في أول أيام شهر أيار 2023، احتفل المركزالدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية ،إيكروم، بتخريج 79 حرفيا أتمو بنجاج المسار الثاني حول إحياء والارتقاء بحرف البناء التقليدية من برنامج إيكروم لاستعادة التراث في الموصل. حيث استند المسار الثاني من البرنامج إلى تقييم للاحتياجات من أجل وضع تصور حول التصنيف الحالي للحرف اليدوية، ومستوى المهارات المتوفرة في الموصل، وأماكن تواجد الحرفيين، وملامح مجموعات الحرفيين الديموغرافية، والاجتماعية، والاقتصادية، بالإضافة إلى أثر النزاع على هذه الحرف، فضلا عن الاحتياجات والتحديات الراهنة التي تواجهها. وعليه، ركزت إيكروم على حرف النجارة التقليدية والحديثة، الحدادة، البناء بالحجر، وأعمال المرمر. حيث تم إشراك خبراء دوليين لاستعادة الدراية الفنية الأساسية المرتبطة بهذه الحرف والتي كان من الممكن أن تضيع بسبب مزاحمة المواد والتقنيات الحديثة الأقل كلفة.

20230502_Closing_Ceremony_Mosul_ICCROM.JPGكما تضمن الحفل معرض وسائط متعددة من الصور، ومقاطع الفيديو، وأدوات البناء التقليدية من خلال تصميم يهدف إلى إرشاد الزائر في جولة خلال مساري المشروع حول استعادة التراث لمحترفي البناء والحرفيين.

20230502_Closing_Ceremony_Mosul_ICCROM.JPGعُقدت ورشة النجارة على مدار 51 يوما حيث غطت مواضيع السلامة الشخصية، أنواع وأحجام وأشكال ومصادر الخشب المختلفة، وأخذ القياسات، وقطع الأخشاب، علاوة على إنتاج وإصلاح الأبواب والنوافذ والأثاث باستخدام كل من التقنيات الحديثة والتقليدية.

ركزت ورشة عمل المرمر والتي عقدت على مدار 66 يوما على تقنيات البناء والنحت. كما استكشف المتدربون بمساعدة خبراء الترميم المحليين والدوليين استخدام مادة الإيبوكسي وأنواع مختلفة من الملاط.

وأخيرا، شملت ورشة العمل حول البناء بالحجر والتي استمرت لـ 59 يوما على التجصيص، وبناء الجدران والأقواس والأقبية والقباب، بما في ذلك المناقشات النظرية حول خصائص الاحجار الجيرية في الموصل إلى الأدوات وطرق التنظيف والجلسات التطبيقية للعمل على على الحجر نفسه. 

كشف تقييم الاحتياجات عن حاجة ماسة لإحياء حرفة الحدادة التقليدية في الموصل، وبالتحديد مهارات صناعة درابزين السلالم يدويا وحمايات النوافذ المصنوعة بدون لحام كهربائي حديث. ونظرا لتواجد تقنيات تقليدية مشابهة في دول عربية تاريخية أخرى، أشركت إيكروم حداد رئيسي ذي مهارات عالية من القاهرة حيث قام بعدة زياراة إلى الموصل لإجراء تقييمات مختلفة، وتدريب المدربين على مدار 15 يوما، بالإضافة إلى ورشة عمل لمدة 52 يوما للحدادين شبه المهرة. 

في هكذا سياق، كان بديهيا إقامة شراكة مع إيكروم لتصميم برنامج لبناء القدرات. كلا من اليونسكو وإيكروم يؤمن إيمانا راسخا بأن إدماج نتمية قدرة ممارسي الترث الثقافي والحرفيين في استجابة التخطيط الأوسع سيسمح بالإستفادة من مجموعة من القدرات والمهارات المحلية، وسيساهم أيضا في استعادة سبل العيش." باولو فونتاني - مدير مكتب اليونسكو في العراق

capacity-building-holistic-sustainable-and-resilient-heritage-recovery-mosul

برنامج استعادة التراث في الموصل هو مبادرة لبناء القدرات تنفذ بالشراكة مع اليونسكو، والحكومة العراقية، وجامعة الموصل، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، قامت إيكروم بتدريب المعماريين والمهندسين المدنيين على الأدوات الضرورية لهكذا عملية استعادة وكيفية تطبيقها على دراسات حالة مشابهة لما قد يواجهونه في مساعيهم المستقبلية، كجزء من المسار الأول للتطوير المهني لمحترفي البناء.

"مما لا شك فيه أن هذه الشراكة كانت ناجحة، ونشكر جميع الشركاء والمانحين والمجتمعات الذين سمحوا لهذا النجاح أن يتحقق. إن دعم مثل هذه المجموعة الملهمة من محترفي البناء والحرفيين المشاركين في عملية استعادة تراث الموصل هو حقا الطريقة الوحيدة لتكون هذه العملية شاملة، ومستدامة، ومرنة." فاليري ماغار – مدير وحدة البرامج في إيكروم

تهانينا لشباب الموصل على حماسهم الملهم لإعادة بناء الموصل بشكل أفضل.