Creative Cities Networkاختتمت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في شهر أكتوبر دورة تدريبية عن "شبكة المدن المبدعة" أحد برامج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وهي واحدة من سلسلة دورات تدريبية ضمن برنامج "الخبراء"؛ الذي يجري تنفيذه بالتعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم).

قُدم التدريب من قبل فيتوريو سالموني وهو مخطط حضري وخبير في التخطيط الإقليمي الاستراتيجي والتجديد الحضري، بالإضافة إلى كونه المسؤول عن تسجيل مدينة فابريانو ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة.

وتناول التدريب مقدمة عن برنامج شبكة المدن المبدعة في اليونسكو، وسلَّط الضوء على مختلف قطاعات الشبكة التي تشمل الحرف والفنون التقليدية، والتصميم والأفلام، وفنون الطهي، والأدب، والفنون الإعلامية، والموسيقى، وذلك من خلال دراسة عدد من الحالات الدراسية العالمية. كما تطرق البرنامج إلى عددٍ من الوسائل الإبداعية التي تساهم في تسجيل المدن العالمية في شبكة البرنامج. مع تناول تجربة تسجيل مدينة الأحساء كمدينة مبدعة في الحرف والفنون التقليدية، وتجربة تسجيل مدينة بريدة كمدينة مبدعة في فنون الطهي.

حضر هذا التدريب 24 مشاركاً، منهم 20 مشاركاً من المملكة، ومشارك من سلطنة عُمان، وثلاثة مشاركين من جمهورية اليمن. كما استضاف التدريب عدداً من الخبراء والمختصين في هذا المجال وهم: إبراهيم الشبيث، إدواردو سيجو سوليس، جوزيبي بياجيني، راينر كيرن، سليمان القفاري، فيديريكا فورتي، كريستيانو كاسا، لوكا بارالدي، ماجد المهنا، مانفريدي مانجانو، 

 يهدف برنامج "الخبراء" تدريب مجموعة مختارة من الخبراء من المملكة العربية السعودية والدول المجاورة في مجال خمس اتفاقيات دولية للتراث الثقافي وبرنامجين ثقافيين على أعلى مستوى مهني. ويركز التدريب بوجه خاص على إعداد ملفات الترشيح، ووضع تقارير الرصد الدورية، وكيفية وضع السياسات وخطط العمل ذات الصلة، وإعداد المشاركين لتمثيل بلدانهم في المنظمات الدولية.