النقاط البارزة في برنامج قيادة التراث العالمي في عام 2020

لمواجهة تحديات جائحة كوفيد -19 التي استجدت في هذه السنة، ركّـز برنامج قيادة التراث العالمي في عام 2020 بشكل كبير على إنتاج المعرفة وعلى الاتصالات الرقمية النشطة. فنحن نعمل في كافة جوانب البرنامج عن كثب مع شركائنا، ونعرب عن عميق شكرنا للمهنيين والمانحين المتفانين الذين يعملون معنا.  ويتم إنجاز البرنامج من قبل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومنظمة إيكروم بالتعاون مع المجلس الدولي للمعالم والمواقع - إيكوموس ومركز التراث العالمي لليونسكو. كما نشكرأيضـًا كلاً من وزارة المناخ والبيئة النرويجية، والمكتب الفيدرالي السويسري للبيئة، وإدارة التراث الثقافي الكوري لدعمهم المستمرّ لنا ومشاركتهم معنا في جميع أعمالنـا.

إدارة فعّـالة تربط الناس والطبيعة والثقافة

يجري العمل حاليًا، فيما يتعلق بإعداد مسوّدة دليل الإدارة المتكامل للتراث العالمي،  على تطوير إطار المعرفة لإدارة التراث العالمي.

وسيتم إنتاج مسوّدة العمل الأولى للدليل، المجهّـز بمسرد كامل، بحلول نهايـة عام 2020، ونحن نستعد اليوم للعديد من جولات المراجعات والتحسـينات التي ستحدث في النصف الأول من عام 2021 . 

وتخضع مجموعة أدوات تعزيز تراثنـا حاليـًا، وهي مجموعة أدوات لتقييم فعالية الإدارة، لمراجعات رئيسية كي تصبح قابلة للتطبيق على مواقع التراث العالمي الثقافي أيضًا.

وقد تم تصميمها في الأصل كمجموعة أدوات تقييم للخصائص الطبيعية، ونحن الآن نقوم بمواءمة المحتوى بالكامل مع دليل الإدارة المذكور أعلاه بحيث يمكن استخدام الدليل ومجموعة الأدوات جنبًـا إلى جنب.

كما تخضع مجموعة الأدوات أيضًا لأنشطة اختبار مختلفة، حيث نعمل مع عدد صغير من المواقع في جميع أنحاء العالم، لتطبيق مجموعة الأدوات والتحقق مما إذا كانت التغييرات مفيدة وقابلة للتطبيق. وسيتم الانتهاء من مراجعة مجموعة الأدوات في النصف الأول من عام 2021 .

Highlights of the World Heritage Leadership Programme in 2020

التراث العالمي والقدرة على الصمود

تجري حاليًا أيضًا صياغة دليل إدارة مخاطر الكوارث، مع مواءمة المحتوى مع إطار المعرفة لإدارة التراث العالمي بحيث يمكن لإدارة المخاطر أن تعمل وتجري على أساس متصل بالإدارة اليومية، ولكن أيضًا للتوافق مع وثيقة سياسة تغيّـر المناخ القـادمة التي تعمل منظمة اليونسكو حاليـًا على صياغتها. ونحن نهدف إلى أن يخضع الدليل لعملية مراجعة كاملة ولعملية تلقّـي تعليقات عليه في النصف الأول من عام  2021.

تقييم الأثـر للتراث العالمي

يتم إعداد وثيقة إرشادية واحدة حول تقييم الأثـر للتراث العالمي على أساس إرشادات المجلس الدولي للمعالم والمواقع - منظمة إيكوموس الحالية لعام 2011 بشأن تقييم الأثر لخصائص التراث العالمي الثقافي، ومذكّـرة المشورة بشأن التقييم البيئي وتقييم التراث العالمي لعام  2013 للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

أما بالنسبة لهذا العمل المحدّد، فإننا نعمل بشكل وثيـق جدًا مع الرابطة الدولية لتقييم الأثـر وذلك لضمان إمكانية استخدام التوجيه أيضًا في قطاع تقييم الأثـرالأوسع.

وقد خضعت المسوّدتان الأولى والثانية للوثيقة لمراجعة متكرّرة ولعملية تقييم وذلك خلال عام 2020، ونحن نهدف إلى الانتهاء من إعداد الوثيقة في الربع الأول من عام 2021. وسوف يتم تقديم الوثيقة النهائية في اجتماع لجنة التراث العالمي القادم المقرر عقده في الفترة ما بين شهريْ حزيران/ يونيو وتموز/يوليو كم العام القادم 2021.

