ICCROM-Sharjah Award 2022

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، يدعوكم المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم-الشارقة) إلى المشاركة في جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية لعام ٢٠٢١. تُمنح هذه الجائزة مرة كل سنتين، وتهدف إلى تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي.

سوف يسلط برنامج الجائزة الضوء على جودة عملية الحفظ المعنية، وعلى المهارات الفنية، والأثـر الاجتماعي للمشروع. ستُقيّم الحماية التي وفّرها المشروع بمدى فعاليّته في حفظ التراث الثقافي من التهديدات المنظورة الطبيعية منها أو البشرية. وقد ينطوي المشروع على تقنيات الإنقاذ والتسجيل، وأعمال التدعـيم والإصلاح، أو الترميم وإعادة التأهيل، أو إعادة الإعمار والبناء بعد الدمار.

فئات الجائزة هي: المباني والمواقع التراثية، و، المقتنيات والمجموعات ضمن المؤسسات الثقافية. سيتم منح جائزة لكل منهما، كما من الممكن منح جوائز شرف لمشاريع نموذجية بارزة أخرى.

برنامج الجائزة متاح لمشاريع حفظ التراث في المنطقة العربية التي تنفذها المؤسسات العامة أو الخاصة أو الدوائر الحكومية أو مؤسسات القطاع المشترك أو بمبادرات القطاع الخاص القائمة في المنطقة العربية، ويمكن أن يتقدم أي عضو متخصص في فريق المشروع إلى الجائزة، شرط أن يرفق الطلب بموافقة المالك، وخطاب دعم من الجهة صاحبة المشروع ان لم يكون المتقدم مؤهلاً لتمثيل تلك الجهة.

الموعد النهائي للتقدم للجائزة هو ٣٠ يناير/ كانون الثاني ٢٠٢٢.

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الجائزة: iccromsharjahawards.org