المركز الدولي
لدراسة صون وترميم
الممتلكات الثقافية
December 2022 RoM

إيطاليا: إعادة وضع أجزاء اللوحات الجدارية لكابيلا أوفيتاري؛ الموجودة في كنيسة إريميتاني في بادوفا، في مكانها

في القرن الثالث عشر، تم تزيين كنيسة إريميتاني (كنيسة النسّاك)؛ المصممة على الطراز القوطي في مدينة بادوفا شمال إيطاليا، بالفسيفساء من قبل أعظم فناني عصر النهضة في المنطقة، ومن أبرزهم الفنان أندريا مانتيجنا. حيث كانت اللوحات الجدارية، التي تم رسمها بين عامي 1448 و 1457 والتي تصور مشاهد من حياة القديسَين جيمس وكريستوفر، أول مهمة كبيرة لمانتيجنا.

RoM November

فن الرسم، كتاب لجميع الأعمار

هذا الشهر، وفي إطار مشروع التحدي الأوروبي 2022، نود أن نستعرض كتاباً فنياً وجدناه أثناء البحث عن كتب لإثراء مكتبة تعليم التراث للأطفال والشباب، وهو كتاب "فن الرسم لماتيوز أوربانويتز: متاجر طوكيو" – 2021. إنه ليس كتاباً لصغار السن فقط، بل لجميع الأعمار. نحن متأكدون من أن كل من يحمل الكتاب بين يديه سيكون سعيداً، بغض النظر عما إذا كان عمره 9 أعوام أو 99 عاماً.

Greener Solvents in Conservation

كيف يمكننا، كعاملين بمجال الحفظ، إدراج الاستدامة في عملنا؟

أيها القرّاء الأعزاء، نرحب بكم في مورد شهر آب/ أغسطس. ونود أن ندعو مجدداً أكبر عدد منكم لزيارة مكتبتنا، إما افتراضياً من خلال موقعنا الإلكتروني أو شخصياً هنا في روما. شخصياً في روما؟ قد يعتقد البعض منكم أنه من الأفضل عدم السفر في هذا الجو الحار، لا سيما وأنكم تقرؤون يومياً عن حرائق الغابات وحرائق المدن كونها لم تمطر في إيطاليا منذ عدة أشهر. فالتغير المناخي وآثاره الكارثية أكثر وضوحاً من أي وقت مضى. لذا، علينا أن نبحث عن حلول مستدامة لجميع مجالات...

Italy: Roman capital at the Crypt of Sant’Angelo in Pescheria Church, Rome

إيطاليا: عاصمة رومانية في سرداب القديس أنجيلو في كنيسة بيشيريا في روما

إن كنت تفهم اللغة الإيطالية، فقد تحتار من اسم كنيسة القديس أنجيلو في بيشريا. في البيشيريا؟ سوق السمك؟ فالقصة وراء تسمية هذه الكنيسة بهذا الاسم هي تقريباً أغرب مما قد تتخيل. فهي تقع بالقرب من بقايا رواق أوكتافيا؛ الذي خصصه الإمبراطور أغسطس لأخته في العصور القديمة، مع أنه أصبح سوقاً للأسماك (pescheria) خلال العصور الوسطى وظل كذلك حتى القرن التاسع عشر. شهدت الكنيسة، التي تقف وراء الرواق الذي تحول إلى سوق للأسماك، العديد من التغييرات على مر القرون؛...

 Italy: Portico of Octavia, Rome

إيطاليا: رواق أوكتافيا، روما

تم بناء رواق أوكتافيا من قبل الامبراطور أغسطس في القرن الأول قبل الميلاد. واليوم، تم ضم بقايا الرواق إلى كنيسة سانت أنجيلو في بيشريا. حيث يمكن إيجاد ممرات الرواق، ذات الأعمدة، بالقرب من مسرح "مارسيلوس"؛ وهو مسرح خارجي روماني قديم. تضرر رواق أوكتافيا بسبب زلزال حدث في القرن الخامس، حيث تم استبدال اثنين من الأعمدة المدمرة بممر. ولا يزال هذا الممر قائماً ويظهر في الصورة.

