DRM Mozambique

في الفترة بين 6 – 9 حزيران/ يونيو 2023، وبناء على دعوة موجهة من حكومة موزامبيق وشركائها، عملت إيكروم على تيسير ورشة عمل نظمتها اليونسكو حول إدارة مخاطر الكوارث، وذلك في جزيرة موزامبيق، وهي أحد مواقع التراث العالمي. 

وقد نُظمت ورشة عمل بناء القدرات ضمن إطار المشروع لبناء قدرة المجتمعات المحلية على مواجهة المخاطر المرتبطة بالمناخ، وذلك عن طريق إدارة مخاطر الكوارث. حيث حضر الورشة مديرو التراث الثقافي، والمجتمعات المحلية ومجموعات الأخرى ذات الصلة. 

خلال الورشة، عمل المشاركون على وضع إرشادات عملية للتخفيف من آثار الكوارث، والتأهب والاستجابة لها فيما يتعلق بمختلف أنواع التراث في الجزيرة، بما في ذلك التجمعات الشعبية، ومناطق الصيد الساحلية، والمسجد القديم ومتحف هناك. فقد تم إعداد هذه الإرشادات بناءً على الدروس المستفادة من إعصار جومبي عام 2022 الذي تسبب في أضرار جسيمة على التراث الثقافي في الجزيرة، وأيضاً بناءً على التدريبات الميدانية التي أجريت خلال ورشة العمل. حيث سيساعد ذلك في إعداد خطة شاملة لإدارة مخاطر الكوارث، وستكون مرتبطة بخطة موزامبيق للحفظ والإدارة؛ والتي يجري العمل على إعدادها حالياً. 

وفي ختام ورشة العمل، شكلت المجموعات المحلية؛ بما فيها البلدية ووزارة الثقافة والمؤسسات المجتمعية، أنفسهم في فرق طوارئ من أجل الاستعداد للاستجابة الأولية. 

DRM Mozambique