REORG CONOSURقدّم خوان رامون فيدال من متحف الفنون الجميلة في ألافا وكاسا مارتينيز من متحف الآثار والأنثروبولوجيا ورشة عمل إعادة تنظيم مخازن المجموعات RE-ORG في منطقة المخروط الجنوبي بهدف تحسين إمكانيات حماية المجموعات المودعة وتوزيعها، وذلك في كوريينتيس في ا لأرجنتين. 

عرّفت ورشة العمل بمنهجية إيكروم لإعادة تنظيم المخازن، وهي أداة عملية توفر مواداً ومصادر مفيدة للاستراتيجيات والبرامج التدريبية، تُمكِّن الكوادر العاملة في المتاحف من استعادة القدرة على التحكم بمجموعاتهم المُخزَّنة. 

20230328_REORG_CONOSUR_

وعلى مدى الأسبوعين الذين أقيمت خلالهما الورشة، نجح المشاركون في إعادة تنظيم 13 غرفة تخزين للمجموعات، اثنتين منهما مصممة بصورة مساحات مفتوحة لحفظ المنحوتات.  

وحُفَّت الدورة بجوٍّ من التعاون والحماس وَلَّد أواصر قوية بين المشاركين حفزتهم على السعي المتواصل إلى تحسين حالة المجموعات والتضافر في دعم المؤسسات الأخرى التي تواجه مثل هذه التحديات.  

ونال المشاركون شرف العمل مع نخبة دولية في هذا المجال والتعلم منهم كيفية تطبيق آليات الحفظ، من أبرزهم غاييل غيشان المستشار الخاص لمدير عام إيكروم (روما ـ إيطاليا)، وبينوا دو تابو من المتحف الوطني للفنون في كتالونيا (برشلونة، إسبانيا)، واستفادوا من المهنيين المشاركين من الأرجنتين وبوليفيا وباراغواي وأوروغواي.  

ويُذكر أن هذا المشروع نُفِّذ بتنظيم من آيكوم الأرجنتين وبدعم من آيكوم البراغواي وآيكوم الأوروغواي، وذلك ضمن إطار برنامج مشروع التضامن التابع للمجلس الدولي للمتاحف (آيكوم باريس).