في الفترة بين 2 – 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، نظم برنامج قيادة التراث العالمي (WHL) المشترك بين إيكروم والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، مع مؤسسة جورج تاون للتراث العالمي (GTWHI) وبالتعاون مع إدارة التراث الثقافي في كوريا (CHA) وجامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي (KNUCH)، أول ورشة عمل لتدريب المدربين حول إدارة التراث العالمي.

PNC23عقد الأسبوع الماضي أول ورشة عمل لتدريب المدربين بعنوان "إدارة التراث العالمي: الترابط بين الناس والطبيعة والثقافة – 23PNC" في مدينة جورج تاون بجزيرة بينانج في ماليزيا. وقد جمعت ورشة العمل 23 متخصصاً في مجال التراث من كل من: الجزائر، وشيلي، والصين، وكولومبيا، وساحل العاج، ومصر، وكينيا، وإيطاليا، ولبنان، وماليزيا، ومقدونيا الشمالية، والنرويج، وفلسطين، ورومانيا وزيمبابوي. حيث كان لهذه الدول تعاوناً سابقاً أو مشاركة سابقة في أنشطة بناء القدرات التي نظمت في إطار برنامج قيادة التراث العالمي أو من قبل مؤسسة جورج تاون للتراث العالمي. 

From 2 to 7 October 2023, the ICCROM-IUCN World Heritage Leadership (WHL) programme, together with George Town World Heritage Incorporated (GTWHI) and in collaboration with the Cultural Heritage Administration (CHA) of Korea and the Korea National University of Cultural Heritage (KNUCH), organized the first training of trainers workshop on World Heritage management. حددت ورشة العمل محتوى دورة الترابط بين الناس والطبيعة والثقافة – PNC؛ وهي الدورة التأسيسية الرئيسية التي تأتي في إطار برنامج  قيادة التراث العالمي، والمخصصة لمدراء المواقع والعاملين مع ممتلكات التراث العالمي وغيرها من مواقع التراث في جميع أنحاء العالم. كما زودت ورشة العمل المشاركين بالأدوات والمعرفة اللازمة لتخطيط وتنظيم وتنفيذ دورة الترابط بين الناس والطبيعة والثقافة – PNC، وذلك في النماذج والسياقات والمناطق المختلفة. وبالإضافة إلى تحديد محتوى الدورة، غطت المناقشات التي جرت خلال الورشة جميع المسائل المتعلقة بالتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة، وإنشاء وتعزيز التعاون مع الشركاء، والتعامل مع التنفيذ اللوجستي والتقني لدورات وورش عمل بناء القدرات.

وبالتعاون مع مؤسسة جورج تاون للتراث العالمي والجهات الفاعلة المحلية وأصحاب المصلحة، أتيحت للمشاركين الفرصة لفهم سياق مدينة جورج تاون للتراث العالمي وتراثها بشكل أفضل، وذلك من خلال زيارات إلى العديد من أماكن التراث المحلي. حيث قاموا باستكشاف أماكن في مدينة جورج تاون وغيرها من الأماكن على نطاق أوسع في أنحاء جزيرة بينانج، بما في ذلك ضريح ماكام داتو كوياه، ومنزل العشيرة ومعبد بون سان تونغ كو كونغسي، وأرصفة العشائر ومحمية المحيط الحيوي في هضبة بينانج – بينانج هيل. وقد أتاحت الزيارات للمجموعة معرفة المزيد عن تاريخ جورج تاون وتراثها، كما أنها أتاحت الفرصة للتفكير في كيفية الاستفادة من الزيارات الميدانية لترسيخ ما تم تعلمه خلال الدورة وتدعيم تجارب بناء القدرات.
 

PNC 23وكجزء من الدورة، طلب من المشاركين وضع ما تعلموه موضع التنفيذ، والعمل في مجموعات صغيرة لإعداد مذكرة مفاهيمية لنشاط عن بناء القدرات، مستندين إلى محتوى دورة الترابط بين الناس والطبيعة والثقافة – PNC الذي يتلاءم مع السياق الوطني الماليزي. وقد قدمت كل مجموعة نتائج عملها إلى مؤسسة جورج تاون للتراث العالمي، وناقشت مع الجهات الفاعلة المحلية كيفية تحسين هذه المقترحات وتنفيذها على أرض الواقع.

تلعب أنشطة تدريب المدربين دوراً محورياً في تنفيذ برنامج قيادة التراث العالمي وفي تحقيق أهدافه الاستراتيجية. ففي مرحلته الثانية (في الفترة ما بين 2022 – 2028)، يركز برنامج قيادة التراث العالمي على العمل مع الجهات الفاعلة والمؤسسات والشبكات الوطنية والإقليمية والدولية لتعميم بناء القدرات ونشر محتوى أدلة موارد التراث العالمي – الجديدة والمنقحة، وهي: دليل ومجموعة أدوات تقييم الأثر في سياق التراث العالمي (صدر في تموز/ يوليو 2022)، ودليل إدارة التراث العالمي (سيصدر قريباً)، ومجموعة أدوات تعزيز تراثنا 2.0 (ستصدر قريباً) والدليل المنقح لإدارة مخاطر الكوارث (المتوقع إصداره في عام 2024). ومن خلال التعاون مع مجموعة متنوعة من الأشخاص والمؤسسات من ذوي الخبرة، سيركز البرنامج على تعزيز شبكات الموارد ومضاعفة الجهود الرامية إلى بناء القدرات، وذلك بلغات عديدة وفي مناطق متنوعة من العالم.