اعتباراً من اليوم، تجتمع فرق متعددة التخصصات من المناطق المناخية الساخنة التالية: البرازيل، ومصر، والهند، والسودان، وأوغندا ومن جماعة "الشيربا" لديهم (وهم المدربين)، في مقر إيكروم للمشاركة ورشة عمل يتم عقدها وجاهياً وافتراضياً عبر الإنترنت، مدتها ثلاثة أسابيع، حول "تطوير استراتيجيات متكاملة لحماية التراث، والعمل المناخي، والحد من مخاطر الكوارث وبناء السلام".

netZero

حيث أنه بعد ستة أشهر مكثفة من إجراء البحوث المكتبية والميدانية في "مواقع الابتكار" الخاصة بهم، ستعمل الفرق الآن على تحديد الطريقة التي يمكنهم من خلالها استخدام المعارف الأصلية والتقليدية من أجل التكيف مع المناخ المتغير، والحد من مخاطر الكوارث والأزمات، واحتواء الانبعاثات.

فورشة العمل التي يتم تنظيمها ضمن البرنامج الرئيسي لإيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR)، والتي يتم عقدها في الفترة بين 11 نيسان/ أبريل وحتى 3 أيار/ مايو 2023، هي المرحلة الثانية من مبادرتنا الرائدة لتنمية القدرات بعنوان "صافي الصفر: التراث من أجل العمل المناخي" والتي يتم تنفيذها بدعم سخي من مؤسسة الرمز البريدي السويدية (Swedish Postcode Foundation).

في الأسابيع المقبلة، ستعمل الفرق، برفقة جماعة الشيربا في مناطقهم، ومع متخصصين في مجالات متنوعة بما فيهم: علماء المناخ، وخبراء الحد من مخاطر الكوارث، وخبراء التراث، والمؤرخين الشفويين، وصانعي السلام، وعلماء البيئة، وخبراء اقتصاديين في مجال التنمية على وضع استراتيجيات للعمل المناخي القائم على التراث، وذلك في مواقع الابتكار الخاصة بهم. كما ستمكنهم سلسلة من أنشطة التعلم التجريبية، ودراسات الحالة، والمحاضرات والزيارات الميدانية من تقييم المخاطر المناخية وتبادل المعارف التقليدية والممارسات، وتحديد استراتيجيات التخفيف والتكيف لخطط العمل الخاصة بهم.

netZero

وفي نهاية ورشة العمل، سيعود كل فريق إلى بلاده مع خطط عمل تهدف إلى حماية حاملي التراث والثقافة المعرضين للخطر من آثار التغير المناخي، بينما يساهم ذلك في تحقيق الهدف العالمي المتمثل في صافي الانبعاثات الصفرية. وستدعم المنح الأولية تنفيذ خطط العمل هذه واختبارها ميدانياً. حيث ستساعد جماعة الشيربا الفرق في رصد التقدم المحرز، كما سيقوم فريق إيكروم بالمتابعة مع الفرق على مدار مرة كل شهرين.

أما في وقت لاحق من هذا العام، سنقوم بتنظيم ندوة دولية لتعميم نتائج خطط العمل في أوساط صناع السياسات، ووكالات الأمم المتحدة وجميع الجماعات ذات الصلة. وسيتبع ذلك منشور يجمع قصص النجاح والدروس المستفادة على أرض الواقع خلال فترة تنفيذ مشروع  صافي الصفر.

لمحة سريعة عن مشروع صافي الصفر

"صافي الصفر: التراث من أجل العمل المناخي" هو مشروع متعدد المستويات لتنمية القدرات، يهدف إلى تعزيز العمل الشامل والتشاركي للحد من التأثر بالتغير المناخي، وحماية التراث وتأمين سبل العيش للمجتمعات المحلية القابلة للتأثر. حيث يتناول مشروع صافي الصفر أهداف التنمية المستدامة (SDGs) وإطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث.

 

أبرز ما يتضمنه برنامج ورشة العمل
  1.     إجراء التحدي السريع لكسر الجليد لاستعراض أساليب الرقص المتبعة في المجتمعات المحلية للسكان الأصليين من كل موقع ابتكار.
  2. محاضرة لتحديد الموضوعات المتعلقة بالعمل المناخي القائم على التراث، يلقيها أندرو بوتس من فريق العمل المسؤول عن التغير المناخي والتراث (CCHWG).
  3. استعراض حالات عن مخاطر المناخ لحاملي التراث والثقافة، وذلك خلال المشاورات مع روكسي ماثيو كول، عالم المناخ والباحث الرئيسي لتقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC).
  4. القيام بزيارة ميدانية وإجراء دراسة حالة حية في منطقة القرى الخمسة في إيطاليا (سانك تير)، وذلك  بالتعاون مع حديقة سانك تير الوطنية، لتنفيذ لعبة  الاختبار الميداني "في مرمى البصر" أو "إينسايت -inSIGHT " مع مجتمعاتهم المحلية وإجراء مشاورات بين أصحاب المصلحة المتعددين لوضع خطة إقليمية للتكيف مع المناخ.
  5. تنفيذ أنشطة جماعية للاستفادة من التراث من أجل وضع استراتيجيات متكاملة للتخفيف والتكيف، وذلك بالتشاور مع الخبراء في مجال التخفيف من حدة الفيضانات، والحد من مخاطر الكوارث، وبناء السلام، والتنوع البيولوجي وعلم البيئة والأمن الغذائي.
  6. يوم مخصص لتعلم مبادئ التواصل اللاعنفي من أجل حل التوترات بشكل بناء داخل المجتمعات المحلية المستهدفة وإشراك جهات متعددة من أصحاب المصلحة، وذلك مع الدكتور ستيفان لومير.
  7. تنفيذ ورشة عمل لتحديد الإجراءات المحددة التي يمكن أن تضمن تحقيق نتائج سلمية للمشاريع الخاصة بكل فريق، ووضع مؤشرات واستراتيجيات لبناء السلام، وذلك من قبل الدكتورة إيلي هارويل من مركز الثقة والسلام والعلاقات الاجتماعية.
  8. جلسة حول أهمية الاستفادة من معارف السكان الأصليين وممارساتهم من أجل توسيع نطاق العمل المناخي، وذلك مع الدكتورة آن بولينا، زعيمة السكان الأصليين والوصي التقليدي لنيكينا واروا، من غرب أستراليا.
  9. إجراء تحليل التكلفة والمنفعة للعمل المناخي الذي يديره المجتمع المحلي، وذلك من وجهة نظر خبراء الاقتصاد التنموي من معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL) الذي شارك في تأسيسه الفائزون بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2019 لنهجهم الرائد في التخفيف من حدة الفقر في العالم.
  10.  العرض النهائي للجنة التحكيم مع الخبراء متعددي التخصصات التالية أسماؤهم: 
  • السيدة إرمينيا سياكيتانو، مستشارة العلاقات متعددة الأطراف في مكتب الوزير – وزارة الثقافة في إيطاليا.
  • السيدة جوزفين ليندستروم، مديرة المشاريع – مؤسسة الرمز البريدي السويدية.
  • السيد سانجايا باتيا، رئيس مكتب إنشيون، مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNDRR)، مكتب شمال شرق آسيا (ONEA) والمعهد العالمي للتعليم والتدريب (GETI).
  • السيدة سارة ستانيج، المديرة التنفيذية للمعهد الدولي لحفظ الأعمال التاريخية والفنية (IIC).
  • السيد فاليري فريلاند، المدير التنفيذي – مؤسسة ألِف
  • السيدة فاليري ماغار، مديرة وحدة البرامج – إيكروم