Youth.Heritage.Africaمع احتفالنا بمرور 50 عاماً على توقيع اتفاقية اليونسكو للتراث العالمي، اجتمع الشباب الإفريقي للتخطيط للسنوات الـ 50 القادمة بما يتعلق بحفظ التراث في إفريقيا.

في شهر أيار/ مايو، احتفل كل من إيكروم، وصندوق التراث العالمي الإفريقي (AWHF)، وحكومة جنوب إفريقيا بيوم إفريقيا 2022، وذلك من خلال تنظيم الأنشطة الديناميكية والحوارات التي استمرت لعدة أيام. وبهذه المناسبة، اجتمعت مجموعات متنوعة من أصحاب المصلحة، بما فيهم الشباب والحكومة والشركاء الرئيسيون العاملون بمجال التراث العالمي في إفريقيا. وقد استضفنا ورشة عمل القادة الشباب للتراث العالمي الإفريقي، والتي تعتبر مكوناً رئيسياً في برنامج الشباب، التراث، إفريقيا؛ وهي مبادرة لإيكروم بالشراكة مع مدرسة التراث الإفريقي (EPA) وصندوق التراث العالمي الإفريقي (AWHF). حيث تهدف ورشة العمل إلى تنمية المهارات القيادية عند الشباب الإفريقي من أجل دعم تنفيذ اتفاقية التراث العالمي، وجهود التنمية المستدامة في إفريقيا.

وقد شارك في ورشة العمل هذا العام 28 شاباً، من بينهم 18 من الإناث. حيث قاموا بصياغة إعلان يخص مستقبل التراث في إفريقيا وعنوانه "إعلان الشباب حول التراث العالمي في إفريقيا: الخمسون القادمة"، وصاغوا خطة العمل الخاصة به.

Africa Day 2022الصيغة النهائية لإعلان الشباب جاهزة ويمكنكم مشاركتها!

وبالعودة لشهر أيار/ مايو الماضي، أمضى المشاركون في ورشة العمل خمسة أيام من التأمل بالسنوات الـ 50 التي مرّت على توقيع الاتفاقية، حيث تبادلوا رؤاهم وتطلعاتهم للسنوات الخمسين المقبلة. وأكدت ورشة العمل على أهمية تعزيز مشاركة الشباب الإفريقي في السرد التاريخي وإدارة مواقع التراث العالمي بشكل أوسع. فالطموحات المشتركة للشباب قد وردت في الإعلان.

يأتي إعلان الشباب في أعقاب المؤتمر الدولي الأخير للشراكات الأكاديمية الأوروبية الإفريقية - مما يزيد من القوة الدافعة نحو اتخاذ خطوات للشباب الإفريقي.