Tomb Chamber of the Humor Monastery, Romania, 1972 Tomb Chamber of the Humor Monastery, Romania, 1972

دير هيومر هو أحد الكنائس الأفضل حفظاً من بين الكنائس الثمانية الملونة في مولدافيا – وهي موقع تراث عالمي يقع في رومانيا. شُيّدت هذه الكنائس ما بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر وأكثر ما تشتهر به هو لوحاتها الجدارية الزاهية الألوان المستوحاة من الفن البيزنطي والمميزة بجودة حفظها.

وبناء على طلب دائرة المعالم التاريخية في رومانيا وبرعاية مديرها البروفيسور الدكتور فاسيلي دراغوت، أرسلت إيكروم ثلاث بعثات إلى رومانيا في 1970 و1971 و1972 لتقييم حالة حفظ أديرة مولدافيا وتقديم التوصيات بشأنها. وأنجز هذه البعثات فريق تكون من بول فيليبوت وباولو ولاورا مورا وريموند ليمير وغاري تومسون.

ركّزت مساهمَتُنا بصورة خاصة على ترميم دير هيومر، إذ استهلت أعمال ترميم اللوحات الجدارية عام 1971 بإدارة خبراء إيكروم وتحديداً باولو مورا. كما شُكّل فريق حفظ دولي متعدد التخصصات ضم النخبة من المشاركين في دورة حفظ الجداريات المنفذة بتعاون بين إيكروم وICR، مع مجموعة من حافظين رومانيين. وقدم باولو مورا وبول فيليبوت توصياتهما بإنشاء وحدة لحفظ الجداريات ضمن دائرة المعالم التاريخية.

وتتوفر تقارير هذه البعثات الثلاث في أرشيف إيكروم تجدون فيها تفاصيل عملية الترميم التي خضعت لها الجداريات، وتضم أيضاً مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تُصوّر حالة الرسومات الجدارية الداخلية والخارجية للكنائس ما قبل الترميم وبعده، كما توجد في مجموعة عينات مورا عينات من أديرة هيومر وفورونيت وسوسيفيتا لغرض الاستشارة.