ProcultHerخلال الشهر الماضي، عمل برنامج إيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) على قيادة جلستين لمدة يوم كامل حول تقييم الأضرار والمخاطر للتراث الثقافي، وذلك كجزء من التدريبات المتقدمة ضمن شبكة مشروع حماية التراث الثقافي من عواقب الكوارث (PROCULTHER-NET). حيث كانت التدريبات حول حماية التراث الثقافي في حالات الطوارئ، وذلك بما يتماشى مع المعايير الأوروبية. كان الهدف من الجلسات هو العمل على زيادة إدراج حماية التراث الثقافي في استجابات الكوارث لآلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية (UCPM)؛ بناءً على العمل الذي تقوم به إيكروم مع آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية (UCPM) والحماية المدنية الإيطالية منذ عام 2017. 

نُظمت الدورات التدريبية، التي عقدت في الفترة بين 6 – 10 ومن 20 – 24 آذار/ مارس في فولتيرا في إيطاليا، من قبل شبكة حماية التراث الثقافي من عواقب الكوارث (PROCULTHER-NET)؛ وهي مبادرة شاركت في تمويلها المديرية العامة للحماية المدنية الأوروبية وعمليات المساعدة الإنسانية (DGECHO)  في إطار آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية (UCPM). 

وبناءً على مشروع حماية التراث الثقافي من عواقب الكوارث (PROCULTHER)، ستستمر شبكة حماية التراث الثقافي من عواقب الكوارث (PROCULTHER-NET) بمواصلة عملها خلال الفترة بين شهر كانون الثاني/ يناير 2022 وحتى شهر حزيران/ يونيو 2023. فالهدف من المشروع هو بناء مجتمع ملتزم بحماية التراث الثقافي أثناء حالات الطوارئ ضمن إطار عمل شبكة المعرفة الأوروبية للحماية المدنية، كذلك تعزيز تبادل أفضل الممارسات متعددة التخصصات لدعم واستكمال جهود الاتحاد الأوروبي في مجال الحماية المدنية. 

إيكروم هي جزء من مجموعة تتكون من: إدارة الحماية المدنية في رئاسة مجلس الوزراء (إيطاليا) – بوصفها منسقاً، والمديرية العامة للأمن المدني وإدارة الأزمات في وزارة الداخلية (فرنسا)، ووزارة الثقافة والسياحة في الحكومة الإقليمية في كاستيا وليون (إسبانيا) وهيئة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية (تركيا). 

ProcultHer

ففي كلتا الدورتين التدريبيتين اللتين عقدتا لمدة خمسة أيام، قادت كل من الرئيسة العليا لبرنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) – أبارنا تاندون، ومساعدة البرنامج – جوي أمباني جلسات لمدة يوم كامل حول تقييم الأضرار والمخاطر. كما عملت ورشة العمل على تدريب 60 من الخبراء متنوعي الخبرات؛ بمن فيهم ممثلون من الحماية المدنية الوطنية وخبراء في مجال التراث الثقافي من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية والدول المشاركة. 

كما نظر التدريب في الإطار المؤسساتي والقانوني للحماية المدنية والتراث الثقافي، فضلاً عن قضايا عملية وتشغيلية متعلقة بمهمات تأتي في إطار عمل الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية، مما أضاف تركيزاً متعمقاً حول طرق وتدابير حماية التراث الثقافي. 

وباستخدام منهجية الإسعافات الأولية للتراث الثقافي المعتمدة ضمن معايير المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO)، تعمق فريق برنامج الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) في بعض الموضوعات الأكثر صلة، مثل: إخلاء الأنواع المختلفة من التراث، وإنقاذ القطع المتضررة، وإجراء تقييمات الأضرار والمخاطر ونقل المعرفة باستخدام تدريبات عملية وتفاعلية. كما قام فريق برنامج إيكروم الإسعافات الأولية والمرونة للتراث الثقافي في أوقات الأزمات (FAR) بتوجيه المشاركين من خلال محاكاة الكوارث على أساس الحالة (السيناريو)، مما أتاح لهم ممارسة حماية التراث المنقول المعرض للخطر. 

قم بالاطّلاع على العناصر الرئيسية للمنهجية الأوروبية التي تتناول موضوع حماية التراث الثقافي أثناء حالات الطوارئ، والتي ساهمت بها إيكروم وعملت على مراجعتها.