منذ عام 2010، ما فتئت منظمة إيكروم تقدّم المساعدة الفنيّة أثناء حالات الطوارئ الكبرى أو المعقدة - تلك التي صنّفتها اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات على أنها حالات طوارئ من المستوى 2 والمستوى 3. ويتمّ تقديم المساعدة في نطاق برنامج الإسعافات الأولية والقدرة على الصمود، وعند الضرورة، بدعم من البرامج الأخرى.

إن برنامج الإسعافات الأولية والقدرة على الصمود جاهز لنشر شبكة تضمّ ما يزيد عن ألف 'مسعف أول ثقافي' في 122 دولة، بالإضافة إلى مقاربات تمّ اختبارها ونشرها ميدانيًـا لتأمين واستعادة التراث المادي وغير المادي المعرّض للخطر. أما معايير التدخّل فهي:

  • الحوادث التي تنطوي على ضرر جوهري للتراث الثقافي، يتجاوز بكثير قدرة الدولة العضو المتضررة ؛
  • بناءً على طلب محدّد من الدولة العضو المتأثرة أو المؤسسة الشريكة لـمنظمة إيكروم.

FAR Emergency Response

أنواع المساعدة الطارئة المقدمة:

  • التقييمـات السريعة لاحتياجات للتراث الثقافي؛ والأضرار اللاحقة للأحداث، وتقييمات لجميع أنواع التراث الثقافي؛
  • تدريب في الموقع للمتطوّعين والمهنيين والعاملين في المجال الإنساني لإنقاذ التراث المتضّرر وتثبيته؛ وبناء القدرات للتخطيط، وكذلك تنفيذ عمليات التعافي بعد الكوارث على نطاق واسع؛
  • إنشاء آليات التنسيق بين الوكالات.

Emergency Response map

  • هايتي، 2010 - التدريب أثناء الأزمات والمساعدة في تقييم الأضرار اللاحقة للحدث وتقييم المخاطر. إن منظمة إيكروم تدعم وقت الموظفين وتكاليف المهمة، وقد دعمت مؤسسة سميثسونيان تكلفة التدريب.

  • الفلبين، 2013, 2022 - المساعدة في تقييم الأضرار اللاحقة للحدث وتقييم المخاطر بعد إعصار هايان وزلزال بوهول (كارثة مزدوجة). وقد دعمت منظمة اليونسكو تكاليف بعثات التقييم والاجتماعات الفنية اللاحقة، وقدّمت منظمة إيكروم للموظفين تكلفة الوقت ومساعدة الخبراء.

    في إطار تدابير الاستجابة في أعقاب الزلزال الذي بلغت قوته 7.0 درجات والذي ضرب شمال الفلبين في تموز/ يوليو 2022، قمنا بعقد ورشة عمل لفريق من الخبراء في المؤسسة الفلبينية المساهمة "إسكويلا تالر دي فيليبيناس" حول الأضرار التي لحقت بعد الزلزال، وتقييم المخاطر لحماية التراث الثقافي. فبالشراكة مع مؤسسة إسكويلا تالر دي فلبيناس، يعمل القائمون على برنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) على تطوير منهجية تعاونية لتقييم الأضرار والمخاطر لمواقع التراث المتضررة أو المعرضة لخطر التدمير. كما يتم العمل على تطوير نماذج لتقييم الأضرار والمخاطر المتعلقة بالتراث المنقول، والتراث الثابت والتراث غير المادي، ليتم تعبئتها إلكترونياً على شبكة الانترنت أو من خلال تطبيق خاص على الهاتف المحمول، واختبارها ميدانياً في المناطق الأكثر تضرراً من الزلزال.

  • جنوب السودان، 2013 - تقييم الأضرار والمخاطر وكذلك الإنقاذ في حالات الطوارئ لجمع سجلات الأرشيف الوطني في جنوب السودان، وتقديم المدخلات الفنية والمشورة لاستعادة المحفوظات بعد الحرب، وتصميم المبنى الجديد. أما التكاليف فقد كانت بدعم من منظمة اليونسكو.

  • سوريا، 2013 - تمّ توفير تدريب عبر شبكة الإنترنت على عمليات الإسعافات الأولية لموظفي المديرية العامة للآثـار والمتاحف بالتعاون مع منظمة إيكوموس واللجنة الدولية العلمية لمجابهة المخاطر- التابعة لمنظمة إيكوموس. وقد وفّـرت منظمة إيكروم تكاليف وقت الموظفين.

