Preventing Illicit Trafficking in times of Crisis

نظّم المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم) بالتعاون مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) دورة تدريبية دولية لوحدات الشرطة على الإسعافات الأولية ومنع الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي في أوقات الأزمات. تحظى الدورة بدعم مالي من حكومة الشارقة والمكتب الفدرالي السويسري للثقافة ، ويتم عقده في مقر مركز إيكروم Iفي الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، من 8 إلى 19 ديسمبر 2019.

تهدف هذه الدورة التي ستنعقد في مركز إيكروم الشارقة على مدى أسبوعين إلى بناء قدرات الوحدات الشرطية الاختصاصية في حماية ممتلكات التراث الثقافي من أخطار السرقة والتدمير الإضافي في حالات الطوارئ، كما سيركز أيضاً على إجراءات الوقاية المختلفة لمحاربة تهريب الآثار في الأوقات الطبيعية.

Preventing Illicit Trafficking in times of Crisis

صرح الدكتور زكي أصلان مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي أنه ’في ظل تزايد أعداد الجرائم الدولية المرتبطة بنهب وتهريب التراث الثقافي، وبشكل خاص ما يرتبط منها بحالات الطوارئ، برزت الحاجة الطارئة لدمج منهجيات الإسعافات الأولية للتراث الثقافي بالخدمات الإنسانية التي تقدمها وحدات الشرطة والدفاع المدني الأخرى مباشرةً على المستوى الوطني والمحلي‘.

خلال هذه الدورة سيتدرب 25 ممثلاً لوحدات الشرطة من أوروبا، أمريكا اللاتينية، إفريقية، وآسيا على مواضيع متنوعة تشمل التقييم والانتشالوالإخلاء وحفظ التحف الثقافية في مستودعات مؤقتة. سيحوز المشاركون مهاراتٍ سيتمكنون من خلالها من تقييم الأضرار والمخاطر، تنسيق جهود الاستجابة الأولية متعددة الاختصاصات في حالات الطوارئ، بالإضافة للمهارات المرنة كالتواصل والتفاوض، كما ستستفيد الدورة من الخبرات الميدانية لوحدات الشرطة الاختصاصية من مختلف البلدان حول العالم.