حماية التراث المعرّض للخطر في أوكرانيا ورشة عمل حول تقييم الأضرار بعد الأحداث والمخاطر للتراث الثقافي

عقدت منظمة إيكروم من خلال برنامجها الرائد حول الإسعافات الأولية والقدرة على الصمود للتراث الثقافي في أوقات الأزمات، بالشراكة مع "متحف ميدان" ومبادرة الاستجابة لحالات الطوارئ التراثية، ورشة عمل عبر شبكة الإنترنت استمرت أعمالها مدة يوميْن حول تطوير منهجية تعاونية لتقييم الأضرار والمخاطر لمواقع التراث التالفة أو تلك المعرضة لخطر التدمير.

جمعت ورشة العمل التي عقدت يومي 11 و 12 نيسان/أبريل 2022، أكثر من سبعة وسبعين متخصصًا يمثّـلون المتاحف والمؤسسات الفنّـية والنُّصب التذكارية والمحفوظات وإدارات الثقافة ومعاهد البحث والجامعات والمؤسسات الثقافية غير الحكومية والخاصة من أربع عشر منطقة بما في ذلك تشيرنيهيف وخاركيف وميكولايف ودونيتسك وشبه جزيرة القرم.

وكان من بين المشاركين ممثلين عن وزارة الثقافة الأوكرانية، بما في ذلك نائب الوزير السيدة كاترينا تشوييفا، واللجان الوطنية الأوكرانية للمجلس الدولي للمتاحف، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع، ومنظمة الدرع الأزرق، بالإضافة إلى ممثلين عن العقارات المدرجة في قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي مثل كاتدرائية القديسة صوفيا وكييف بيشيرسك لافرا.

خلال ورشة العمل، التي تُرجمت ترجمة فورية إلى اللغة الأوكرانية، تلقّى المشاركون تدريبًـا في حالات الطوارئ حول كيفية إجراء تقييمات منهجية ومنسقة للأضرار والمخاطر للتراث الثقافي المنقول وغير المنقول. وقد شمل ذلك العمل معًـا لتطوير أشكالٍ خاصةٍ بالسياق لإجراء هذه التقييمات في أوكرانيا، مما يساعد على تحديد طريقة مشتركة لتوثيق أضرار الحرب وتقدير احتياجات التعافي بعد الحرب للتراث الثقافي بجميع أنواعه. وقد كان ضمان سلامة وأمن أولئك الذين يصلون إلى المواقع التراثية في المناطق الخطرة محورًا رئيسيًـا آخر.

افتتح اليوم الأول بعروض تقديمية حول أهمية إطار عمل الإسعافات الأولية من مدير "متحف ميدان" السيد إيهور بوشيفيلو، الذي ينسق أيضًا مبادرة الاستجابة للطوارئ التراثية، والسيدة أبارنا تاندون، مديرة برنامج الإسعافات الأولية والصمود الذي تنفذه منظمة إيكروم.

بعد ذلك تمت مساعدة المشاركين على الاستعداد للعمل بأمن وأمان في المناطق المتضرّرة من النزاع من قبل الدكتورة زينب غول أونال، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع- واللجنة العلمية الدولية لمجابهة المخاطر - التابعة المظمة إيكوموس- تركيا، والسيدة باربرا كارانزا، رئيس مجلس الإدارة التطوعية التي تسمى أونلوس.

أما في اليوم الثاني فقد تمّ تسليط الضوء على أهمية نماذج تقييم الأضرار والمخاطر وأشكالها. فقدّمت السيدة تاندون منهجية لتفعيل تقييم الأضرار والمخاطر اللاحقة للحدث خصوصًا بحالة أوكرانيا. واسترشدت المناقشة بعروض تقديمية محدّدة قدّمها    السيد دافيد كوترينو، وهو مختصّ في مجال مكافحة العبوّات الناسفة المرتجلة،  والسيد كزافييه روماو والسيدة إزميرالدا بوبيريو، وهما مهندسان مدنيّـان، من قسم الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بجامعة بورتو، وكذلك الدكتورة سونيا جيوفينازي، وهي مهندسة مدنيّـة في الوكالة الوطنية الإيطالية للتكنولوجيات الجديدة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

ويتمّ حاليًـا مراجعة نماذج تقييم الأضرار والمخاطر التي تمّ تصميمها وفقًـا لسياق أوكرانيـا، من قبل المشاركين في ورشة العمل بالتعاون مع "متحف ميدان" ومبادرة الاستجابة للطوارئ التراثية. وتعمل منظمة إيكروم حاليـًا على توفير منصّةٍ آمنةٍ لجمع البيانات ومشاركتها وتحليلها.

"ينبغي استعادة الثقافة الأوكرانية باعتبارها جوهر الهويّـة الأوكرانية وجزءًا من التراث العالمي، وإعادة بنائها بعد الغزو الروسي. وهذا لا يتطلب دوافع عاطفية فحسب، بل يتطلب مقاربات منهجية ومهنية ومهارات ومعرفة وخبرة جديدة. ونحن ممتنون لشركائنا الدوليين الذين عبّـروا عن تضامنهم مع أوكرانيا في العمل الفعلي، والذين مكّـنونا من خلال الممارسات والمعايير الفعّـالة التي تمّ اختبارها في سياقات الحرب الأخرى. إن ورشة عمل منظمة إيكروم حول تقييم الأضرار والمخاطر اللاحقة للحدث للتراث الثقافي هي مثالٌ حيٌّ على أنه من خلال التعاون المثمر، سنواجه التحدّيات العالمية ونحمي التراث الثقافي في حالات الطوارئ".

إيهور بوشيفيلو، مدير "متحف ميدان"

وفي ملاحظاتها الختامية، شكرت نائبة وزير الثقافة الأوكراني، الدكتورة كاترينا شوييفا منظمة إيكروم والشركاء الدوليين على تنظيم ورشة العمل هذه. وأكّـدت أن الحكومة الأوكرانية وشعبها وخبراء التراث متّحدون في عزمهم على حماية تراثهم.

قادة ورشات العمل

  • إيهور بوشيفيلو، مبادرة الاستجابة لحالات الطوارئ التراثية
  • أبارنا تاندون، منظمة إيكروم

العروض التقديمية

  • أبارنا تاندون، منظمة إيكروم
  • باربارا كارانزا، رئيسة مؤسسة تطوّعية تسمّى 'أونلوس'
  • زينب غول أونال، المجلس الدولي للمعالم والمواقع-إكوموس- اللجنة الدولية العلمية لمجابهة المخاطر التابعة لمنظمة إيكوموس.
  • زافييه روماو، جامعة بورتو
  • إزميرالدا بوبيريو ، جامعة بورتو
  • سونيا جيوفينازي، الوكالة الوطنية للتقنيات الجديدة والتنمية الاقتصادية.
  • جوي أمباني، منظمة إيكروم
  • موهونا شاكرابورتي، منظمة إيكروم

 المترجمون الفوريون

  • ميلينا تشورنا
  • داريا سيريدا