  • النيبال، 2015-2016 - المساعدة في إطلاق خريطة الحشد لتقييم الأضرار والمخاطر الأولى، والتدريب أثناء الأزمات لإنقاذ الهياكل والمجموعات وتثبيتها، وتدريب المتطوّعين أثناء الأزمات، وتخطيط التعافي المبكّـر، وآليات التنسيق لما بعد الكارثة الاسترداد، والمساعدة في إعداد نموذج عمل للمخازن المؤقتة المرئية، في متناول الزوار، لضمان استمرارية عمل المتاحف. وقد تلقّـت منظمة إيكروم أموالاً من كل من مؤسسة سميثسونيان وصندوق الأمير كلاوس وحكومة النرويج. كما  قامت بتنشيط أموال الطوارئ حتى تصل مبلغ خمسة آلاف يورو لدعم تكاليف مهمة الموظفين وشراء إمدادات الطوارئ.

  • ميانمار، 2016 – تمّـت المساعدة في تقييم الأضرار بعد الزلزال وتقييم المخاطر في موقع باغان، والتدريب أثناء الأزمات لأفراد المجتمع المحلّي والمتطوّعين والموظفين في قسم الآثـار من أجل الإسعافات الأولية المنتظمة، والتثبيت في حالات الطوارئ للهياكل والمعابد. كما تمّ عقد جلسات مع المجتمعات البوذية المحليّة لضمان استمرارية التراث غير المادي. وجاء دعم تكاليف مهمة الموظفين وورشات العمل من الدعم الذي قدمته منظمة اليونسكو؛ أما منظمة إيكروم فوفّـرت تكاليف مهمة الخبير في صيانة طلاء الجدران.

  • العراق، 2017 – تم إجراء تدريب مشترك على تقييم الأضرار والمخاطر للموظفين في قسم الآثار بالتعاون مع مؤسسة سميثسونيان لإنقاذ التراث الثقافي، بعد تحرير الموصل. وكانت تكاليف المهمة بدعم من مؤسسة سميثسونيان.

  • الهند، 2018، 2020 - في أعقاب الفيضانات الهائلة التي جرت في جنوب الهند في 2018، أطلقت منظمة إيكروم، بالتعاون مع منظمة إيكوموس-الهند، خريطة جماعية لتقييم الأضرار والمخاطر، وهي التي تمّ استخدامها لاحقًـا في تقييم احتياجات ما بعد الكوارث بقيادة الحكومة. وقد جرى تقديم تدريب تطوّعي عبر شبكة الإنترنت أو بالحضور الشخصي، نظمته الحكومة المحلية والمنظمات غير الحكومية بالتعاون مع منظمة إيكوموس. وقامت منظمة إيكروم بتفعيل أموال الطوارئ البالغة قيمتها  5000 يورو والمخصصة ضمن برنامج الإسعافات الأولية للثقافة (وهو البرنامج الذي أصبح يسمّى الآن برنامج الإسعافات الأولية والقدرة على الصمود) لدعم تكاليف المهمة وشراء مستلزمات الطوارئ.

     بعد الإعصار الكبير المسمى آفان في 2020، الذي دمّـر ولايتين في الهند ودمّـر أيضـًا مواقع التراث العالمي في الهند وبنغلاديش، ساعدت منظمة إيكروم القوة الوطنية للاستجابة للكوارث والمنظمات غير الحكومية المحلية في إجراء تقييم سريع للاحتياجات، مما ساعد على تقديم المساعدة الطارئة لـحملة الثقافة والتراث الطبيعي والثقافي المتضرّر.

  • البرازيل، 2018 - بناءً على طلب من وحدة التأهب والاستجابة للطوارئ التابعة لمنظمة اليونسكو، تمّت دعوة برنامج الإسعافات الأولية والقدرة على الصمود لإرسال ممثل للمشاركة في تقييم الأضرار في الموقع والمخاطر في أعقاب حريق جدّ في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في البرازيل.

  • كرواتيا ، 2020 – جرى تقديم المشورة والتوجيه عبر شبكة الإنترنت لقادة المتاحف في كرواتيا بهدف إبلاغ عملية صنع القرار وإنشاء تنسيق مشترك بين الوكالات للتعافي بعد الزلزال لمجموعات المتاحف والمباني التاريخية المتضررة. تعاونت اليونسكو مع منظمة إنتيركوم.

  • لبنان، 2020 – تمّ تقديم نصائح وإرشادات عبر شبكة الإنترنت لتقييم الأضرار والمخاطر، وتحقيق الاستقرار في حالات الطوارئ للهياكل، والتوثيق في حالات الطوارئ، والإنقاذ، والتخزين المؤقت لمجموعات المقتنيات التراثية المتضررة في المتاحف والمكتبات. وقد قدّم مكتب منظمة إيكروم في إمارة الشارقة منحةً صغيرةً لشراء مستلزمات الطوارئ ومعدّات السلامة.

