يواصل برنامج إيكروم لإعادة تنظيم المجموعات في مخازن المتاحف نشاطه وفعاليته على الصعيد العالمي، ذلك مع المشاريع التي تم تطويرها مؤخراً في الهند، وبولندا وقريباً في فرنسا.

Re ORG India

متحف الله أباد، ولاية أوتار براديش (الهند)

أولاً، اختتمت الدورة الثالثة والثلاثون من برنامج إعادة التنظيم في متحف الله أباد في برايراجاج بولاية أوتار براديش، وذلك في 13 تشرين الأول/ أكتوبر. وقد كان العمل المنجز في تسعة أيام كبيراً، مما نتج عنه واحدة من أنجح وأشمل عمليات إعادة التنظيم لقسم التخزين التي نُفذت على الإطلاق في إطار برنامج إيكروم.

حيث تم تجميع مجموعات التماثيل، والآثار، واللوحات، والمنسوجات والفنون الزخرفية معاً، مع العلم أنها كانت متفرقة وموزعة في السابق على 14 غرفة. أما الآن، فتم وضعها في 10 غرف فقط، مما وفر أربعة منها.

فالإنجاز العظيم الذي تم خلال هذه الدورة هو تسجيل مجموعات المنسوجات بشكل دقيق. أما المجموعات الأخرى التي لم يتم تسجيلها بعد، فستخضع الآن للتوثيق السريع والمعتمد. 

وقد تم الاحتفال بنهاية الدورة الـ 33 وتقديم الشهادات، حيث أتيحت الفرصة للإشادة بالعمل المنجز. كما تم التوضيح مرة أخرى بأن إعادة التنظيم ليست مجرد عملية تقنية، بل هي مغامرة إنسانية.

ونتيجة لذلك، فإن التعاون في هذا المجال بين إيكروم ومركز أنديرا غاندي الوطني للفنون (IGNCA) استثنائياً وسيستمر.
    

المتحف الوطني في غدانسك (بولندا)

لاحقاً لدورة إعادة التنظيم التي عقدت  في بولندا العام الماضي، تم تصميم تدريب للمدربين حول منهجية إعادة التنظيم، وذلك مع المعهد الوطني البولندي للمتاحف. حيث تجري هذه الدورة في المتحف الوطني في غدانسك، وهدفها بناء القدرات لتنظيم سلسلة من ورش العمل التي تعقد محلياً من أجل وضع استراتيجية وطنية للبلد، والتي ستمتد على مدار أربع سنوات.

متحف سانس (فرنسا)

قريباً، ستعقد الدورة الـ 34 من برنامج إعادة التنظيم في متحف سانس في فرنسا. وسيكون ذلك على مرحلتين، الأولى من 27 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 1 كانون الأول/ ديسمبر والثانية من 11 إلى 15 كانون الأول/ ديسمبر 2023، وذلك بعد أن يتم توقيع اتفاقية بين المعهد الوطني للتراث وإيكروم، وبالشراكة مع متحف كاتالونيا الوطني ومتاحف مدينة لشبونة.

يتم تنسيق ورشة العمل من قبل المستشار الخاص للمدير العام لإيكروم، غايل دي جويشن. كما ويضم فريق التدريس كل من: فلورنس بيرتن – مسؤولة قسم المجموعات في متحف الفنون الزخرفية في باريس، وبينوا دي تابول من متحف كاتالونيا الوطني وعايدة نونيس من متاحف مدينة لشبونة.

كما أن ورشة العمل هذه يتم تنظيمها لـ 30 من الخبراء في مجال الحفظ ممن يعملون في المتاحف الفرنسية التي تحتاج مخازنها إلى إعادة تنظيم.

وكما هو الحال في الدورات السابقة؛ بعد يومين من إجراء جلسات نظرية، سيقوم المشاركون بإعادة تنظيم مساحات التخزين بالكامل في المتحف المضيف، والتي تضم 12 غرفة.

ويبقى الالتزام بتعزيز الممارسات الفعالة لتخزين المجموعات في المتاحف هي أساس مهمة برنامج إعادة التنظيم.