ICCROM Award winner 2023

2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، روما، إيطاليا – على هامش فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين للجمعية العامة لمنظمة إيكروم، والتي تعقد خلال الفترة من ٢-٣ نوفمبر/تشرين الثاني في العاصمة الإيطالية، روما، تم اليوم الإعلان عن الفائز بجائزة إيكروم، وهي واحدة من الجوائز العالمية المرموقة في مجال التراث الثقافي، وتمنحها منظمة إيكروم كل عامين للأفراد الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير المنظمة، أو الذين يملكون جدارة خاصة في مجال صون وحماية وترميم التراث الثقافي.

وقال جون روبينز، رئيس مجلس إيكروم بمناسبة الإعلان عن الفائزة بالجائزة: "إنه لمن دواعي سروري البالغ أن أتشرف، بالنيابة عن منظمة إيكروم، بالإعلان عن الفائزة بجائزة إيكروم لعام 2023، وهي السيدة أغنيس بروكيرهوف". وأضاف "السيدة أغنيس هي عالمة نشيطة على الصعيد الدولي، وتحظى باحترام واسع النطاق في مجال الصون والحفاظ على التراث الثقافي، وكانت مساهمة رئيسة في العديد من مبادرات منظمة إيكروم." وواصل قائلاً "تمثل هذه الجائزة اعترافًا بالمساهمات الكبيرة التي قدمتها أغنيس بروكيرهوف للعديد من برامج ومشاريع إيكروم في مجال الحفاظ على التراث الثقافي، في هولندا وعلى الصعيد الدولي."

والسيدة أغنيس بروكرهوف هي عالمة وباحثة هولندية في مجال صون التراث الثقافي، تحمل درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية، والماجستير في الكيمياء التحليلية، والبكالوريوس في تاريخ الفن. بعد حصولها على زمالة بحثية في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO)، أكملت دورة إيكروم بعنوان "المبادئ العلمية للصون" في روما، وهي تعمل حاليًا في مختبر التراث الثقافي التابع لوكالة التراث الثقافي في هولندا.

كرست السيدة أغنيس حياتها المهنية للحفاظ على جميع أشكال التراث الثقافي وإدارته. ولقد تم الاعتراف بأهمية عملها في جميع أنحاء العالم، حيث تمت دعوتها للتحدث في العديد من المؤتمرات والفعاليات، ومشاركة معرفتها ومهاراتها من خلال المحاضرات وإلهام الآخرين في هذا المجال، إضافة إلى التدريس ونشر المطبوعات والأوراق البحثية.

وفي تصريح لها بمناسبة استلام الجائزة قالت السيدة بروكرهوف "إنني أشعر بالدهشة دائمًا من عدد المشاريع التي ينفذها مركز إيكروم في جميع أنحاء العالم، والتأثير الدائم الذي تحدثه هذه المشاريع، على الرغم من أن فريق العمل في روما صغير نسبيًا. يعود الفضل بذلك إلى الخبرات الاحترافية المرتبطة بعمل إيكروم، والتي يتم اختيارها بعناية فائقة وربطها سوية ضمن شبكة قوية. وأنا فخورة بكوني جزء من هذه الشبكة، وأساهم بدوري فيها".

وأضافت السيدة بروكرهوف: "أشعر أن منظمة إيكروم تعني لي أكثر مما يمكن أن أعنيه أنا شخصياً بالنسبة لها". وأضافت: "في هذا العالم المشتعل، بالمعنى الحرفي والمجازي، تدعم منظمة إيكروم المجتمعات في حماية تراثها الثقافي باعتباره مرتكزًا للهوية في مستقبلها الغامض. أشعر بأنني محظوظة جدًا لأنني استمتعت بما فعلته وفعلت ما أستمتع به دائمًا، ومن ثم الحصول على جائزة تقديراً لذلك.. لاشك أن الآخرين استمتعوا بذلك أيضًا!"

امتدت مساهمات السيدة بروكرهوف في مجال الصون والممارسة إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من أشكال التراث، من التراث المبني والمجموعات الطبيعية والإنسانية، إلى الفن المعاصر. ويكمن جوهر عملها في إيجاد حلول عملية، وفعالة من حيث التكلفة، لمشاكل الحياة الواقعية في الحفاظ على التراث وإدارته، وتطوير معارف وأساليب جديدة لدعم مؤسسات التراث في القيام بعملها بشكل أكثر فعالية وكفاءة. 

وبهذه المناسبة قال الدكتور ويبر ندورو، المدير العام لمنظمة إيكروم: "تمثل جائزة إيكروم رمزًا للتميز والتفاني في مجال الحفاظ على التراث الثقافي". وأضاف: " تكرم الجائزة الأفراد الذين قدموا مساهمات استثنائية في هذا المجال، وألهموا الآخرين للسير على خطاهم". واختتم الدكتور ندورو حديثه قائلاً: "بينما نكرم اليوم السيدة أغنيس بروكرهوف ونحتفل بجائزة إيكروم والإنجازات الرائعة التي تمثلها، دعونا نؤكد على أهمية الحفاظ على تراثنا الثقافي لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية".

يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول منظمة إيكروم وأنشطتها على الموقع الالكتروني:

https://www.iccrom.org/

الموقع متاح بعدة لغات (الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والعربية).

يتم نشر الأخبار والتحديثات عن الجمعية العامة الثالثة والثلاثين على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر، انستغرام ولينكد ان بشكل فوري.

فيما يلي روابط وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنظمة ايكروم:

Facebook: https://www.facebook.com/iccrom/
Twitter: https://twitter.com/ICCROM
Instagram: https://www.instagram.com/iccrom_official/
LinkedIn: https://www.linkedin.com/company/iccrom
Youtube: https://www.youtube.com/user/ICCROM07

وسم خاص بالدورة الثالثة والثلاثين للجمعية العامة لـ إيكروم #ICCROMGA33

وسوم أخرى #iccromga #ICCROM

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

محمد أدهم السيد

مستشار الاعلام والتواصل

ايكروم

هاتف: +33 623 814518

(اللغات: العربية، الانكليزية والفرنسية)

Zajel.consulting@gmail.com