  • شمال غرب أوروبا (بلجيكا وألمانيا)، 2021
     جاهز لمشاركة نماذج تقييم ما بعد الفيضانات

    في أعقاب الفيضانات المدمرة التي ضربت شمال غرب أوروبا، تعاونت إيكروم مع شريكها المعهد الملكي للتراث الثقافي (KIK-IRPA) في بلجيكا؛ وهو شريك طويل الأمد، لتنظيم سلسلة من المشاورات وتطوير نموذج لتقييم الأضرار والمخاطر في الموقع للتراث المنقول، والتراث الثابت والتراث غير المادي. 

    وعلاوة على ذلك، تم تطوير مجموعة مفصلة لتقييم الأضرار والمخاطر في الموقع بعد الحدث، وذلك بالتعاون مع اللجنة الدولية للتأهب للمخاطر (ICORP) في تركيا.  فالأدوات التالية مجانية للتحميل والمشاركة: 

    • مجموعة أدوات تقييم الأضرار والمخاطر في الموقع بعد الحدث (بالإنجليزية) 

    • التقييم السريع للأضرار على التراث المنقول بعد الفيضانات (الإنجليزية | الفرنسية | الهولندية) 

    • التقييم السريع للأضرار على التراث الثابت بعد الفيضانات (الإنجليزية | الفرنسية | الهولندية) 

    • التقييم السريع للأضرار على التراث غير المادي بعد الفيضانات (الإنجليزية | الفرنسية | الهولندية)

  • باكستان, 2022 –  في إطار تدابير الاستجابة في أعقاب الفيضانات المدمرة والأمطار الجارفة التي تركت ثلث باكستان مغمورة بالمياه، عقد برنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) ورشة عمل تدريبية لكل من: جناح الآثار التابع لدائرة الثقافة والسياحة والآثار في حكومة السند، وجامعة الهزارة، والسلطات الإقليمية لإدارة الكوارث ووكالة الآغا خان للسكن، حيث تمحورت الورشة حول كيفية إجراء تقييم للأضرار والمخاطر ما بعد الفيضانات من أجل حماية التراث الثقافي. فعمل برنامج (FAR) على تخصيص نماذج لتقييم الأضرار والمخاطر على التراث المنقول، والتراث الثابت، والتراث الأثري والتراث غير المادي، وذلك من خلال شبكة الإنترنت وتطبيق خاص على الهاتف المحمول، ونشرها على الأرض للاختبار الميداني، والتوثيق في حالات الطوارئ في المناطق الأكثر تضرراً من الفيضانات. 
     
  • السودان، 2023 –  

    • في ظل الصراع الذي يجري في السودان، شارك برنامج إيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في  أوقات الأزمات (FAR) خلال شهر حزيران/ يونيو 2023 في قيادة ورشة عمل وملتقى تم عقدهما بشكل طارئ مع المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث (EHRF) وشركة مالينسون للمهندسين المعماريين الموجودة في متحف الطفل في مدينة القاهرة في مصر. فبالتعاون مع اليونسكو/ القاهرة، واليونسكو/ الخرطوم والمكتب الإقليمي لإيكروم في الشارقة، عملت ورشة العمل على تزويد المشاركين بمنهجية تدريجية لإجراء تحليل منهجي للأوضاع وإجراءات لتقييم المخاطر التي يتعرض لها التراث الثابت والمنقول في أوقات الأزمات. كما تم توفير نموذجاً لتقييم الأضرار والمخاطر، صمم خصيصاً ليتلاءم مع السياق في السودان، وهو متاح على الصفحة الإلكترونية وتطبيق الهاتف المحمول لبرنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR).  

    • وفي شهر تموز/ يوليو 2023، عقد فريق عمل برنامج إيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) مع المكتب الإقليمي لإيكروم في الشارقة، وبالتعاون الوثيق مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف (NCAM)، واليونسكو والمؤسسة المصرية لإنقاذ التراث (EHRF) ورشة عمل ثانية حول الاستجابة للأزمات، والتخفيف من حدة المخاطر وتقديم الإسعافات الأولية لتراث السودان المعرض للخطر. وخلال هذه الورشة، التي عقدت لمدة خمسة أيام، تم تدريب أكثر من 20 من الخبراء والموظفين متعددي التخصصات والعاملين في مجال التراث ممن يمثلون الهيئة العامة للآثار والمتاحف (NCAM، على الاستجابة للأزمات الواعية بالمخاطر، وذلك باستخدام أدوات ومصادر إيكروم التي تم اختبارها ميدانياً. كما عملت ورشة العمل على تنمية القدرات في الميدان من أجل الحد من المخاطر وتقديم الإسعافات الأولية للتراث الثقافي المعرض للخطر، وكذلك إنشاء آليات للتنسيق بين الجهات الفاعلة الوطنية والدولية.  