Celestial Motifs: Ancient Tomb Murals of the Goguryeo Dynasty

الزخارف السماويّـة: الجداريات القديمة للمقابر من سلالة غوغـوريو

إنه صباح عاديّ يوم الإثنين في مكتبة منظمة إيكروم. أبدأ يومي بتقلّب البريد المتراكم على مكتبي - تحتوي معظم المظاريف على إصدارات جديدة من المجلات، أحدث اشتراكاتنا الدورية ... ولكن بعد ذلك، هناك ... المغلّف الأخير الضّخم. أفتحه بعناية وألاحظ محتوياته: كتابٌ أزرق غامق اللون غير لامع، مزيّـن بأكثر من تنّـين ذهبيّ ملفوف بشبكة مكوّنة من زينةٍ من الزخارف النباتية. وتباعًـا جائتني فكرة لاحقة، قرأتُ العنوانَ الذي أَطّـرَ العمل الفنيّ وهو مكتوب باللغتين...

Fresco of Hercules from the Camerino Farnese

إيطاليا: هرقل يحمل الكرة الأرضية بقلم أنيبال كاراتشي, كاميرينو فارنيزي, روما

في غرفة بالطابق الأول من قصر فارنيزي، وهو قصر رفيع ومترف من عصر النهضة يضمّ الآن السفارة الفرنسية في روما، تم تزيين السقف بدورة جدارية للرسام أنيبال كاراتشي (1560-1609). يُعرف هذا القصر باسم كاميرينو فارنيزي، وهو يتميّز بمشهد من الأساطير اليونانية يحمل فيه هرقل وزن كرة أطلس

A touching tale to inspire our youngest

 قصّة مؤثّـرة تلهمُ القرّاء الشباب

يمثّـل شهر آذار/ مارس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بداية فصل الربيع، وهو موسمٌ مرادفٌ لبدايات جديدة. ومن هذا المنطلق، فإن مصدر الشهر ليس فقط كتابًـا جميلًا، بل إعلانًـا عن فصل جديد لمكتبتنا، حيث نفتح مساحة مخصّصة لأدب الأطفال واليافعين.

Italy: Garden of Ninfa, Ruins of the Church of S. Maria Maggiore

إيطاليا: حديقة نينفا وأطلال كنيسة ماريا مادجايوري

تعدّ حديقة "نينفا" مكانًـا فريدًا غنيًـا بالنباتات والحيوانات، وهي حديقة ذات مناظر طبيعية مصمّمة على الطراز الإنجليزي تقع في "مقاطعة لاتينا"، وتُعرف بأنها نُصبٌ تذكاريٌّ إيطالي طبيعي. وقد كانت الحديقة موقعًـا لقرية من القرون الوسطى تحمل الاسم نفسه.

A heritage spin on a classic card game

تدويرُ التراث في لعبةِ ورقٍ كلاسيكية

عادةً ما يتمّ قضاء الوقت في مكتبتنا في الدراسة والبحث، ولكن قبل فترة وجيزة من عطلة نهاية العام، اختلف الأمر بعض الشيء، حيث قضى فريق العمل الوقت صحبة أكواب الشاي والبسكويت المنزلي الصنع ... مصحوبًـا ببضع جولات من لعبة من مجموعتنا.

 ضريح بارامانتي للحوريات في مدينة جيناتزانو في إيطاليا عام 1977

إيطاليا: ضريح بارامانتي للحوريات في مدينة جيناتزانو

في مدينة جيناتزانو الإيطالية، يوجد ضريح للحوريات يعود تاريخه للقرن السادس عشر، يُنسب إلى دوناتو برامانتي، المهندس المعماري والرسّام المعروف بتصاميمه ويعدّ أقدم مثال على فنّ العمارة المبني على طراز عصر النهضة العليا في روما.

The Library's Resource of the Month for November takes us to Algeria

قيام بزيارة افتراضية لمتحف الآثار في الجزائر

مورد المكتبة لشهرتشرين الثاني/ نوفمبر 2021 يأخذنا إلى الجزائر. هناك، نريد القيام بزيارة افتراضية لمتحف الآثار في الجزائر العاصمة، أو بالأحرى، إلى ما كان يسمّى سابقـًا "متحف ستيفان جسيل"، لنتعرّف على سلسلة من الأحداث التي عُقدت بين عاميْ 1954 و 1958.