ربط المواقع والتعلّـم من الممارسة - إطلاق المجتمع المواضيعي بانوراما الطبيعة والثقافة

تم  إطلاق ما بات يعرف ب 'المجتمع المواضيعي للثقافة والطبيعة' الجديد على منصة بانوراما في شهرتشرين الأول/ أكتوبر 2020. ويمكن من خلال هذه المنصة تحميل دراسات الحالة المختلفة من جميع أنحاء العالم مباشرة من قبل مديري المواقع. وسوف يكون 'المجتمع المواضيعي الجديد' هذا، بمثابة مساحة لممارسي التراث ليتمكنوا من مشاركة تجاربهم والتبصّر فيها، والتعلّـم مع أقرانهم كيفية التعامل مع تحدّيات مماثلة قد تحصل في جميع أنحاء العالم.  كما أن 'المجتمع المواضيعي للثقافة والطبيعة' يسلّـط الضوء على أهمية حماية التراث المتكامل وإدارته من أجل تحقيق التنمية المستدامة، والنظر في الأساليب الملهمة التي تشمل استخدام المعرفة المحلية والأصلية، وإشراك المجتمعات المحلية.

https://www.iccrom.org/themes/world-heritage/world-heritage-leadership/…

https://panorama.solutions/en/portal/nature-culture

Panorama

Highlights of the World Heritage Leadership Programme in 2020

التواصل مع العالم من خلال سلسلة محاضرات منظمة إيكروم

خلال جائحة كوفيد 19،  سعى البرنامج للتواصل مع الممارسين من خلال تنظيم ندوات عبر الإنترنت عبر سلسلة محاضرات أعـدّتها وعقـدتها منظمة إيكروم. وقد تم تقديم ما مجموعه سـتّ  ندوات عبر شبكة الإنترنت على مدار العام. وبالإمكان الوصول إلى ذلك كله من خلال موقع منظمة إيكروم التالي:

https://www.iccrom.org/iccrom-past-lecture-series

أو قناة YouTube الخاصة بـ ICCROM

وقد تم على وجه الخصوص، تجهيز الندوات عبر الإنترنت حول تقييم الأثـر بترجمات فرنسية:

  • قيادة التراث العالمي- من هم الذين نتواصل معهم وكيف يمكنك أن نكون جزءًا منهم؟
  • التراث والمرونة: بناء علاقة تكافلية
  • حوار حول "تطبيق تفكيـر المرونة على أماكن التراث: من النظرية إلى التطبيق"     
  • تقييم الأثر للتراث العالمي الأول - ما هي الأشياء الرئيسية التي تحتاجون إلى معرفتها  
  • تقييم الأثر للتراث العالمي الثاني - الخطوات والعمليات  
  • بانوراما، 'المجتمع المواضيعي للثقافة والطبيعة' - تقاسم الممارسات والتعلّـم من التراث

Highlights of the World Heritage Leadership Programme in 2020

تقييم البرنامج – تقييـم ما قمنا به والتخطيط للمستقبل 

وقد تم تصميم التقييم أيضًا لاقتراح إجراء تحسينات على البرنامج واستخلاص الدروس المستفادة حتى الآن لإغناء التفكير بالمعرفة حول دعم القيادة.  كما تم تقييم البرنامج من جوانب الصلة والفعالية والأثـر والكفاءة والاستدامة، وأجري التقييم من قبل 'معهد إي سي أو'  للبيئة.

وبشكل عام، تم الانتهاء من البرنامج ليكون قائمـًا على المسار الصحيح وناجحـًا من حيث تحقيق أهدافه، مما يشير إلى تحقيق نتائج إيجابية. ويمكن الاطلاع على النتائج الكاملة من التقييم الذي ورد من إدارة البرنامج في الرابط التالي: https://www.iccrom.org/section/world-heritage-leadership

ونحن نشارك باستمرار في العديد من الاجتماعات القانونية لاتفاقية التراث العالمي، ونستجيب بمرونة لأي طلبات استشارية فنية، وللمؤتمرات والشبكات، وطلبات بناء القدرات الواردة من الدول الأعضاء والمنظمات الشريكة. كما أننـا نخطط، في عام 2021 ، لعقد مزيد من الدورات والأنشطة عبر شبكة الإنترنت، حيث سنكون قادرين على أن نشارككم  التقدّم الذي تحقّـق على مستوى المحتوى وذلك على نطاق أوسع من النطاق الذي استخدم خلال عام 2020.

Highlights of the World Heritage Leadership Programme in 2020