أوكرانيا 2022

كما ويقدم برنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) خدمات استشارية في مناطق النزاع النشط، مثل أوكرانيا. 

  • ففي شهر نيسان/ أبريل 2022، نظمت إيكروم بالشراكة مع وزارة الثقافة وسياسة المعلومات في أوكرانيا (MinCult)، ومتحف ميدان في كييف ومبادرة الاستجابة لحالات الطوارئ التراثية (HERI) ورشة عمل افتراضية عبر الإنترنت لمدة يومين، هدفت إلى تطوير منهجية تعاونية لتقييم الأضرار والمخاطر على المواقع التراثية المتضررة أو المعرضة لخطر التدمير. كما تم تطوير تطبيق خاص على الهاتف المحمول وتطبيق إلكتروني قائم على الويب بالاستناد إلى تطبيق آمن لجمع البيانات (JotForm)، وذلك لنشر نماذج تقييم الأضرار والمخاطر المصممة خصيصاً لسياق أوكرانيا.
     
  • وبالشراكة مع اليونسكو ومتحف ميدان في كييف في أوكرانيا، عملت إيكروم على ترجمة المنشور المعنون "التراث المهدد بالانقراض: الإخلاء الطارئ لمجموعات التراث" – (Спадщина у небезпеці – Екстрена евакуація культурних цінностей) إلى اللغة الأوكرانية. حيث يقدم هذا المورد سير عمل بسيط تم اختباره ميدانياً للإخلاء الطارئ للأشياء القيمة، كما يغطي موضوعات مثل توثيق حالات الطوارئ للمجموعات، والتخزين المؤقت والنقل الآمن. 
     
  • كما تعمل إيكروم حالياً، بدعم من صندوق الأمير كلاوس (Prince Claus Fund) وبالتعاون مع مبادرة الاستجابة لحالات الطوارئ التراثية (HERI)، على ترجمة كتيب ومجموعة أدوات برنامج الإسعافات الأولية للتراث الثقافي في أوقات الأزمات إلى اللغة الأوكرانية.
     
  • وفي تموز/ يوليو 2022، قام المجلس العالمي للمعالم والمواقع - إيكوموس ومنظمة إيكروم ببعثة مشتركة إلى أوكرانيا لدعم الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة وسياسة المعلومات في أوكرانيا، فضلاً عن المؤسسات التراثية والخبراء في البلد، وذلك في حالة النزاع الراهنة. كما قاموا بزيارة العديد من المواقع المتضررة وأجروا اختباراً ميدانيياً باستخدام تطبيق تقييم الأضرار والمخاطر على التراث الثقافي، والذي تم تطويره حديثاً. 
     
  • استجابةً لنتائج المهمة والاحتياجات التي تم تحديدها بعد ورشة العمل ، طورت FAR تطبيقًا قائمًا على الويب والهاتف المحمول يمكن استخدامه عبر الإنترنت وغير متصل لجمع بيانات الأضرار والمخاطر بشكل منهجي بعد حالات الطوارئ. تم تخصيص التطبيق واختباره ميدانيًا في 17 مكانًا تراثيًا في أوكرانيا والفلبين وباكستان.

تسعى FAR بنشاط إلى شركاء لإجراء اختبار ميداني لشبكة الويب وتقييم الأضرار والمخاطر والتطبيقات المستندة إلى الهاتف المحمول في سياقات طوارئ مختلفة.

 أدوات أخرى: 

نماذج التقييم الجاهزة للمشاركة لكوفيد-19 

أدوات لتحديد المخاطر، ومتابعة الآثار، وتقييم الاحتياجات 

جائحة كوفيد-19 المستمرة لا تعرف حدوداً، فقد عطلت الحياة اليومية بطرق عديدة في جميع أنحاء العالم. ولهذا، عمل القائمون على برنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) على تطوير دعوة للحث على اتخاذ إجراءات من أجل فهم آثار كوفيد-19 على التراث الثقافي المادي والتراث غير المادي بهدف التخفيف من حدة المخاطر الناشئة. يمكنك استخدام النماذج التي تتم مشاركتها هنا وتخصيصها حسب السياق الخاص بك، وجمع البيانات حول المخاطر الثانوية، ومراقبة التأثيرات ومن ثم تقييم الاحتياجات. 

نموذج تقييم التراث المنقول 

الإنجليزية | الفرنسية | الصينية | الاسبانية | الفارسية | البرتغالية | العربية 

نموذج تقييم التراث الثابت 

الإنجليزية | الفرنسية | الصينية | الاسبانية | الفارسية | البرتغالية | العربية 

نموذج تقييم التراث غير المادي 

الإنجليزية | الفرنسية | الصينية | الاسبانية | الفارسية | البرتغالية | العربية