قمنا بالانضمام إلى شريكنا طويل الأمد، التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألِف) وآخرين من قادة الحفاظ على التراث الثقافي، في "منتدى ألِف 2023" الذي عقد في أبو ظبي يومي 6 و 7 آذار/ مارس 2023. 

شارك أعضاء فريق إيكروم في منابر متعددة خلال المنتدى الذي عقد لمدة يومين، والذي تمحور حول حماية التراث الثقافي واستخدامه لبناء السلام، وذلك في صلب قضايا النزاع والتغير المناخي. 

Zaki Aslan moderates a workshop at ALIPH Forum 2023أدار الدكتور زكي أصلان، مدير المكتب الإقليمي لإيكروم في الشارقة، ورشة العمل الأولى لمنتدى ألِف 2023، والتي تم خلالها النظر في كيفية المساهمة الملموسة لحماية التراث الثقافي في مناطق النزاع من أجل التصدي للتغيرات المناخية.  

وقد سلطت الجلسة الضوء على أهمية وضع مبادئ توجيهية لضمان الحلول البيئية المستدامة التي تراعي بشكل شامل المشاهد التاريخية، والاجتماعية والطبيعية. كما أكد على الحاجة إلى اتباع نُهج مستنيرة تستند إلى معارف الشعوب الأصلية والسياقات المحلية في بناء القدرات وإذكاء الوعي على مختلف المستويات، بما في ذلك السياسات، والممارسات السليمة وتبادل المعرفة. 

Aparna Tandon presents at ALIPH Forum 2023كما تحدثت أبارنا تاندون، الرئيسة العليا في إيكروم لبرنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR)، خلال الجلسة العامة الثالثة وقالت: "عندما تعمل حماية التراث الثقافي على بناء السلام". ووصفت الأدوات المحددة والدورات التدريبية التي تم تطويرها ضمن برنامج إيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) من أجل دعم بناء السلام القائم على التراث (انظر المزيد في الشريط الجانبي). حيث صممت هذه الأدوات لمساعدة مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة العاملة في مجال حماية التراث وبناء السلام. 

كذلك، تمكن المشاركون في المنتدى من استكشاف التراث الإماراتي عن كثب في أبو ظبي. حيث تم الترحيب بهم في المعلم التراثي قصر الحصن، الذي يعتبر أقدم مبنى حجري في العاصمة ومركزاً للتقاليد والحرف المحلية. كما كان هناك أيضاً رحلة إلى متحف اللوفر أبو ظبي. 

تفخر إيكروم بشراكتها مع ألِف. فهذا العام هو تتويج لمبادرتنا المشتركة التحالف من أجل الإسعافات الأولية الثقافية، والسلام والقدرة على الصمود، التي تعزز القدرات للحد من المخاطر، والتأهب، والاستجابة والتعافي بين المجتمعات المحلية في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأفغانستان وباكستان المتضررة من النزاعات المسلحة، والأحداث الخطرة والأوبئة. ففي إطار برنامج إيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR)، تم تصميم مشروع تنمية القدرات، الذي استمر مدة 30 شهراً، والذي تم خلاله تدريب فريقاً جاهزاً للانتشار يضم 20 من المسعفين الأولين للثقافة ممن قاموا بتدريب 262 خبيراً وأشركوا أكثر من 600 مواطناً في إدارة المخاطر التي تهدد التراث في 8 بلدان. كما شارك العديد من خريجي مشروع التحالف من أجل الإسعافات الأولية الثقافية، والسلام والقدرة على الصمود في منتدى ألِف، كما هو موضح في الصورة أعلاه. 

Aparna Tandon and Cultural First Aiders at ALIPH Forum 2023

نتوجه بالشكر إلى المدير التنفيذي لمؤسسة ألِف، فاليري فريلاند، وفريقه ومجلس الإدارة العلمي للمؤسسة على تنظيم هذا التجمع المحفز لعالم التراث الثقافي. ونتطلع إلى المشاريع المستقبلية معاً، والعمل على حماية التراث الثقافي في الأوقات التي يكون فيها أكثر عرضة للخطر.