Monograph and Grey Literature

تتكوّن المجموعة التناظرية للمكتبة من الدراسات، الموزّعة في أربع مساحات متصلة في الطابق الأول في مبنى منظمة إيكروم، من مجموعة متنوّعة من الموارد المكتوبة بالعديد من اللغات المختلفة، وتغطي الموضوعات المتعلقة بحفـظ التراث الثقافي والحفاظ عليه. ويتم تنظيم المواد حسب الموضوعات وفقًـا لمخطط تصنيف المكتبة عملت منظمة إيكروم على تطويره. 

 تشمل المجالات نظرية الحفظ والترميم  وتاريخهما، فضلاً عن علم المتاحف، وعلم الآثـار، والحفظ المعماري، والحفظ في السياق الحضري، والمواد، وعلوم الحفظ، وإدارة مخاطر الكوارث، وتشريعات التراث الثقافي، والتدريب على الحفظ وإدارة التراث الثقافي، والعديد من المجالات الأخرى المتعلقة بهذه المواضيع.

وتحتوي بعض الأقسام الأكبر، مثل الصيانة المعمارية، على نطاقات مخصصة لبلدان فردية.
وبصرف النظر عن المجموعة الرئيسية، التي تستمرّ في النموّ بفضل عمليات الاقتناء المستمرة للعناوين الجديدة، تحتفظ المكتبة بسلسلة من المجموعات الخاصة التي يرد وصفها بإيجاز فيما بعد. 

السمعيات البصرية والميكروفيش  

يتم تسجيل أكثر من سبعين ميكروفيش ومصادر سمعية بصرية على دعائم مختلفة (أشرطة فيديو، أقراص مضغوطة، إلخ) في الكتالوغ الموجودعلى شبكة الإنترنت، باتباع نظام التصنيف نفسه مثل المواد المطبوعة. وبسبب هشاشتها المادية، يتم الاحتفاظ بها بشكل منفصل في ظروف محلية مناسبة في أرشيف مكتبة منظمة إيكروم. وعند الطلب والحاجة يعمل الموظفون المتخصصون القائمون على عمل المكتبة في إيكروم على تسهيل الوصول إلى معظم تلك المواد المطلوبة.

كتب نـادرة

تتكوّن المجموعة المحدودة من "الكتب النادرة"، التي يتم الاحتـفاظ بها بشكل منفصل عن بقية المجموعة، من كتب قديمة ثمينة مع منشورات مهمة أخرى، معظمها طبعات محدودة أو مجموعات نفدت طبعاتها في كثير من الأحيان. وبالنظر إلى حقيقة أن الجزء الأكبر من مجموعة المكتبة يتكوّن من أدبيات ووثائق حديثة للحفظ نُشرت في القرنيْـن العشرين والحادي والعشرين، لم يتمّ تخزين سوى عدد قليل من المنشورات التي صدرت قبل عام 1900 في الأرفف المغلقة لمجموعة الكتب النادرة. وعند الطلب، يمكن للمستخدمين الرجوع إلى تلك الكتب النادرة في غرفة القراءة فحسب. وإذا ما تم تصنيف الكتاب على أنه "نادر" فإن رقم الرفّ يحتوي على كلمة "rare"، على سبيل المثال:  كتاب "حفظ اللوحات الجدارية"، يكتب عليها مايلي: La conservazione delle pitture murali, XI E 120 rare  

منشورات غير رسمية

تحتوي مكتبة منظمة إيكروم على أنواع مختلفة من المواد غير المنشورة والتي يمكن تلخيصها تحت فئة الأدب الرمادي. ويكون معظم هذه المواد فريدًا من نوعه أو يكون متاحًا فقط في عدد قليل من المكتبات الأخرى، وبالتالي فإن هذه الأنواع تمثل مورداً قيّـماً للغاية للباحثين في هذا المجال.

أطروحات

أكبر مجموعة من الأطروحات في المكتبة هي "الملخصات" التي كتبها طلاب المعهد الوطني الفرنسي للتراث. وبناءً على اتفاقية طويلة الأجل، يرسل المعهد الفرنسي المرموق بشكل منهجي هذه المواد البحثية غير المنشورة إلى مكتبة منظمة إيكروم، لتـتم فهرستها وإتاحتها للمستخدمين على المستوى الدولي.

فضلاً عن ذلك، تحتفظ المكتبة بسلسلة من الأطروحات التي تبرّعت بها جامعة كينغستون، والتي أعدها وكتبها طلاب حاصلون على درجات علمية في مجال الحفظ.

وبشكل عام، يتم تضمين الأطروحات والرسائل الجامعية العلمية في مجموعة المكتبة شرط أن يتم الرجوع إلى المواد في مرافق المكتبة الخاصة بنا على الأقل، حتى إذا كان استنساخها غير مسموح به. ويتم قبول الرسائل والأطروحات المنشورة بموجب 'شهادات المشاع الإبداعي' دائمًا. 

التقارير

في سياق العديد من أنشطة بناء القدرات، التي تنفذها منظمة إيكروم بالتعاون مع الشركاء، يتم وضع تقارير مكتوبة (نذكر مثاليْـن على ذلك هما الدورات التي تعقد  حول موضوع الأخشاب والدورات حول موضوع إدارة مخاطر الكوارث). وتتم فهرسة هذه التقارير بشكل منهجي وتوثيقها ببليوغرافي في الكتالوغ الخاص بنا على شبكة الإنترنت. كما تتوفر العديد من التقارير في الوصول المفتوح، ويحتوي سجلّ الفهرس على ارتباط إلى المستند الذي يعتبر نصّه كاملاً.

