بات شريط الفيديو هذا، وهو الأخير من سلسلة من أشرطة فيديو حول التخفيف من تأثير جائحة كوفيد -19 على التراث، متوفـرًا الآن.

والسؤال المطروح اليوم هو كيف يمكنكم توفير الوصول إلى التراث الثقافي أثناء الوبـاء؟ حيث أن قواعد التباعد الاجتماعي الحالية دفعت بالعديد من الأماكن التراثية مثل المتاحف والمحفوظات والمواقع الأثـرية إلى إيجاد طرق إبداعية للتواصل مع الناس.

ونشاهد في هذا الشريط كيفية إتاحة الوصول الافتراضي إلى التراث الثقافي خلال جائحة وباء كوفيد -19 من قبل كل من منظمة إيكروم ومؤسسة ألف، ومؤسسة إنقاذ التراث المصري. فقد أظهرت الأبحاث أن الناس يجدون الراحة في سماع الأصوات ومشاهدة الصور المرتبطة بتراثهم الثقافي.

 ويقدّم هذا الفيديو نصائح عملية لمحترفي التراث تتعلق بكيفية توفير الوصول الافتراضي وتعزيزه عن بعد باستخدام الموارد المتاحة بسهولة تامة، وذلك باتباع عملية تتألف من أربع خطوات. وبينما يركز الجزء الأول من شريط الفيديو على توضيح الأنواع المختلفة للمحتوى الذي يمكن إنشاؤه عبر شبكة الإنترنت، كما أنه يصف في الجزء الثاني الأدوات البسيطة التي يمكن استخدامها لإنشاء محتوى داخلي.

لقد تم إنتاج هذا الفيديو التعليمي باللغة العربية مع توفير ترجمة باللغة الإنجليزية كتبت أسفل الصورة، وهو يقدّم إرشادات سهلة المتابعة لتوفير الوصول عبرشبكة الإنترنت إلى التراث في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة شرقي آسية والباكستان، وهي منطقة من العالم تأثرت سلبًـا بفعل النزاعات المتقاطعة والمخاطر الشديدة التي استجدت بسبب جائحة كوفيد -19 التي ما تزال مستمرة حتى الآن. وقد تم تصميم هذا العمل ضمن نطاق برنامج منظمة إيكروم الرائد حول موضوع 'الإسعافات الأولية والقدرة على الصمود للتراث الثقافي في أوقات الأزمات' و'مشروع تنمية القدرات الخاص بها حول التحالف من أجل الإسعافات الأولية الثقافية والسلام والصمود'.

وقد تم تنظيم هذا العمل بالشراكة مع 'مؤسسة ألف' ومؤسسة 'التحالف من أجل الإسعافات الأولية الثقافية والسلام والمرونة' بهدف تعزيز القدرات للحدّ من المخاطر التي تواجه التراث، وتعزيز التأهّـب والاستجابة والتعافي في المجتمعات التي تواجه مجموعة من الأزمات.

إن شريط الفيديو هذا هو آخر شريط فيديو لثلاثة أشرطة فيديوام إعدادها وإنتاجها، في إطار سلسلة من توفير مصادر التعليم التي تمّ تصوّرها كجزء من 'مشروع التحالف من أجل الإسعافات الأولية الثقافية والسلام والقدرة على الصمود'.

يرجى منكم القيام بتنزيل مقاطع من أشرطة الفيديو الأخرى والتحقق منها ومشاركتها:

الفيديو الأول: حماية التراث الثقافي خلال فترة جائحة كوفيد 19

فيديو 2: صون التراث الثقافي ودعم سبل العيش في الأزمات

إننا نرحّب بجميع ملاحظاتكم. ونحن مهتمون أيضًـا بتوفير ترجمات لمقاطع أشرطة الفيديو هذه بلغات أخرى، ونحن نرحّب أيضًا بالترجمات المصاحبة التي تكتب في أسفل الصفحة الظاهرة على الشاشة.

فإذا كنتم ترغبون في الاتصال بنا، يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: far_programme@iccrom.org