"إن كنت تعتقد أنه يمكن للتكنولوجيا حل مشاكلك، فأنت لا تفهم المشاكل ولا تفهم التكنولوجيا." 

هذا ما يقوله خبير التشفير وأمن المعلومات الأمريكي، بروس شناير. 

برنامج التراث الرقمي المستدام (SDH) هو أحدث مبادرة لإيكروم، هدفها ربط المعرفة من مختلف المجالات من أجل جعل الوسائل التكنولوجية متاحة لاستخلاص إمكانات التراث في عالم التكنولوجيا الرقمية. 

حقق الإطلاق الافتراضي لهذه المبادرة الجديدة في 18 تموز/ يوليو نجاحاً كبيراً، حيث شارك فيه أكثر من 500 شخص من 107 بلدان. شاهد هنا رسالة خاصة من متحف NISV؛ وهم أحد شركاء البرنامج، يشاركون من خلالها تأييدهم القوي للبرنامج. 

فنظراً إلى أنه قد تم تطوير برنامج التراث الرقمي المستدام (SDH) من خلال عملية تصميم تركز على الإنسان، وبما أن البرنامج دولي في نطاقه، فقد كان من المهم بالنسبة لنا الجمع بين مختلف الخبراء والمؤسسات لإطلاق البرنامج، وجمع الملاحظات والتعليقات الفورية. 

وتحقيقاً لذلك، تضمن الحدث استطلاعات رأي تفاعلية، وجلسات للأسئلة والأجوبة ومساهمات للوسائط المتعددة، وذلك لمساعدتنا على تقييم الجدوى من البرنامج أثناء تطوره. 

عبّر جمهورنا عن بعض التحديات التي يواجهونها خلال عملهم في مجال التراث الرقمي، مثل: الحجم الهائل للبيانات التي يتم إنتاجها، والافتقار إلى البنية التحتية اللازمة للحفاظ عليها، فضلاً عن إدارة حقوق الملكية الفكرية بشكل أخلاقي مع السعي إلى الوصول المفتوح للجميع وإعادة الاستخدام الإبداعي. كما أكدت هذه التعليقات على القضية المتنامية المتمثلة في تكفل وضمان الحفظ الرقمي على المدى الطويل والوصول إليه، لا سيما وأن البيانات الرقمية هشة ومعرضة للهجمات الإلكترونية. 

SDH launch event poll - challenges

كما تشرفنا بالترحيب بثلاثة من صانعي التغيير في مجال التراث الرقمي، وهم: تشاو تايانا ماينا – مؤسِسة مبادرة التراث الرقمي الأفريقي، وعرفان زبيري – مدير مشروع المحفوظات الوطنية الثقافية السمعية البصرية في مركز إنديرا غاندي الوطني للفنون ورئيس الرابطة الدولية للمحفوظات الصوتية والسمعية البصرية (IASA)، وكيسي هاديك – مديرة البرامج والتنمية في مؤسسة سَيارك (CyArk). حيث قاموا بتبادل خبراتهم في العمل بمجال التراث الرقمي، بما في ذلك بعض التحديات التي يواجهونها.  

أشار عرفان زبيري إلى أنه، في سياق بلد نامٍ، يمكن أن يؤدي تراكم المحتوى غير الرقمي إلى الشلل، قائلاً: "التنافس هو بالقدرة على الرقمنة الكاملة"، وذلك قبل أن تصبح العديد من السجلات السمعية والبصرية التناظرية وآلات التشغيل قديمة.  

كما أكدت تشاو تايانا ماينا؛ مشيرة إلى التحدي المتمثل في تحديد الحجم الصحيح للمبادرات الرقمية القائمة على التراث وضمان استدامتها: "نحن نُفضل أن يكون لدينا مشروع صغير أكثر فعالية ويحسن استخدام التكنولوجيا، بدلاً من مشروع أكبر منه تُستخدم فيه التكنولوجيا المتطورة، وبتكلفة عالية ولا يحقق التأثير المطلوب." 