المطبوعات والوثائق المكتوبة آليًا وغيرها من المواد غير المنشورة

Off-prints, machine-written documents and other unpublished materials

تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من الوثائق القصيرة التي تم جمعها في مائة وثمانية وثمانين مجلدًا، وهي مرتّـبة وفقًـا لمخطط تصنيف منفصل، يختلف عن ذلك المستخدم لتصنيف مجموعة الدراسة.
وتكون هذه الوثائق في جزء كبير منها، نسخـًا مصوّرة من الكتب أو المجلات غير المطبوعة، تم جمعها في السنوات الأولى للمكتبة، وهي لا تعـدّ في العادة سوى صفحات قليلة، ولكن هناك أيضًا تقارير مكتوبة آليـًا، غالبًا مع تعليقات مكتوبة بخط اليد، يتم إرسالها إلى المكتبة من قبل العاملين في منظمة إيكروم والمتعاونين مع المنظمة عبر السنين.

تقارير المهمات لمنظمة إيكروم

 تحتفظ المكتبة بتقارير المهمات التي يكتبها ويعدّها موظفو منظمة إيكروم وموظفو شركائها من المنظمات والهيئات، بعد قيامهم ببعثات فنّـية إلى الدول الأعضاء، من البداية حتى عام 1999 .

أحدث تقاريرالمهمات لموظفي منظمة إيكروم محفوظة في الأرشيف المؤسسي. هذه التقارير هي بمثابة  سجلات مهمّـة للاستشارات الفنية، وهي تمثل تعاون منظمة إيكروم مع خبراء في المتاحف والمواقع في جميع مناطق العالم. 

وهي غالبًـا ما تحتوي على صور فوتوغرافية وتحليلات علمية ووصف مفصّل لحالة حفظ التراث الثقافي، والتي تشكّـل توثيقًـا تاريخيًـا فريـدًا للأشياء والمواقع وتسهم في الفهم العام لتاريخ الحفظ.  

مواد الدورات التي تعقدها منظمة إيكروم

في ستينيات القرن الماضي، أعدت منظمة إيكروم وعقدت أولى دورات الصيانة المعمارية بالتعاون مع 'جامعة سابينزا' في روما. ويمكن الوصول إلى مواد الدورة التدريبية، التي كتبها عدد من " الأساتذة المشاهير" في هذا المجال، مثل جون أشورست، وتشيزاري براندي، وجولييلمو دي أنجيليس دوسات، وبييرو جازولا، وماريسا لورنزي تاباسو، وباولو مورا، وجورجيو توراك، وغيرهم، متوفرة في المكتبة ويمكن الوصل إليها، وذلك فضلاً عن  الدراسات حول موضوع المباني وموضوع الآثـار التي أنتجها طلاب الدورات التي تنظّمها وتعقدها منظمة إيكروم، والتي غالبًـا ما تحتوي على توثيق غنيّ للخرائط والصور. ويتم الاحتفاظ بالوثائق المتعلقة بالدورات التدريبية الأخرى في الأرشيف. 

 
الأوراق  البحثية المبكّـرة للمجلس الدولي للمتاحف

نسخة من الأوراق البحثية من المؤتمرات الخاصة بالمؤتمرات المبكّـرة للجنة الحفظ التابعة للمجلس الدولي للمتاحف مفهرسة في الكتالوغ الخاص بنا على شبكة الإنترنت وهي متاحة في المكتبة:

  • الاجتماع الثلاثي السادس للمجلس الدولي للمتاحف أوتاوا، كندا، 1981
  • الاجتماع الثلاثي الخامس للجنة المجلس الدولي للمتاحف، زغرب،  يوغوسلافيا، 1978
  • الاجتماع الرابع للمجلس الدولي للمتاحف الذي يعقد مرة كل ثلاث سنوات، فيينا، النمسا، 1975
  • المجلس الدولي للمتاحف *  الاجتماع الثالث للجنة الحفظ التابعة للمجلس الدولي للمتاحف، مدريد، اسبانيا، 1972
  • المجلس الدولي للمتاحف * الاجتماع الثاني  للجنة الحفظ التابعة  للمجلس الدولي للمتاحف، الذي يعقد كل ثلاث سنوات، أمستردام، هولندا، 1969
  • الاجتماع المشترك السادس للمجلس الدولي للمتاحف، لجنة مختبرات المتاحف واللجنة الفرعية لرعاية اللوحات، بروكسل، بلجيكا، 1967
  • الاجتماع المشترك الخامس للجنة الدولية للمتاحف ولمختبرات المتاحف، واللجنة الفرعية لرعاية اللوحات الفنية واشنطن، نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية، 1965
  • الاجتماع المشترك الرابع للمجلس الدولي للمتاحف، لجنة مختبرات المتاحف واللجنة الفرعية لرعاية اللوحات، لينينغراد، موسكو، 1963
  • الاجتماع المشترك الثالث للمجلس الدولي للمتاحف، لجنة مختبرات المتاحف واللجنة الفرعية لرعاية اللوحات، برشلونة، إسبانيا، 1961
  • الاجتماع المشترك الثاني للمجلس الدولي للمتاحف، لجنة مختبرات المتاحف واللجنة الفرعية لرعاية اللوحات، كوبنهاغن، الدنمارك، 1959