كل شهر وبالتناوب مع المكتبة، يتميز هذا القسم بمواد خاصة من محفوظات إيكروم التي تساعد في رواية قصة حفظ التراث العالمي طوال فترة القرن العشرين.

Resource of the Month February 2023 - Ethiopia

بالنسبة لمورد شهر شباط/ فبراير، فوجهتنا هي إثيوبيا المشهورة بمواقعها الطبيعية الخلابة وتراثها الثقافي المميز الذي يمتد إلى عمق الماضي. حيث يتواجد فيها وفرة من المواقع التاريخية المهمة، بما فيها الكنائس القديمة البارزة.

كنيسة ديبري برهان سيلاسي هي إحدى هذه الكنائس، وهي جزء من موقع تراث عالمي أكبر لليونسكو يُعرف باسم فاسيل غيبي في منطقة جوندر؛ وهي مدينة محصنة من القرنين السادس عشر والسابع عشر، تم إدراجها في عام 1979 لقيمتها العالمية المتميزة. تشتهر الكنيسة بلوحاتها الجدارية الرائعة التي تغطي الجدران والأَسقف الداخلية. وعلى وجه التحديد، الأَسقف المغطاة بالكامل بوجوه الملائكة المدخلة بين العوارض الخشبية.

قامت إيكروم بعدة بعثات إلى ديبري برهان سيلاسي، حيث بدأت من عام 1973 لتبلغ ذروتها في ثلاث حملات للحفاظ على اللوحات الجدارية وترميمها بين عامي 1979 و 1982، وكان ذلك بدعم من وزارة الثقافة وشؤون الشباب والرياضة الإثيوبية، واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كان الهدف من برنامج التعاون الدولي هذا؛ الذي امتد لأربع سنوات، هو تشكيل فريق محلي من العاملين بمجال حفظ اللوحات الجدارية ومعالجة أجزاء الكنيسة التي لم يتم ترميمها من قبل.

وتمت مساعدة العاملين بمجال الحفظ الأثيوبيين من قبل خبراء دوليين. حيث تحتوي محفوظات إيكروم على تقارير عن البعثات، ومراسلات ذات صلة، وصور فوتوغرافية (بالأبيض والأسود أو ملونة)، وعينات من المواد التي توثق جميعها الأعمال المنجزة على اللوحات الجدارية في ذلك الوقت. وهذا يشمل عمليات التفتيش الأولية، وحالة الحفظ، والتحليل المخبري للمواد التي تتكون منها اللوحات وتدخلات الحفظ قبل وأثناء وبعد المعالجة.