في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2023، احتفلنا بالانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى من ورشة عمل ريادة المشاريع، والتي عقدت في إطار مشروع القيام بالأعمال في المجال الثقافي (UBIC). حيث جمعت هذه المرحلة المحورية، التي استمرت لمدة ثلاثة أشهر، 20 من أصحاب المشاريع الثقافية، الموهوبين والمتفانين، من كل من إفريقيا وأوروبا الذين أظهروا شغفهم بالابتكار وتفانيهم بالنمو الشخصي والمهني. هدفت ورشة عمل ريادة المشاريع إلى تشجيع الإبداع ورعاية التفكير الابتكاري وتزويد كل مشارك بالمهارات والمعرفة اللازمة للبدء في مشاريعهم الريادية. يسعدنا أننا حققنا هذه الأهداف وأكثر من ذلك.

Building capacity for entrepreneurs in the cultural heritage sector

وقد تشرف منظمو الورشة من إيكروم ومؤسسة مدرسة التراث والأنشطة الثقافية (Fondazione Scuola dei beni e delle attività culturali) بأن يشهدوا التحول الملحوظ في مسيرة كل مشارك على مدار انعقاد ورشة العمل. وذلك من المراحل الأولى لتوليد الأفكار حتى وصولهم إلى تطوير خطط عمل شاملة، حيث كان التفاني والحماس الذي أظهره جميع المشاركين لا يقل عن الإلهام. كما جعلت الروح التعاونية وتبادل الأفكار من ورشة العمل تجربة ديناميكية ومثرية لجميع المشاركين.

أما عملية التعليم خلال الورشة، فقد تم توجيهها من قبل 10 من الخبراء في الموضوع وخبراء من القطاع الذين شاركوا بسخاء معارفهم وخبراتهم. فأفكارهم كانت قيمة من حيث تزويد المشاركين بمنظور أوسع ونصائح واقعية ستساهم بلا شك في نجاحهم في المستقبل.

وأعربت أليساندرا فيتوريني، مديرة مؤسسة مدرسة التراث والأنشطة الثقافية، عن ارتياحها بالمرحلة الأولى وتعهدت بالالتزام في المرحلة الثانية. وقالت: "بينما نحن مقبلون على المرحلة التالية من هذه الرحلة، دعونا نجسد روح ريادة الأعمال الثقافية. معاً، دعونا نواصل عملنا في بناء جسور التواصل، وإيقاظ الإبداع، وتشكيل مستقبل لا يتم فيه الحفاظ على الثقافة والتراث فحسب، بل يزدهران أيضاً كقوى ديناميكية تدفع إلى التقدم". 

تتضمن المرحلة القادمة، المقرر تنفيذها في النصف الأول من عام 2024، ورشة عمل تعقد وجاهياً في موزمبيق، بالإضافة إلى جولة دراسية في إيطاليا.

قال المدير العام لإيكروم، ويبر اندورو: "إن تأثير ورشة العمل هذه يتخطى حدود الجلسات الافتراضية، حيث يتمكن المشاركون من تقديم مساهمات مهمة في النمو الثقافي والاقتصادي لمجتمعاتهم". 

Building capacity for entrepreneurs in the cultural heritage sector

فمشروع القيام بالأعمال في المجال الثقافي (UBIC) هو مشروع دولي مشترك يتم تنفيذه بالتعاون بين إيكروم ومؤسسة مدرسة التراث والأنشطة الثقافية، وبدعم تقني ومالي من وزارتي الثقافة والخارجية الإيطاليتين في إطار دعمهما لبرنامج إيكروم الشباب، التراث، إفريقيا. أما المرحلة الثانية من الورشة، التي ستبدأ في شهر كانون الثاني/ يناير 2024، فستعقد بالشراكة مع صندوق التراث العالمي الإفريقي (AWHF). 

وفي الختام، قدم كل من مديرة مؤسسة مدرسة التراث والأنشطة الثقافية – السيدة فيتوريني والمدير العام لإيكروم – السيد اندورو نصائح للمشاركين بالحفاظ على العلاقات التي أقاموها مع بعضهم خلال الورشة ومواصلة دعمهم لبعضهم البعض. فطريق ريادة المشاريع قد تكون صعبة، ولكن بالدعم الذي يتمثل بوجود شبكة قوية من الأفراد ذوي التفكير المماثل، فإن القدرات والإمكانات لا حدود لها.