ICCROM Director-General at the IUCN World Conservation Congress المدير العام لمنظمة إيكروم الدكتور ويبر ندورو خلال جلسة رفيعة المستوى للمؤتمر التأمت.

انضمت منظمة إيكروم مؤخّـرًا إلى الممارسين وصانعي القرار والقادة من جميع أنحاء العالم في مؤتمر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي طال انتظاره، والذي عمل المجلس الدولي للحفظ على عقده بتنسيق هجين في مدينة مرسيليا في فرنسا عبر شبكة الإنترنت بعد أن تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة كوفيد -19.

والمنظمتان شريكان مقرّبان في برنامج قيادة التراث العالمي وتشتركان في الالتزام بتحسين ممارسات الحفظ وإدارة التراث الثقافي والطبيعي.

"لم يتم أبدًا التقسيم ما بين الطبيعة والثقافة."  ذلك ما صرّح به السيد  المدير العام لمنظمة إيكروم الدكتور ويبر ندورو خلال جلسة رفيعة المستوى للمؤتمر التأمت لتبحث في التنوّع الثقافي والطبيعي في سياق الإطار العالمي للتنوّع البيولوجي لما بعد عام 2020.  وأضاف السيد المدير العام قائلاً : "نحن ندرك الطبيعة من خلال عدساتنا الثقافية، ولن تكون ثقافتنا موجودة بدون طبيعتنا." كما أوضح أنه ينبغي فهم عالمنا وبيئتنا على أنهما كيان شامل تتشابك فيه جميع العناصر".

Valerie Magar at the IUCN World Conservation Congress فاليري ماغار، مديرة وحدة البرامج في منظمة إيكروم.

وفي جلسة مواضيعية ركّـزت على حالة اتفاقية التراث العالمي في الفترة التي تسبق الذكرى الخمسين لتأسيسها، سلطت فاليري ماغار، مديرة وحدة البرامج في منظمة إيكروم، الضوء على أهمية بناء القدرات في تنفيذ الاتفاقية، وكذلك على الحاجة إلى الاعتراف بالمعارف التقليدية وأصوات السكان الأصليين في إدارة ممتلكات التراث العالمي. كما تحدّثت عن قيمة التعاون بين الهيئات الاستشارية ومركز التراث العالمي لليونسكو كجزء من حلقة نقاش عقدت مع كل من منظمة اليونسكو والمجلس الدولي للمعالم والمواقع- إيكوموس والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

كانت تقييمات الأثـر للتراث العالمي والإرشادات الجديدة ومجموعة الأدوات التي طوّرها برنامج قيادة التراث العالمي بالتعاون مع كل من منظمة اليونسكو ومنظمة إيكوموس موضوع جلسة عقدت في الحرم الجامعي بجضور ومشاركة كل من منظمة إيكروم، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والمجلس الدولي للمعالم والمواقع - إيكوموس. وقد تمّ تقديم لمحة عامة للمشاركين عن عملية تقييم الأثـر عند التعامل مع سياق التراث العالمي.

كما شارك برنامج قيادة التراث العالمي في حدثين رئيسيين يعرضان عمل شراكة بانوراما ومجتمع الطبيعة والثقافة المواضيعي، الأول عبارة عن جلسة في الحرم الجامعي تهدف إلى توسيع نطاق 'الحلول من أجل كوكب صحّي'، والثاني عبارة عن جلسة عالية المستوى حول موضوع عمل الشراكة وفوائدها.

A campus session of the congress jointly organized by ICCROM, IUCN and ICOMOS خلال جلسة رفيعة المستوى للمؤتمر التأمت

وقد قدّم الأستاذ يوجين جو، مدير برنامج قيادة التراث العالمي في منظمة إيكروم ، العمل الذي تم إنجازه في نطاق البرنامج، والذي يهدف إلى دمج المقاربات التي تركّـز على الناس لحفظ الطبيعة والثقافة في إدارة التراث. يمكن الاطلاع هنا على "عرض المتحدّثين" الذي يحدّد الموارد القادمة وفرص بناء القدرات.

يعقد المؤتمر الدولي لحفظ الطبيعة التابع للاتحاد الدولي كل أربع سنوات، وهو أحد أكبر فعاليات حفظ الطبيعة في العالم. وقد استمر انعقاده هذا العام مدة تسعة أيام امتدت في الفترة ما بين  3 إلى 11 أيلول/ سبتمبر 2021.

يمكن قراءة إجمالي ملخّص اليوم الأخير، والذي تضمن اعتماد بيان مرسيليا ، هنا