The final concluding meetings took place online on 16 January 2024
اللقاءات الختامية النهائية التي عقدت إلكترونياً بتاريخ 16 كانون الثاني/ يناير 2024

في 16 كانون الثاني/ يناير 2024، اجتمع المشاركون في المشاريع الميدانية لمجموعة أدوات مجموعاتنا ذات أهمية  (OCM) للعام 2023 في لقاء عقد إلكترونياً لمشاركة نتائج هذه المشاريع والحديث عن الانعكاسات الشخصية المتعلقة بهذه التجربة مع إيكروم. ففي الفترة بين أيار/ مايو 2023 وكانون الثاني/ يناير 2024، شارك 25 خبيراً ممن يعملون في المتاحف، والمكتبات ودوائر المحفوظات في 21 دولة حول العالم، بمن فيهم موظفي المحفوظات، والعاملين في مجال الحفظ، وأمناء المتاحف والمكتبات والسجلات، والمسؤولين عن المجموعات في ورش عمل افتراضية نصف شهرية للبحث بكيفية ربط عملهم القائم على المجموعات بما يحقق التنمية المستدامة.

وبتوجيه من فريق عمل مجموعاتنا ذات أهمية، تعمق المشاركون في جدول أعمال الأمم المتحدة 2030 وأهداف التنمية المستدامة الـ 17 الخاصة بها. كما عرّف فريق العمل المشاركين على مجموعة أدوات مجموعاتنا ذات أهمية الخاصة بإيكروم، وهي بوابة إلكترونية تضم أكثر من 450 مورداً مفتوحاً. حيث تساعد هذه الموارد المؤسسات القائمة على المجموعات على تقديم مساهمات ملموسة لجميع أبعاد التنمية المستدامة.

إن النماذج الخاصة بالمشاريع الميدانية لبرنامج مجموعاتنا ذات أهمية تعد ضرورية في الخبرة التعليمية للمشاريع الميدانية والتي ساعدت المشاركين على التعبير عن تطلعاتهم للاستدامة، وتخطيط مشاريعهم، وتوثيق النتائج وتقييمها. ففي عام 2023، قمنا بتقديم "صالة مقتنياتنا ذات أهمية"، وهي سلسلة من الدورات التعليمية غير الرسمية التي عمل خلالها المشاركون على تبادل الأفكار مع مشاركين سابقين وممثلين عن المؤسسات الشريكة في برنامج مجموعاتنا ذات أهمية، مثل: جامعة فالنسيا، والأرشيف الوطني للمملكة المتحدة، والمركز الإقليمي للآثار والفنون الجميلة في جنوب شرق آسيا(SEAMEO SPAFA) ومعهد الحفظ الكندي.  

Stalls were set up to promote local cultures and produce at the Fort Jesus Museum. Courtesy of National Museums of Kenya - Fort Jesus Museum.
أقيمت الأكشاك لتعزيز الثقافات والمنتجات المحلية في متحف حصن يسوع. الصورة من هيئة المتاحف الوطنية في كينيا – متحف حصن يسوع.

فمجموعة المشاركين ببرنامج مجموعاتنا ذات أهمية لعام 2023 كانت قد أنشأت مشاريعاً تلبي التطلعات المختارة بما يحقق التنمية المستدامة. كما أن خططهم كانت مبتكرة ومتنوعة من حيث النطاقات والأنواع، بما في ذلك أنشطة التوعية ذات التأثير، والإجراءات المعززة من وراء الستار والتحديثات على السياسات الداخلية.

وقد وضع بعض المشاركين بالفعل أفكارهم موضع التنفيذ في مؤسساتهم وتلقوا ردود فعل إيجابية من المجتمعات التي يخدمونها. ومع بداية العام، سيتم تنفيذ المزيد من المشاريع الميدانية ضمن برنامج مجموعاتنا ذات أهمية في جميع أنحاء العالم، مما يتيح تقديم المزيد من المساهمات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما أنه سيتم نشر مخرجات المشروع تدريجياً للاعتراف به على نطاق أوسع ولإلهام الآخرين العاملين في المؤسسات القائمة على المجموعات.

هل أنتم مهتمون بالانضمام إلى مجموعة العام 2024؟ تابعونا للحصول على دعوة تقديم الطلبات التي سيتم نشرها قريباً. 

كلمات للمشاركين من مجموعة العام 2023

"من خلال مشاركتنا في برنامج مجموعاتنا ذات أهمية، نستطيع التفكير والممارسة باستمرار فيما يمكننا القيام به لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في متحف العلوم لدينا. فالأمثلة المتنوعة والتوجيهات الودية كانت مفيدة للغاية. وسنواصل تطبيقها باستخدام مجموعة أدوات مجموعاتنا ذات أهمية حتى بعد انتهاء البرنامج". 

جيهي ليم، مديرة مساعدة، المتحف الوطني للعلوم في كوريا، جمهورية كوريا

"لقد استمتعت بفرصة التشبيك مع زملاء آخرين من جميع أنحاء العالم... كما أنني تمكنت من تعلم الكثير من خلال جلسات التبادل والاستماع إلى المشاركين الآخرين. كنت على دراية بأهداف التنمية المستدامة قبل هذا البرنامج، لكنني لم أكن أعرف كيف يمكن أن تتأثر مجموعات المتاحف بهذه الأهداف أو أنه كيف يمكنها أن تسهم في الوصول إلى تحقيق الاستدامة.

كاتلين بيست، أمينة السجل، متحف بورت كولبورن التاريخي والبحري، كندا

نشكر جميع المؤسسات المشاركة في المشاريع الميدانية لبرنامج مجموعاتنا ذات أهمية 2023 (OCM 2023).