ما هو الدور الذي يلعبه التراث في زيادة التوترات أثناء الصراع المستمر؟ كيف نضمن أن حماية التراث انقاذه في حالات النزاع يمكن أن تساهم في تحقيق سلام دائم؟

PATH infographic

تساعد PATH (المسار)- أداة تقييم بناء السلام التي طورها برنامج FAR التابع لـ ICCROM- منظمات التراث ومنظمات السلام والمساعدات الإنسانية والتنمية، على تقييم التدخلات التراثية وتصميمها وإعادة توجيهها من أجل رفع إمكانات التراث في بناء السلام.

إن أداة هذه الأداة للتقييم الذاتي متاحة الآن باللغة العربية، وتحظى بدعم سخي من إمارة موناكو ومؤسسة البريد السويدية ومؤسسة ALIPH. أن هذه الأداة مناسبة على وجه الخصوص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) التي تضم 21 موقع تراث عالمي في حالة خطر، 20 منها مهددة بشكل مباشر بالنزاعات المسلحة. لقد ساهمت الحروب القائمة والكامنة في أجزاء مختلفة من المنطقة في مزيد من عدم الاستقرار على مر السنين، وشكلت تهديدًا كبيرًا للتراث الثقافي والمجتمعات المرتبطة به.

إن PATH (المسار)- أداة تقييم بناء السلام لاستعادة التراث وإعادة تأهيله- وهي الأداة الأولى من نوعها التي تعزز فهم التفاعل بين التراث وديناميات الصراع في سياق معين، قد تُرجِمَتْ إلى اللغة العربية وباتت متاحةً رقميًا للمستخدمين في منطقة.

PATH (المسار) قد صُمِّمَ كأداة للتقييم الذاتي والتأمل، لتمكن مستخدميها من تحديد الدوافع الثقافية للنزاع والتي من شأنها أن تطيل أمده أو تجعل الصراع يتكرر بسبب مظالم سابقة لم يجر حلها أو مظالم ناشئة.

PATH MAP

يمكن استخدام الأسئلة والتمارين الإرشادية في الأداة في أي مرحلة من مراحل مشروع استعادة التراث وإعادة تأهيله. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تطبيقها على سياقات الصراع المتنوعة وعلى أنواع مختلفة من التراث. الغرض منها هو مساعدة ممارسي التراث وبناة السلام والمنظمات الداعمة على اتخاذ قرارات مفصلية بشأن الحفاظ على التراث أو إعادة بنائه؛ أين ومتى ومَنْ. مثل هذه القرارات هي مفتاح الحفاظ على السلام ومعالجة الأسباب الجذرية للصراع.

ينقسم هذا الكتاب إلى جزئين مترابطين. يتضمن الجزء الأول أداة تقييم بناء السلام لاستعادة التراث وإعادة التأهيل (المسار) يتكون الجزء الثاني من المفاهيم الأساسية، والتي يجب الرجوع إليها قبل إجراء تقييم بناء السلام. اتبع ميزاته التفاعلية للإجابة على الأسئلة الإرشادية من الخطوات من 1 إلى 4، وشارك المستند مع فريقك وأصحاب المصلحة المعنيين، لِجَمعِ مساهماتهم. مثل هذا التقييم الشامل سيجعل مشروعك أكثر حساسية لسياق الصراع ويساهم في السلام المستدام..

صُمِّمَ PATH (المسار) في إطار برنامج إيكروم الرائد حول الإسعافات الأولية وطواعية التراث الثقافي في أوقات الأزمات. ويشكل أول إصدار لمجموعة من الأدوات حول التراث من أجل السلام والصمود، وهي مبادرة تدعمها إمارة موناكو. تم اختبار هذه الأداة ميدانيًا من خلال مشروع بناء القدرات الدولي، الثقافة لا تنتظر: التراث من أجل السلام والصمود ، بالتعاون مع إمارة موناكو ومؤسسة الرمز البريدي السويدية.

تُرجِمَ هذا المنشور إلى اللغة العربية بفضل الدعم السخي من مؤسسة ALIPH

"يشير الاختصار الرمزي PATH (المسار) إلى مصفوفة سهلة الاستخدام بأسلوب مشابه للألعاب، لتقييم تأثير الصراع على استعادة التراث، وتخفيف المخاطر - التي قد يواجهها التراث أو يتسبب بها - من خلال مجموعة أهداف مرتبطة بالسياق. ويتناول (المسار) العلاقة بين التراث والنزاع والسلام. يجادل المؤلفون بأن مشاريع التراث إما أن تُعَزِّز عملية بناء السلام أو أن تؤدي إلى انتكاسة نحو الصراع، وذلك بحسب سياق النزاع المرصود، وتبعاً لإدارة استعادة التراث. يتيح أسلوب العرض مع الجمع بين الصور التوضيحية الذكية والصياغة الواضحة استخدام الأداة على نطاق واسع وسهل من قبل كل من الخبراء وغير الخبراء، ومن المأمول أن يكون هذا المنشور فاتحة لمجموعة من الأدوات العملية التي تشتد الحاجة إليها من أجل استعادة التراث في عمليات بناء السلام في جميع أنحاء العالم، والتي يجب أن تكون قابلة للتكيف مع السياقات المتنوعة وتستند إلى المعرفة التجريبية."

د.عمرة هادزي محمدوفيتش

مدير، مركز التراث الثقافي،

المنتدى الدولي البوسنة والهرسك، سراييفو

"هذا منشورٌ لازمُ القراءةِ مِنْ قِبَلِ كل أولئك الملتزمين بحماية التراث في مناطق النزاع! إن PATH (المسار) عبارة عن مجموعة أدوات عملية ومتعمقة يمكن الرجوع إليها مرارًا وتكرارًا عند تصميم مبادرات حماية التراث وتنفيذها ومراقبتها في حالات الضعف والصراع وما بعد النزاع. يحدد (المسار) بوضوح مفاهيم بناء السلام وكيفية تطبيقها على مشاريع تراثية ملموسة. ويحتوي على أداة (افعل ولا تفعل) المفيدة لتخطيط تدخلات على التراث تكون حساسة لحالة النزاع. بصفتنا ممولًا، فإننا نوصي بشدة بأن يُستخدم PATH (المسار) مِن قِبَلِ مُتَلَقِّي المِنَح الحاليين والمستقبليين. وسيكون هذا المنشور مفيدًا جدًا في توضيح كيفية مساهمة عمليات استعادة التراث في بناء السلام ".

الكسندرا فيبيج

مدير المشروع،

التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ALIPH)