Heritage Place lab special issue of JCHMSD

يركز العدد الخاص الجديد من مجلة إدارة التراث الثقافي والتنمية المستدامة (JCHMSD) على نتائج مبادرة مختبر مواقع التراث المنبثقة من برنامج قيادة التراث العالمي (WHL) المشترك بين إيكروم والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN). فبالحصول على الأدلة من العمليات المنفذة في مختلف أماكن ومواقع التراث العالمي، توثق هذه المجلة أهمية تعزيز بحوث التراث ذات التوجه العملي والتي تجرى بالتعاون، ذلك من أجل إدارة التراث العالمي بشكل فعال. 

ففي الفترة بين شهر أيلول/ سبتمبر 2021 ونيسان/ أبريل 2022، انضمت ثمانية مواقع للتراث العالمي إلى التجربة الأولية لمبادرة مختبر مواقع التراث التي تهدف إلى إنشاء أجندات بحث تكون مؤثرة وذات توجه عملي لدعم صنع القرار القائم على الأدلة وتعزيز فعالية الأنشطة المتعلقة بإدارة التراث، بينما يتم توفير حيز تعاوني لتبادل المعارف والإنتاج المشترك. فإدراكاً للمعضلة ذات الاتجاهين؛ حيث غالباً ما يعاني الباحثون من نقص إمكانية الحصول على المعلومات المتعلقة بعمليات الإدارة وغالباً ما يفتقر المدراء إلى إمكانية الحصول على نتائج البحوث، يوفر مختبر مواقع التراث إطاراً لسد هذه الفجوة، ذلك من خلال جمع الباحثين مع العاملين في إدارة التراث العالمي. 

وباستخدام إطار عمل مجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0 المنتظر إصادرها، عمل مختبر مواقع التراث على تيسير ست ورش عمل افتراضية عبر الإنترنت لإجراء تحليل معمق لكل موقع من مواقع التراث العالمي، وبالتالي توفير أدوات للعمل بالتعاون من أجل تحديد المسائل الإدارية وما يقابلها من احتياجات بحثية.  

تحت العنوان "نحو أجندات للبحث القائم على الممارسة لممتلكات التراث العالمي"، يتعمق العدد الخاص من مجلة إدارة التراث الثقافي والتنمية المستدامة في النتائج الرئيسية لمبادرة مختبر مواقع التراث، وذلك من خلال استعراض تجارب فرق البحث العملي المشاركين في المرحلة التجريبية. كما يقدم هذا العدد من المجلة لمحة عامة عن عملية تطوير أجندات بحث لسبعة من المواقع الثمانية، وذلك من خلال وجهات نظر فرق البحوث العملية، مستعرضاً التحديات وإنشاء الإطار المشترك الذي يفيد كلا الطرفين. 

كذلك، يتضمن العدد الخاص ما مجموعه ثماني مقالات: سبع منها كتبت من قبل فرق البحوث العملية الذين يتحدثون فيها عن تجاربهم في إنشاء عمليات تعاونية. وهناك مقالة تتحدث عن مختبر مواقع التراث في إطار الذكرى الخمسين لاتفاقية التراث العالمي، والتي تم الاحتفال بها في عام 2022. 

اطلع على العدد الخاص من المجلة بالكامل من خلال هذا الرابط، أو قم بزيارة المقالات بشكل منفصل كما هي موضحة أدناه. 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن مبادرة مختبر مواقع التراث 

أطلقت المرحلة التجريبية لمختبر مواقع التراث في شهر أيار/ مايو 2021 وتم تنفيذها في الفترة بين شهر أيلول/ سبتمبر 2021 ونيسان/ أبريل 2022. وقد كانت بمثابة حاضنة ميسرة ومنظمة لوضع أجندات بشكل تعاوني للبحث القائم على الممارسة لثمانية من ممتلكات التراث العالمي، وهي: المباني التقليدية الخاصة بشعب أسانتي (غانا)، أنتيغوا غواتيمالا (غواتيمالا)، نصب زيمبابوي الكبرى الوطني (زمبابوي)، مدينة جايبور في ولاية راجستان (الهند)، ملاذ ماتشو بيتشو التاريخي (بيرو)، دلتا أوكافانغو (بوتسوانا)، كيبرادا دي هوماهواكا (الأرجنتين)، موقع التراث الصناعي لمدينتي ريوكان ونوتودن (النرويج). حيث شارك في المبادرة 20 مؤسسة، وأكثر من 60 خبيراً وباحثاً في مجال التراث، بالإضافة إلى 30 من أهل الخبرة من جميع أنحاء العالم. 

وخلال الفترة بين نهاية عام 2023 وبداية عام 2024، سيطلق برنامج قيادة التراث العالمي (WHL) نسخة جديدة من مبادرة مختبر مواقع التراث (HPL).