Park Yoon Hee. Celestial Motifs : Ancient Tomb Murals of the Goguryeo Dynasty. Daejeon, NRICH, 2020.

إنه صباح عاديّ يوم الإثنين في مكتبة منظمة إيكروم. أبدأ يومي بتقلّب البريد المتراكم على مكتبي - تحتوي معظم المظاريف على إصدارات جديدة من المجلات، أحدث اشتراكاتنا الدورية ... ولكن بعد ذلك، هناك ... المغلّف الأخير الضّخم. أفتحه بعناية وألاحظ محتوياته: كتابٌ أزرق غامق اللون غير لامع، مزيّـن بأكثر من تنّـين ذهبيّ ملفوف بشبكة مكوّنة من زينةٍ من الزخارف النباتية. وتباعًـا جائتني فكرة لاحقة، قرأتُ العنوانَ الذي أَطّـرَ العمل الفنيّ وهو مكتوب باللغتين الكورية والإنجـليزية: الزخارف السماويّـة: الجداريات القديمة للمقابر من سلالة غوغـوريو.

الزخارف السماوية هو أحدث مجلّد في سلسلة إهداءات تبرّع بها المعهد الوطني لبحوث التراث الثقافي، في دايجيون في كوريا الجنوبية. والمعهد الوطني لبحوث التراث الثقافي هو جزء من إدارة التراث الثقافيّ الكوريّ: أحدى شركاء منظمة إيكروم السخيّـة التي تشاركنا في العديد من برامجنا، مثل برنامج كول آسية، وبرنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات، وبرنامج قيادة التراث العالمي وبرنامج دورات إعادة التنظيم. ونحن نشكر إدارة التراث الثقافي على تعاونها ودعمها الطويل، والذي تستفيد منه المكتبة وجميع مستخدميها.

لكن لنعدْ إلى هذا المنشور الرائع. مثـله مثل جميع كتب المعهد القومي لبحوث التراث الثقافي، فالكتاب يثير الإعجاب على الفور بالجودة الاستثنائية لموادّه النهائية: الورق الجميل بلون قشر البيض، والغلاف المثاليّ المجموع بالخيط يدويّـًا، والتصميم الجذّاب، والتخطيط الواضح.

وبعد التعبيرعن الإعجاب بالصفات التقنية والفنية التي تجعل من مجموعة من الصفحات كتابًـا حقيقيًـا، مُقدَّر له أن يعيش عمرًا طويلًا في المكتبة، نعود لنعبّـرعن اهتمامنا الكبير بمحتوى الكتاب.

يوثق المنشور ثنائي اللغة الأيقونية لـمائتين وواحد وسبعين لوحة جدارية في مقابر تعود لعهد أسرة غوغوريو. وقد تمّ إنتاجه كجزءٍ من مشروع بحث أكاديميّ بدأه المعهد الوطني لبحوث التراث الثقافي،- قسم أبحاث التراث الفنّي- في عام 2018، حول اللوحات الجدارية في المقابر في شبه الجزيرة الكوريّـة.

والكتاب مقسّم إلى ثلاثة أجزاء. يعرضُ القسم الأول، "تصوير العالم السماوي"، واللوحات التي تزيّـن السقوف المقبّـبة للمقابر، والتي تمثّـل السماء والجنّة. كما نرى أيضًا لوحات للنباتات - (خصوصـًا التنوّع الكبير لزهور اللوتس) تصوّرُ حيوانات غامضة وكائنات خالدة. وقد تمّ تناول تمثيلات يوانهوا هواسينغ – حول مفهوم الولادة من زهرة اللوتس - في هذا الفصل أيضًا.

Park Yoon Hee. Celestial Motifs : Ancient Tomb Murals of the Goguryeo Dynasty. Daejeon, NRICH, 2020. 

أما الجزء الثاني من الكتاب فيركّـز على تمثيلات الحياة بعد الموت. ويمكن للقرّاء الاستمتاع ببعضٍ من أرقى جوانب اللوحات الجدارية: صور لساسيندو، أو الآلهة الأربعة الحارسة التي ترمز إلى الاتجاهات الأساسية.

شيونغيونغ، وهو التنّـين الأزرق، يرمز إلى الشرق؛ وبايخهو، وهو النمر الأبيض ويرمز إلى الغرب. أما جوجاك، وهي العنقاء الحمراء فترمز إلى الجنوب؛ وهيونمو، وهو السلحفاة السوداء والأفعى، فترمز إلى الشمال. (أنظر إلى الصورتين 1 و 2.

يتعلق الفصل الثالث والأخير بتمثيلات القبور للعالم البشري - في الحياة والموت. في غوغجوريو، كان يُعتقد أن روح المتوفّى عاشت عليها، وأن تصوير الأحداث الإيجابية من حياتهم يمكن أن يجلب النوايـا الحسنة والبركات للمفجوعين؛ لذا، تم إيلاء أهمية كبيرة لطقوس الموتى واحتفالاتهم. وبناءً على ذلك، ينغمس القرّاء في هذا القسم في مشاهد من الحياة اليومية، مثل حفل الشاي، وكذلك مشاهد المواكب الاحتفالية التي يزيّـن فيها الجنود والخيول والموسيقيون والراقصون الصفحات.

يعطي هذا المنشور الملهم نظرة ثاقبة للتقليد الغنيّ والراقي للرسومات الجدارية لأسرة غوغوريو. جنبًـا إلى جنب مع العديد من العناوين التي منحتها إدارة التراث الثقافي لمكتبة منظمة إيكروم على مرّ السنين، يمكن لزوّار المكتبة الانغماس في الثقافة الكورية متعدّدة الأوجه.

وعلى الرغم من أن الغرض الأصليّ للمكتبة كان جمع الوثائق حول الجوانب النظرية والتقنية لحفظ التراث الثقافي، إلا أننا قمنا بهذه المهمة بهدف نهائيّ يتمثل في دعم التنوّع الثقافي. ونحن نؤمن إيمانـًا راسخًـا بأن معرفة خصوصيةِ وقيمِ جميع ثقافات العالم شرطٌ أساسي لتنمية وتعزيز الاحترام والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب.

 أخيرًا وليس آخرًا، ننتهز هذه الفرصة لدعوة مؤسسات التراث الثقافي في الدول الأعضاء الأخرى لإرسال مطبوعاتها إلينا. وترحب المكتبة بامتنانٍ بهذه المواد وتضعها تحت تصرّف المجتمع وهو ما سيكون لمصلحتنا جميعًـا.

قراءة سعيدة،

فريق مكتبة منظمة إيكروم