وأشارت كيسي هاديك إلى السلسلة المتصلة التي تشمل الوصول المفتوح وإدارة أصحاب المصلحة، موافِقة على أن نموذج التراث الرقمي المستدام  يؤكد على إشراك أصحاب المصلحة. فمن الضروري إجراء حوار واضح مع أصحاب المصلحة بشأن الغرض من الوصول المفتوح وفوائده. 

SDH model نموذج التراث الرقمي المستدام  (SDH)  

شدد جميع المتحدثين على أهمية دعم الوصول المفتوح، حيث أن الهدف منه ليس "النقل من صندوق أسود فعلي إلى صندوق أسود رقمي، ولكن فتحه"، ذلك حسب قول عرفان زبيري. 

فقد كان التعاون وتبادل المعرفة موضوعاً متكرراً طوال الحدث، حيث تعمل مبادرة التراث الرقمي المستدام على حشد دعم الشركاء.  

وخلال الحدث، انضم إلينا برونو ليماي، مدير شبكة معلومات التراث الكندية، الذي قدم دعمه للبرنامج وتحدث عن الفرص المستقبلية للتدريب وتبادل المعرفة. 

نشجع المؤسسات الأخرى للانضمام إلى برنامج التراث الرقمي المستدام (SDH) ليكونوا شركاء في عملية التعلم. حيث يستلزم ذلك، وبتقديم الدعم الإرشادي اللازم، تطبيقهم لأحد عناصر نموذج استدامة برنامج التراث الرقمي المستدام (SDH) في أعمالهم، وإنتاج دراسة حالة يمكن من خلالها مشاركة تجاربهم. كما سينضم شركاء التعلم إلى برنامج التراث الرقمي المستدام (SDH) في رحلة لتعزيز الذات، حيث يمكنهم زيادة استدامة برامجهم الرقمية، والمساهمة بشكل إيجابي في رفاهية مجتمعاتهم وتنميتها المستدامة. 

كما تسعى مبادرة التراث الرقمي المستدام (SDH) أيضاً إلى البحث عن شركاء للبرنامج، ممن لديهم خبرة ومعرفة وموارد واستراتيجيات لتبادلها، ويرغبون في مضاعفة آثار ومزايا برامجهم، الأمر الذي سيساعد على تشكيل مجتمعات رقمية مستدامة. SDH SDGs

  • الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة: تعزيز التعليم الجيد من خلال إشراك الشباب، والنساء وأصحاب الثقافة الضعيفة في تطوير المهارات اللازمة لإنشاء محتوى تراثي رقمي. 

  • الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة: تشجيع العمل اللائق والنمو الاقتصادي بين الصناعات الثقافية والإبداعية من خلال تطوير نماذج أعمال مستدامة تستخدم التكنولوجيات الرقمية. 

  • الهدف 9 من أهداف التنمية المستدامة: تطوير الصناعات، وتحفيز الابتكار وتعزيز البنية التحتية من خلال المبادرات القائمة على التراث. 

  • الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة: المساهمة في العمل المناخي من خلال الاستهلاك المسؤول وتطوير حلول منخفضة الطاقة للتخزين الرقمي. 

تابعونا للمزيد من الإعلانات الخاصة بالبرامج، والتي منها الإعلان عن إطلاق الأداة البسيطة الخاصة بنا للتقييم الذاتي وعنوانها "اختبار الاستدامة" التي ستصدر خلال الخريف القادم. حيث يمكنكم استخدام هذه الأداة في أي وقت تحتاجون فيه لتقييم الاستدامة الرقمية الخاصة بكم. ويمكن استخدام النتائج من قبل فريقكم، وذلك لمساعدتكم في التخطيط لخطواتكم التالية، وتوصيل الاحتياجات إلى قيادتكم أو آخرين من صناع القرار المؤثرين، وتحديد الأولويات السنوية، واختيار مشروع للعمل عليه، والتخطيط لمشروع أو إعداد طلب تمويل. 

هل فاتك الحدث المباشر؟ شاهده هنا 

لاستفساراتكم أو اهتمامكم بالانضمام كشركاء، يرجى التواصل من خلال البريد الإلكتروني التالي: digitalheritage@iccrom.org