EoH 2.0

أصدرت اليونسكو والهيئات الاستشارية لدى لجنة التراث العالمي (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية – إيكروم،  والمجلس الدولي للمعالم والمواقع – إيكوموس،  والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة – IUCN)  مجموعة أدوات منقحة حديثاً لتقييم فعالية أنظمة إدارة ممتلكات التراث العالمي. فمجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0 تقدم منهجية خاصة بالتراث العالمي لتقييم فعالية الإدارة، يمكن تطبيقها على المواقع الثقافية والطبيعية والمختلطة.

تقدم مجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0 (EoH 2.0) منهجية تقييم ذاتي تم اختبارهاً عالمياً لدعم مدراء التراث العالمي والفاعلين في المجال في تقييم فعالية الإدارة لممتلكات التراث العالمي أو أي موقع آخر للتراث. فتقييم فعالية الإدارة هو اختبار لمدى جودة إدارة ممتلكات التراث العالمي؛ وخصوصاً مستوى الحفاظ على القيم التراثية للممتلكات ومدى تحقيق أهداف الإدارة. كما تدعم مجموعة الأدوات مدراء المواقع في تحديد طرق لتحسين ممارسات الحفظ وعمليات الإدارة وتخصيص الموارد، خاصة إذا تم استخدامها قبل مراجعة خطط الإدارة أو تحديثها.

Use of the EOH at WHSMF Baku Azerbaijan Ministry of Culture Azerbaijan Use of the EOH at WHSMF Baku Azerbaijan © Ministry of Culture Azerbaijan

فمجموعة الأدوات؛ المكونة من 12 أداة، تقدم منهجيات بسيطة وسهلة الاستخدام يمكن استخدامها معاً أو على حدة لتقييم جميع العناصر الرئيسية لنظام الإدارة. كما توفر النتائج القاعدة لتحسين مستوى ممارسات الحفظ وعمليات الإدارة وتخصيص الموارد. وبدءاً من تقييم مدى فهم القيم والسمات، يمكن مواءمة وتعديل مجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0 لتحليل الترتيبات القائمة للحوكمة وعمليات الإدارة ومتابعة النتائج التي يتم تحقيقها (أو لم يتم تحقيقها). ولتسهيل تطبيق الأدوات على أرض الواقع، مرفق مع كل أداة وصف شامل لكيفية استخدامها ومجموعة من الأسئلة الذاتية.

النسخة الأولى من مجموعة أدوات تعزيز تراثنا، التي نشرت في عام 2008، مستوحاة من منهجيات فعالية الإدارة المختلفة التي تم تطويرها منذ ثمانينيات القرن العشرين، مثل "إطار تقييم فعالية إدارة المناطق المحمية" للجنة العالمية للمناطق المحمية التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN). حيث تم تصميمها بالأساس لممتلكات التراث العالمي الطبيعية، وقد تم الاعتراف باستخدامها المحتمل على الممتلكات الثقافية منذ البداية. وبعدها تم توسيع هذه القدرة على التكيف وتعزيزها في النسخة المنقحة الحالية، وذلك حسبما أكد المجلس الدولي للمعالم والمواقع – إيكوموس  من خلال العمل المنجز في إطار مشروع ربط الممارسات في عامي 2016 – 2017.

Use of the EOH in Valparaiso, Chile 2019 by Eugene Jo Use of the EOH in Valparaiso, Chile 2019 by ©Eugene Jo

تعزيز تراثنا 2.0 هي نتيجة الجهود المبذولة لتصميم مجموعة أدوات لفعالية الإدارة، يتم تطبيقها على نطاق واسع على جميع ممتلكات التراث العالمي والأماكن الأخرى للتراث. فهي توفر إطاراً قابلاً للتكيف، يمكن تطبيقه على الاحتياجات المحددة لكل مكان للتراث، حيث تبقى مرتبطة بالعديد من الأدوات والمنهجيات الأخرى، كما أنها تعكس أحدث التطورات في نظام التراث العالمي ومجال حفظ التراث على الصعيد العالمي.

هذه الأداة هي نتاج عدة سنوات من التعاون، والتشاور والتحليل بين الهيئات الاستشارية الثلاث واليونسكو. وقد تم تنسيق هذا الجهد المشترك في إطار برنامج قيادة التراث العالمي المشترك بين إيكروم والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، وذلك بالتعاون مع إيكوموس واليونسكو والسخاء المتواصل للمكتب الفدرالي السويسري للبيئة. حيث يتقدم برنامج قيادة التراث العالمي بالشكر لسويسرا على دعمها الثابت والتزامها بدعم بناء القدرات بما يتعلق بالتراث العالمي من أجل تحسين مستوى إدارة تراثنا العالمي وحفظه بشكل أفضل.

لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام مجموعة الأدوات والمشاركة في أنشطة بناء القدرات ضمن برنامج قيادة التراث العالمي، يمكنكم التواصل عنا عبر البريد الإلكتروني التالي: whl@iccrom.org