مع منتدى الأعمال الدولي في البوسنة (IFB) في تنظيم الدورة الـ 18 للمدرسة الصيفية الدولية: الشباب والتراث (ISSYH18) التي عقدت في الفترة بين 27 تموز/ يوليو – 8 آب/ أغسطس 2023.

ICCROM-led workshop identifies nearly 80 collections endangered and heritage sites at risk in Sudan

ورشة عمل تقودها إيكروم تساعد على تحديد 77 من مواقع ومجموعات التراث المعرضة للخطر في ظل الصراع القائم في السودان

في الفترة بين 6 – 10 تموز/ يوليو 2023، شاركت إيكروم مع كل من: يونسكو باريس، ويونسكو القاهرة ويونسكو الخرطوم، وبالتعاون الوثيق مع إيكوموس الدولية والمؤسسة المصرية لإنقاذ التراث (EHRF) في تنظيم ورشة عمل في مدينة القاهرة/ مصر لدعم الهيئة العامة للآثار والمتاحف/ السودان (NCAM) في حماية تراث السودان في ظل الأزمة الحالية.