DG and Sheikh Fahim bin Sultan AlQasimi

يوم الثلاثاء الموافق 13 شباط/ فبراير 2024، حظينا بشرف استضافة سعادة الشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي، الرئيس التنفيذي لدائرة العلاقات الحكومية في المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وذلك في زيارة له لمقر إيكروم في روما. وخلال الزيارة، تركزت المناقشات حول ما يتعلق بالاستفادة من التراث من أجل الخير، بما في ذلك المبادرات الرامية إلى تحسين مستوى الرفاهية واستخدام التكنولوجيات المبتكرة لتعزيزه. 

HE Sheikh Fahim bin Sultan AlQasimi ICCROM Archives

وقد لقي سعادته استقبالاً حاراً من قبل المديرة العامة لإيكروم، أرونا فرانشيسكا ماريا غوجرال، التي رحبت بدورها بالفرصة التي أتيحت للحديث عن دور وإنجازات المركز الإقليمي لإيكروم – الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، الذي تم تأسيسه في عام 2012. حيث لعبت هذه المبادرة الاستراتيجية دوراً أساسياً في النهوض بمهمة المنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنها ساعدت في خلق جيل جديد من قادة التراث، وإبراز أهمية حفظ التراث على مستوى السياسات ودعم حماية التراث ليكون له تأثير حيوي على المجتمعاتفالمركز الإقليمي لإيكروم – الشارقة أصبح قوة مهمة لدعم التراث الثقافي والحفاظ عليه، حيث أنه يوفر الدعم اللوجستي والتنفيذي الأساسي لعمل إيكروم في المنطقة.  وهو بمثابة المصدر القوي للمعرفة، الذي يوفر الموارد والخبرات في مجال التراث الثقافي للناطقين باللغتين الإنجليزية والعربية. تُبرز المنشورات الصادرة مؤخراً تفانينا في تطوير أفضل الممارسات في حفظ التراث.

وعقب لقائهما، تلقى سعادة الشيخ فهيم جولة منسقة خصيصاً للاطلاع على مجموعة عينات مورا المحفوظة بأرشيف إيكروم، والتي تضفي بعداً ملموساً لتاريخ إيكروم وجهودها في تزويد الأوساط البحثية بإمكانية الوصول إلى هذا المورد الذي لا يمكن الاستغناء عنه.

أما خلال فترة ما بعد الظهر، فقدم موظفو إيكروم عرضاً شاملاً عن المبادرات المتواصلة التي ينفذها مركز إيكروم – الشارقة وما تحدثه من أثر. كما تمت مناقشة المزيد من مجالات التعاون مع حكومة الشارقة، والتي تأتي في إطار الهدف المشترك المتمثل في تحديد احتياجات القطاع وتعزيز التزامنا المشترك بحماية التراث للمستقبل.

HE Sheikh Fahim bin Sultan AlQasimi

وقد رافق سعادته وفد ضم كل من: أمجاد القصير – المسؤول التنفيذي الأعلى لإدارة العلاقات والبحوث الدولية في دائرة العلاقات الحكومية، وعائشة ديماس – المديرة العامة لهيئة الشارقة للمتاحف، وعيسى يوسف – المدير العام لهيئة الشارقة للآثار، والدكتور سعيد عبدالله بن يعروف النقبي – مدير إدارة الخدمات المساندة بهيئة الشارقة للآثار، وناصر الدرمكي – نائب مدير المكتب الإقليمي لإيكروم – الشارقة.

نعرب عن خالص امتناننا لسعادة الشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي على زيارته للمقر الرئيسي لإيكروم وللالتزام الراسخ لحكومة الشارقة برؤيتنا المشتركة للحفاظ على التراث وتعزيزه. كما أننا ممتنون للغاية للدعم السخي والمتواصل من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث تسهم مساندته الثابتة في تعزيز قدرة مركز إيكروم – الشارقة على تحقيق مهمته. فهذا الجهد التعاوني هو شهادة على تفاني إمارة الشارقة، المعروفة على مستوى العالم بتقديرها للتراث الثقافي من أجل خلق مستقبل أفضل في الإمارات العربية المتحدة وخارجها. 

visit HE Sheikh Fahim bin Sultan AlQasimi